53.6 مليون طن مخلفات إليكترونية عالمية في 2022 أقل من 18% منها يعاد تدويرها.. 5 مجموعات عمل لمتابعة ملفات «إدارة المخلفات» في مصر

الجمعة، 10 مايو 2024 08:16 م
53.6 مليون طن مخلفات إليكترونية عالمية في 2022 أقل من 18% منها يعاد تدويرها.. 5 مجموعات عمل لمتابعة ملفات «إدارة المخلفات» في مصر
سامي بلتاجي

 
وجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بتكوين 5 مجموعات عمل، لمتابعة ملفات عمل جهاز تنظيم إدارة المخلفات، وما تم تحقيقه بها، بالاستعانة بعدد من الاستشاريين، ليتم تحديد الموضوعات الملحة التي تتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة، خاصةً وأن كل ملف من الملفات، به مشروعات تعمل على أرض الواقع، مثل: البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، مكون إدارة المخلفات ومكون المخلفات الطبية بمشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى بالتعاون مع البنك الدولي، وأيضاً مكون المخلفات بأنواعها في المجمع المتكامل بالعاشر من رمضان. 
 
جاء ذلك، خلال اجتماع عقدته الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، مع العاملين بجهاز تنظيم إدارة المخلفات، لتقييم الوضع الراهن لمنظومة المخلفات، طبقا لأعمال الجهاز المنشأ بموجب القانون رقم 202 لسنة 2020، الخاص بتنظيم إدارة المخلفات والأعمال المنوط بها، وانعكاس ذلك على تنفيذ منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات لضمان إحساس المواطن بتحسن في المنظومة. 
 
وبحسب بيان لوزارة البيئة، تتوزع المخلفات بين 6 أنواع، هي: البلدية، الزراعية، الهدم والبناء، الصناعية، والمخلفات الخطرة الإليكترونية، والطبية.
وتجدر الإشارة إلى أن المنتدى الاقتصادي العالمي، وفي «ڤيديوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، كان قد ذكر أن 53.6 مليون طن مخلفات إليكترونية، أنتجها العالم، في عام 2022، أقل من 18% منها يعاد تدويرها؛ فضلاً عن تضاعف المخلفات البلاستيكية، إلى 353 مليون طن، منذ عام 2020، يعاد تدوير 9% فقط منها.
 
وخلال الاجتماع، المنوه عنه، أشارت وزيرة البيئة، إلى ضرورة تعزيز دور جهاز تنظيم إدارة المخلفات، في بناء القدرات في مجال إدارة المخلفات؛ لافتةً إلى التنسيق مع وزارة التنمية المحلية، لعقد دورات تدريبية لمديري إدارات البيئة بالمحافظات، لبناء القدرات في الموضوعات الخاصة بالمخلفات، والقانون الخاص بها، مع ملف تغير المناخ، بما يساهم في تعزيز التنسيق وتسريع وتيرة العمل بشكل لا مركزي. 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق