تفاصيل خطة الدولة لتحقيق التنمية وزيادة الصادرات الزراعية

الأربعاء، 05 يونيو 2024 01:42 م
تفاصيل خطة الدولة لتحقيق التنمية وزيادة الصادرات الزراعية
أمل عبد المنعم

تركز خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي المقبل 2024 / 2025 على التوسّع في إنتاج الـمحاصيل التي تُسهِم في رفع نسب الاكتفاء الذاتي، لذلك تعطي  الدولة أهمية قصوى للاستثمار والتنمية الزراعية، في محاصيل مثل القمح والذرة والزيوت النباتية، والـمحاصيل ذات الـميزة التنافسية التصديرية مثل الخُضر والفاكهة، واستنباط سُلالات محاصيل عالية الإنتاجية.
 
 
ووفقاً لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تسعى الدولة إلى تطبيق نُظمُ الري المُوفّرة لاستخدامات المياه، بالإضافة إلى التوسّع في نظام الزراعة التعاقدية، والزراعات العضوية، كما أنه من المستهدف في مجال التوسّع الأفقي، إضافة نحو 750 ألف فدان خلال عام الخطة ليصل إجمالي المساحات الزراعية لنحو 10,7 مليون فدان بالمُقارنة بنحو 10 ملايين فدان في عام 22 / 2023.

استصلاح الأراضي الجديدة 
أكدت الوزارة إن ذلك يأتي في ضوء الموارد المائية المتاحة مع تنويع مصادرها، وفي ظل الجهود الراهنة في تجهيز وإعداد البنية الأساسية تمهيدًا لاستصلاح و استزراع الأراضي الجديدة في الـمناطق الصحراوية المُمتدّة أو الظهير الصحراوي للتجمّعات العُمرانية القائمة أو الجديدة. 

مشروع توشكى وتنمية الريف
تضم القائمة مشروع تنمية شمال ووسط سيناء، ومشروع تنمية جنوب الوادي (توشكى) وتوسّعاته المُستقبلية، ومشروع تنمية الريف المصري، ومشروع الدلتا الجديدة.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق