فى الذكرى الرابعة لأحداث بورسعيد..أبشع المذابح الكروية فى التاريخ..مجزرة«ملاعب هيستل»راح ضحيتها 93 شخص..كارثة«ماتيو فلوريس»أنتجت 80 قتيل..ومذبحة الأرجنتين خلفت 71 حالة وفاة..ومزبحة الدفاع الجوى الألمع

الإثنين، 01 فبراير 2016 01:26 م
فى الذكرى الرابعة لأحداث بورسعيد..أبشع المذابح الكروية فى التاريخ..مجزرة«ملاعب هيستل»راح ضحيتها 93 شخص..كارثة«ماتيو فلوريس»أنتجت 80 قتيل..ومذبحة الأرجنتين خلفت 71 حالة وفاة..ومزبحة الدفاع الجوى الألمع
عمرو خالد


رغم أن كرة القدم لها الكثير من العشاق إلا أنها ظلت تذكرهم بأبشع المذابح التي راح ضحيتها المئات، إما بسقوط أجزاء من تلك الملاعب أو بأعمال الشغب أو حرائق بداخلها ،وتحل اليوم الذكري الرابعة، لمذبحة بورسعيد والتي راح ضحيتها 72 شهيد، ومئات المصابين.

ولم تعد هذه المجزرة الأولي التي حدثت في كرة القدم وتعرض "صوت الأمة" أبشع المذابح الكروية في التاريخ:

"مجزرة ملاعب هيسل"
وقعت عام 1985، عندما انهار جدار تحت ضغط الجمهور الهاربين في ملعب هيسل في بروكسل، كنتيجة لأعمال شغب قبل بداية مباراة نهائي كأس الأندية الأوروبية بين فريق ليفربول الإنجليزي وفريق يوفنتوس الإيطالي وراح جراء تلك الأحداث 39 شخصًا كان منهم 32 من مشجعي "يوفينتوس"، وأصيب 600 شخصًا.

"مذبحة الدفاع الجوى":-
في يوم 8 فبراير 2015، وقعت إشتباكات قويه بين الأمن وجمهور نادى الزمالك، حينما حاول الجمهور الدخول إلي ملعب المباراة، عبر ممر حديدي، وتدافع الجماهير، وراح ضحيتها 22 قيلا من جماهير الابيض.

"كارثة ماتيو فلوريس"
في 16 من أكتوبر 1996، قُتل 80 وإصابة 150 شخصًا خلال اجتياح الجماهير لملعب ماتيو فلوريس، في غواتيمالا، قبل بداية مباراة بين المنتخب الوطني ونظيره الكوستاريكي على خلفية تزايد أعداد المشجعين بسبب بيع تذاكر مزيفة.

"الأرجنتين دماء في الملاعب"
سجلت مذبحة واحدة في تاريخها الكروي، عام 1968، في ملاعب "بوينوس" والتي أدت إلى مقتل 71 معظمهم بحالات اختناق بسبب التدافع وإصابة 150 في مباراة بين "ريفر بليت وبوكا جونيورز".

"برندن بارك"
وتعد من أكبر كوارث إنجلترا، حدثت في التاسع من مارس عام 1946، وكانت مباراة تجمع بين فريقين بولتون وستوك سيتي، بملعب براندن بارك، وكان الحشد أكثر من 85 ألف متفرج وبدأت المأساة عندما انهارت الأبواب المقفلة، على 20 ألف مشجع بالخارج، وتم دخولهم إلى المدرجات وأسفر التدافع عن مقتل 33 شخصًا.

"هيلزبرة"
وقعت عام 1989 في في ملعب "هيلسيبرة" بانجلترا، خلال مباراة كرة قدم بين فريقي "نوتينجهام فورست وليفربول" ضمن الدور قبل النهائي من بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم وقتل على إثرها 96 شخصًا من مشجعي فريق ليفربول.


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق