«الري» تكشف حقيقة انتشار نبات الخس المائي في نهر النيل

السبت، 22 يونيو 2024 01:51 م
«الري» تكشف حقيقة انتشار نبات الخس المائي في نهر النيل
الخس المائي

علقت وزارة الموارد المائية والري على الفيديو المتداول عبر منصات التواصل الاجتماعي عن ظهور نبات بأعداد كبيرة في نهر النيل، موضحة أنه جرى رصد هذا النبات عام 2007 من قبل معهد صيانة القنوات المائية التابع للمركز القومي لبحوث المياه التابع للوزارة.
 
أشارت إلى أن هذا النبات معروف باسم الخس المائي، ويتواجد بنطاق الوجه البحري، وتجري إزالة هذا النبات وكل أنواع النباتات الأخرى من حشائش مائية وورد النيل ضمن الأعمال الاعتيادية التي تقوم بها أجهزة قطاع حماية نهر النيل وفرعيه.
 
تابعت الوزارة في بيان، بأن فريقا من قطاع حماية وتطوير نهر النيل وفرعيه والمركز القومي لبحوث المياه قام صباح اليوم بالمرور على الطبيعة ومعاينة الموقع وتبين أن كثافة تواجد النبات لا تمثل ظاهرة وإنما ينتشر على شكل فسيلات وسط الحشائش وورد النيل، وجار الدفع بالمعدات اللازمة لإزالة هذه التجمعات المحدودة من النباتات.
 
أشارت الوزارة إلى قيامها بالتعاون مع إحدى الجامعات المصرية بالبدء في دراسة لتحويل نبات ورد النيل إلى كمبوست زراعي «سماد طبيعي» لخلق عائد اقتصادي من هذه النباتات مما يُسهل التخلص منها ويخفض من العبء الملقى على خزانة الدولة، كما يقوم مركز التدريب الإقليمي التابع للوزارة حالياً بتنظيم دورات تدريبية للحرف اليدوية باستخدام ورد النيل وغيره من النباتات وذلك بالاستعانة بالخبرات الآسيوية لإنتاج منتجات طبيعية ذات عائد اقتصادي.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق