«قوة الورقة».. إسلام جاويش.. بطل الخطوط المتشابكة.. رسومات رائعة.. إسقاطات هادفة.. تلميحات شائكة.. وضعته خلف القضبان.. سطر بقلمه عهدًا جديدًا من النضال الثوري.. صنع منبرًا جديدًا للقوى الناعمة

الثلاثاء، 02 فبراير 2016 08:40 ص
«قوة الورقة».. إسلام جاويش.. بطل الخطوط المتشابكة.. رسومات رائعة.. إسقاطات هادفة.. تلميحات شائكة.. وضعته خلف القضبان.. سطر بقلمه عهدًا جديدًا من النضال الثوري.. صنع منبرًا جديدًا للقوى الناعمة
إسلام جاويش

دائمًا ما أمتعنا برسوماته الرائعة، وإسقاطاته الهادفة، وتلميحاته الشائكة، وعمق أفكاره الصائبة، أنه قلب كل موازين القوى، ليسطر عهدًا جديدًا في تاريخ النضال، ويرفع راية جديدة لعهد جديد من معارضة الثورية، رسم بقلمه ملامح جديدة لقوة القلم، ولكنها تأتي هذه المرة بالخطوط المتشابكة لا بالكتابة، إنها الورقة التي قصمت ظهر البعض، ورأت فيها من القوة والبأس الكثير.. رأوها خطرًا أكبر من الهتاف، وقنبلة أكثر شراسة من تللك التي يواجهونها يومًا على حافة الشوارع والأزقة، وفي الكمائن، فأصدروا توجيهاتهم بإحراق الورقة، ومصادرة القلم، وتقييد الكف التي تحركت لتبدع بخطوطها، وتسجل عهدًا جديدًا من عهود التضييق على المنابر الإعلامية.

قال محمود عثمان، محامي إسلام جاويش، إن رسام الكاريكاتير حاليا في قسم مدينة نصر أول، ورفض التوقيع على المحضر، وأضاف عثمان أن جاويش يواجه تهم منها "الإساءة إلى رئيس الجمهورية"، ونفى عثمان في تصريحات صحفية له، التهمة قائلا إن جاويش لم يرسم منذ 3 أشهر.

وقال جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، على حسابه الشخصي على موقع "فيس بوك"، إن إسلام جاويش لم يكن مُدرجًا ضمن أمر الضبط والإحضار الذي نفذه لواء شرطة وضابطين اقتحموا مكتب شركة "إيجيبشن نتورك لتكنولوجيا المعلومات" بأبراج الشرطة بمدينة نصر، خلال تواجده فيه.

ومن جانبها أصدرت وزارة الداخلية بيانا، قالت خلاله، إن معلومات توافرت للإدارة العامة لمباحث المصنفات أكدتها التحريات عن اضطلاع المدعو فايد محسن محيى فؤاد (شريك بوكالة شبكة أخبار مصر) الكائنة 2 شارع حافظ رمضان بمدينة نصر بمعاودة نشاطه فى استخدام شبكة الأخبار المشار إليها فى بث أخبار دون تصريح، وأضاف أن مباحث المصنفات فتشت مقر الوكالة المشار إليه تنفيذاً لقرار النيابة، وتم ضبط المدعو إسلام نعيم إبراهيم محمد جاويش، مسؤول الرسوم الجرافيك بالوكالة.

وتابع البيان أنه تبين أن المذكور يدير موقعًا خاصًا به على شبكة المعلومات الدولية دون ترخيص بالمخالفة لقانون تنظيم الاتصالات ودون الحصول على تراخيص من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، ومخالفة قانون حماية حقوق الملكية الفكرية لاستخدام برامج حاسب آلي مقلدة.

ومن ناحيتها أعلنت نقابة الصحفيين، عن إرسال محامي النقابة إلى قسم شرطة مدينة نصر أول، لحضور التحقيقات، وقال خالد البلشي، مقرر لجنة الحريات في نقابة الصحفيين، في تصريح صحفي اليوم، إن النقابة أرسلت محاميًا لحضور تحقيقات النيابة التي سيمثل أمامها رسام الكاريكاتير.

ومن جانبه أنقد الإعلامي الساخر باسم يوسف، القبض على إسلام جاويش قائلا على صفحته على موقع "تويتر"، إسلام جاويش لو اختلس 37 مليون جنيه كان زمانهم بيتصالحوا معاه ورجع بيته.. كفاية بقى".

وقرر المستشار محمد حتة، رئيس نيابة مدينة نصر أول، حجز رسام الكاريكاتير إسلام جاويش، لحين ورود تحريات قطاع الأمن الوطني، كما قرر انتداب فني لفحص الكتابات والرسومات الخاصة بصفحة "الورقة" على موقع "فيسبوك".

يذكر أن مباحث المصنفات ألقت القبض على الفنان إسلام جاويش، رسام الكاريكاتير، وصاحب صفحة "ورقة" الساخر، وتحرير محضر ضده بتهم إدارة موقع "أخبار مصر" بدون ترخيص، وإدارة صفحة "ورقة" بدون ترخيص، وبث بيانات على شبكة الانترنت على غير الحقيقة، وبدون الحصول على إذن من وزارة الاتصالات بالمخالفة لقانون الاتصالات 10 لسنة 2003، وحيازة برامج مقلدة ومنسوخة، بالمخالفة لقانون 82 لسنة 2002، وعرضه على النيابة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة