أشهر 10 أفلام جسدت «نجيب محفوظ».. «الحرافيش» لمعايشة عصر الفتوات.. «اللص والكلاب» للخيانة وندالة المجتمع.. «الشيطان يعظ» داخل الحوارى المصرية القديمة.. و«الكرنك» تسلط الضوء على التعذيب في عهد ناصر

الإثنين، 01 فبراير 2016 10:46 م
أشهر 10 أفلام جسدت «نجيب محفوظ».. «الحرافيش» لمعايشة عصر الفتوات.. «اللص والكلاب» للخيانة وندالة المجتمع.. «الشيطان يعظ» داخل الحوارى المصرية القديمة.. و«الكرنك» تسلط الضوء على التعذيب في عهد ناصر
افلام نجيب محفوظ
محمود عبد العزيز

لم تكن حياة الكاتب الكبير والأديب العالمي نجيب محفوظ، والذي أصبح رمزًا للأدب في العالم العربي،مجرد حياة رجل عاش بين نقطة الميلاد ووصل إلي نقطة الممات بدون تسجيل نقاط مضيئة ، في عقول من عاصر أو شاهد الكاتب الكبير، بل أصبح رائداً من رواد الرواية العربية والعالمية عبر سنوات عديدة ، حيث ترجمت معظم أعماله لأكثر من لغة حول العالم.

فكان الكاتب سفيرًا للحكاية الشعبية، وخير راصد للحياة المصرية علي مدار عمره، عانق «محفوظ» العالمية من أبواب الحارة ووصل لوجدان الملايين من الارستقراطيين قبل الكادحيين.

وتستعرض «صوت الأمة» خلال السطور التالية أهم أعمال نجيب محفوظ التي تحولت لأعمال سينمائية حققت نجاحًا كبيرًا على مدار تاريخ السينما المصرية .

1.الحرافيش

بطولة محمود ياسين، وليلي علوي، وصلاح قابيل، وممدوح عبد العليم، وصفية العمري، ومن إخراج حسام الدين مصطفى، وهو عن سليمان الناجي، فتوة الغلابة، وزواج ابنه من أحد الفتيات التي تحب أخيه الثاني، ويهرب إلى الخارج ويعود بعدها لينقذ أبيه من الإهانة والذل.. وتتوالى الأحداث.

2.الشيطان يعظ

بطولة فريد شوقي، ونور الشريف، وعادل أدهم، ونبيلة عبيد، ومن إخراج أشرف فهمي، وهو فيلم روائي مصري مأخوذ من قصة للأديب نجيب محفوظ، وتدور قصته في عالم الفتوات في الحواري المصرية القديمة وتدور به الصراعات بين الفتوات، وبعضهم وبين أحد الشباب الذي يقوم بقتل أحد الفتوات، ويقتل بعدها على يد أحد الأشخاص في نفس التوقيت الذي يولد فيه ابنه.
عن رواية بنفس الاسم لمحفوظ، وهو من بطولة محمود مرسي، ونادية لطفي، وعادل أدهم، ومن إخراج حسام الدين مصطفى، ويقول فيها "محفوظ" إن الناس بحاجة إلى تربية عقلية أولًا، ويذكر في هذه الرواية بعض النماذج التي استطاعت أن تتقمص المبادئ، ويسأل "لماذا نقوم بوضع اللوم علي شخص معين ما دمنا بحاجة لتربية عقلية.

3.الطريق

وهو من بطولة شادية، والنجم رشدي أباظة، وسعاد حسني، ومن إخراج حسام الدين مصطفى، وتدور قصته حول صابر الذي يقوم بالبحث عن والده بعد أن دخلت أمه السجن، ويسكن بفندق ويقع في حب زوجة صاحب الفندق، ويتورط في قتله، وتتوالى الأحداث
فيلم مأخوذ من رواية بنفس الاسم، وهو أول روايات نجيب محفوظ التي يتم تحويلها لفيلم سينمائي، وتم ترشيحه لجائزة مهرجان موسكو السينمائي الدولي لعام 1961، واحتل المركز السابع في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وهو من بطولة فريد شوقي، وعمر الشريف، وسناء جميل، وأمينة رزق، ومن إخراج صلاح أبو سيف.

4. بين القصرين والسكرية والثلاثية التاريخية

تعتبر أفضل رواية عربية في تاريخ الأدب العربي، وهي مكونة من ثلاثة أجزاء، وهي عن شخصية رئيسية وهي السيد أحمد عبد الجواد. وقام بأداء دور الممثل الفنان الكبير يحيي شاهين الذي تتبع هذه الثلاثية قصة حياته والمراحل التى مر بها من الطفولة حتى مرحلة الرشد، وأسماء الثلاثية مأخوذة من أسماء شوارع حقيقية كانت شاهدة على نشأة نجيب محفوظ.

5.السمان والخريف

عن رواية بنفس الاسم لمحفوظ، وهو من بطولة محمود مرسي، ونادية لطفي، وعادل أدهم، ومن إخراج حسام الدين مصطفى، ويقول فيها «محفوظ» إن الناس بحاجة إلى تربية عقلية أولًا، ويذكر في هذه الرواية بعض النماذج التي استطاعت أن تتقمص المبادئ، ويسأل "لماذا نقوم بوضع اللوم علي شخص معين ما دمنا بحاجة لتربية عقلية.

6.الكرنك

من أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية، والذي تم إنتاجه عام 1975 وهو من بطولة كوكبة كبيرة من النجوم وهم: فريد شوقي، ونور الشريف، وسعاد حسني، ومحمد صبحي، ويونس شلبي، وشويكار، ومن إخراج علي بدرخان، ويتكلم عن التعذيب في عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وحول مجموعة من الشباب يتجمعون في مقهى الكرنك.

7.اللص الكلاب

من أروع أفلام السينما المصرية على مدار تاريخها، وهو مأخوذ من رواية تحمل نفس الاسم لنجيب محفوظ، من بطولة شكري سرحان، وشادية، وكمال الشناوي، وتدور قصته حول سعيد مهران الذي يدخل السجن بعد أن قام أحد الأشخاص بالإبلاغ عنه، وبعد ذلك يتزوج من زوجته بعد طلاقها منه، ويقابل بعض الأشخاص الذين يحولون حياته كالصحفي رؤؤف علوان، وصديقته نور بائعة الهوى.

8. زقاق المدق

فيلم مأخوذ عن رواية لنجيب محفوظ بنفس الاسم، وهو من بطولة شادية، وصلاح قابيل، ويوسف شعبان، وحسين رياض، ومن إخراج حسن الإمام، وتدور قصته حول زقاق في منطقة الحسين، ويسكن فيه مجموعة من الأشخاص الذين تربطهم علاقة قوية، وتسكن بها حميدة التي تتمنى أن تنتقل لحياة أخرى، وتهرب من الزقاق، وتتوالى الأحداث إلى أن تتوفى حميدة وعباس يحملها في يده.

9.بداية ونهاية

فيلم مأخوذ من رواية بنفس الاسم، وهو أول روايات نجيب محفوظ التي يتم تحويلها لفيلم سينمائي، وتم ترشيحه لجائزة مهرجان موسكو السينمائي الدولي لعام 1961، واحتل المركز السابع في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وهو من بطولة فريد شوقي، وعمر الشريفوامينة رزق وسناء جميل .

10.الحب فوق هضبة الهرم

"الحب فوق هضبة الهرم"، إنتاج عام 1986م، وإخراج عاطف الطيب، وبطولة أحمد زكى، وآثار الحكيم، ويدور فى اطار اجتماعى واقعى، حول شاب وفتاه يتزوجان سرا نظرا لعدم القدرة على تكاليف الحياة الباهظة، وحين حاولا ممارسة الحياة الزوجية الطبيعية لم يجدا أفضل من جدران الأهرامات ساترا لهما حتى وقعا فى قبضة بوليس الآداب.

.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة