الأغنية الوطنية.. جيل عمرو دياب VS جيل تامر حسني

الثلاثاء، 02 فبراير 2016 03:42 م
الأغنية الوطنية.. جيل عمرو دياب VS جيل تامر حسني
ياسمين منصور-إسراء المغازى

تلعب الأغنية الوطنية دورًا هامًا في الفن المصري، فلها شأنها منذ القدم في توثيق الأحداث والحروب والمعارك، ومؤخرًا في التظاهرات والثورات، وبالرغم من ذلك، إلا أن هناك جيل من الفنانين اتهمهم جمهورهم بالانصراف الواضح والصريح عن الأغنية الوطنية، ربما وجدت لهم تجارب قليلة لا يمكن مقارنتها بالجيل الذي تبعهم، الذي شكلت الأغنية الوطنية جانبًا هامًا من نجوميته، فانقسمت الأغنية الوطنية بين جيلين، جيل الكبار، وجيل المطربين الشباب.

ومن بين جيل الكبار:

-الهضبة عمرو دياب

فقد اتهمه البعض بعدم تقديمه للأغاني الوطنية بالشكل الكاف، وذلك لإقامته خارج مصر على الرغم من أنه قدم عددًا لا بئس به من الأغاني الوطنية، منها أغنية «واحد مننا»، الذي قدمها عام 2003، في عهد الرئيس المخلوع مبارك، كما قدم أيضًا أغنية «مصر قالت»، وذلك بعد أحداث ثورة 25 يناير عام 2011، وآخر ما قدمه هي أغنيه «القاهرة» التي كانت تعاون فريدًا بينه وبين الكينج محمد منير.

-الكينج محمد منير

ُلقّب بعدد من الألقاب الوطنية، كـ«ابن النيل» و«صوت مصر» و«مطرب الثورة»، فقد كان لمنير النصيب الأكبر لإطلاق الأغاني الوطنية، فقدم عددًا لا بئس به، ومنها أغنية «حدوتة مصرية» التي قدمها عام 1982، وأغنية «أنا جندي في جنودك» التي أطلقها عام 2012، وأغنية «إيه يا بلادي يا غريب» التي أطلقها في نفس العام أيضًا، وأغنية «إزاي» التي ارتبطت بثورة 25 يناير 2011، كما أطلق أيضًا بمناسبة احتفالات السادس من أكتوبر عام 2014 أغنية بعنوان «متحيز»، ذلك بالإضافة إلى أغنية «القاهرة» التي قدمها مع عمرو دياب.

-إيهاب توفيق

الذي قدم في عام 2011، أغنية «يالا نرجع مصريين»، وأغنية «ابن مصر»، وفي عام 2013 قدم أغنيتين وطنيتين الأولى بعنوان «الله اكبر»، والثانية بعنوان «قولوا بلادي»، وهي من كلمات أيمن بهجت قمر، ألحان أشرف سالم، توزيع نادر، وفي عام 2014 قدم أغنية «مبروك لمصر»، وأغنية «6 ساعات».

-الفنان مصطفى قمر

قدم أغنية واحدة وطنية، وهة «فوق الكل يا مصر» عام 2011.

-الفنان محمد فؤاد

قدم أيضًا عدد من الأغاني الوطنية، ففي عام 2011 قدم أغنية «بشبه عليك» إهداءًا للثورة المصرية، وأغنية «حبيبي يا وطني»، عام 2013، وأغنية «استرها يارب» عام 2011، أثناء أحداث ثوره 25 يناير.

أما عن جيل الشباب، والذي كان له النصيب الأكبر من نجاح الأغنية الوطنية.

-تامر حسني

قدم تامر حسني نحو أربعة عشر أغنية وطنية نالوا إعجاب الجمهور، وحظوا باهتمامهم البالغ، ومنهم «شهداء 25 يناير، صباح الخير يا مصر، ابن البلد، احنا مصريين بجد، متشكرين يا جيشنا، لو كنا بنحبها، إيد واحدة، ديني ودينك، مصر السلام، بحبك يا مصر، إيد على إيد، فجر جديد»، وغيرهم.

-محمد حماقي

قدم النجم محمد حماقي عدد من الأغاني الوطنية كان أشهرها «أم الدنيا، دايمًا عايشين» والتي أطلقها في أحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير، «تحياتي» والتي وجهها للشعب الإماراتي.

-تامر عاشور

أيضًا، قدم الفنان الشاب تامر عاشور سلسلة من الأغاني الوطنية، والتي لاقت نجاحًا مميزًا، فكان منها «سألوا الشهيد، وطني الحبيب».

وبالرغم من أن جيل النجوم الشباب لم يقدموا عدد كبير من الأغاني الوطنية، إلا أن أغانيهم نجحت في أن تلقى النجاح المطلوب لدى جمهورهم من فئة الشباب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق