مبادرة ابدأ مستمرة والمصانع تجني الثمار.. مشروع مصنع محركات وسائل النقل الخفيف باستثمارات 10 ملايين يورو (فيديو)

الخميس، 02 مايو 2024 08:21 ص
مبادرة ابدأ مستمرة والمصانع تجني الثمار.. مشروع مصنع محركات وسائل النقل الخفيف باستثمارات 10 ملايين يورو (فيديو)

استعرضت المبادرة الوطنية ابدأ عدد من المشروعات الكبرى خلال احتفالية عيد العمال والتي من بينها، مشروع مصنع محركات وسائل النقل الخفيف، وهو المصنع الأول من نوعه في إفريقيا والشرق الأوسط لتصنيع وإنتاج محركات البنزين الخاصة بوسائل النقل الخفيف كالدراجات النارية والتروسيكلات (2-3) عجلات من نوعية أربعة أشواط بقدرات من 200-250 سي سي، ب 5 موديلات مختلفة وهو مصنع مغذي لمجمع صناعات وسائل النقل الخفيف.
 
 
ودُشنت أولى مراحل الإنتاج في مايو 2023، وفي مايو الجاري تم إنتاج أول محرك مصري بعد اجتيازه لجميع أعمال اختبارات الجودة طبقًا لاشتراطات الجانب الصيني.

نجحت المبادرة الوطنية ابدأ في جذب استثمارات أجنبية مباشرة حيث قام أعضاء المبادرة بالتنسيق والتفاوض مع شركات أجنبية ومصرية، وخلق أرضية مشتركة بين الصناع المصريين، بهدف إنشاء كيانات صناعية تشارك بها 24 شركة أجنبية تمثل 14 دولة أجنبية و 33 شركة مصرية.

وجرى توقيع اتفاقيات تصنيع مشترك والحصول على شهادات الاعتماد والتسجيل الدولية لضمان قدرة المنتج المصري على المنافسة عالميا، كما بحثت ابدأ 84 فرصة استثمارية صناعية، ونجحت في تنفيذ 23 مشروع قائم كمرحلة أولى بتكلفة استثمارية تقدر بحوالي 62.5 مليار جنيه بقيمة 1.3 مليار دولار، بما يمثل %28% من إجمالي الاستثمارات الصناعية في آخر 3 سنوات.

ويجرى العمل على اكتمال الدراسات الفنية والمالية لعدد 24 مشروع كمرحلة ثانية، بالإضافة إلى دراسة 37 فرصة مستقبلية في القطاعات المختلفة.

تمكنت ابدأ من توطين 23 صناعة جديدة لأول مرة في مصر مثل، الصودا آش والسليكون في قطاع البتروكيماويات، وضواغط التكييف والتبريد في قطاع الأجهزة المنزلية وتصنيع التكيفات المركزية والمواسير الملحومة وصناعة الخامات الدوائية ووسائل النقل الخفيف.

المحركاتالمحركات

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق