5 أمراض بينها الحصبة وشلل الأطفال شهدت «الصحة العالمية» بخلو مصر منها.. ورسائل تهنئة بالمواليد الجدد والتوعية بأهمية التطعيمات

الخميس، 18 أبريل 2024 06:18 م
5 أمراض بينها الحصبة وشلل الأطفال شهدت «الصحة العالمية» بخلو مصر منها.. ورسائل تهنئة بالمواليد الجدد والتوعية بأهمية التطعيمات
سامي بلتاجي

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اهتمام الدولة بصحة المواليد الجدد، وتلقي التطعيمات الدورية في مواعيدها، مع التوعية بأهميتها من أجل بناء جيل سليم.
 
وبحسب بيان لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، إطلاق خدمة إرسال رسائل نصية، بتهنئة لولي الأمر بالمولود الجديد، من خلال المنظومة المتكاملة لخدمات مكاتب الصحة، اعتباراً من الأول من أبريل 2024، بهدف توعية أولياء الأمور بأهمية الحصول على التطعيمات الروتينية لأطفالهم، قبل 48 ساعة من موعد الجرعة المستحقة، وتوجيههم إلى أقرب وحدة صحية للحصول على الجرعات المقررة؛ وأوضحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن تلك الخدمة تأتي ضمن إطار الشراكة بين الوزارتين، وفي ضوء العمل على تكامل قواعد البيانات بين جهات الدولة المختلفة؛ مؤكدةً أن الهدف الرئيسي هو تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وفتح قناة مباشرة بين الجهات المعنية والمواطن.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في 3 يناير 2023، نقلاً عن منظمة الصحة العالمية، كان قد أوضح أن مصر خالية تماماً من أمراض: الملاريا، الحصبة، الحصبة الألمانية، وداء الفيالريات اللمفي.
 
وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في 7 نوفمبر 2023، تحت عنوان: مصر بلا شلل أطفال.. خطة محكمة من الصحة لمنع ظهور المرض مجدداً»، كان قد تطرق إلى توفير مجموعة من الطعوم للأمراض المختلفة، يصل عددها إلى 10 طعوم، بعد إدراج طعوم جديدة، منها التطعيم ضد شلل الأطفال؛ لافتاً إلى وصول نسب التغطية بالتطعيمات لأكثر من 95%؛ مع دعم نظام ترصد بيئي، يستطيع الكشف المبكر عن أية فيروسات؛ وتطبيق جدول تطعيم هو الأقوى بين دول العالم؛ إلى جانب انتشار فرق ترصد الشلل الرخو الحاد، في جميع المديريات الصحية، ومتابعة أكثر من 10 آلاف موقع، ترصد في المستشفيات والعيادات.
منظمة الصحة العالمية، وفي «إنفوجراف»، أعدته ونشرته، في 27 يناير 2024، كانت قد ذكرت أن طفلاً يموت من بين كل ألف طفل مصاب بالحصبة على مستوى العالم؛ مقابل 3 من كل 100 طفل في البلدان منخفضة الدخل.
 
وبحسب بيان وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، فإن إطلاق خدمة إرسال رسائل نصية، بتهنئة لولي الأمر بالمولود الجديد، وتوعية أولياء الأمور بأهمية الحصول على التطعيمات الروتينية لأطفالهم، تعتبر أداة مهمة لتوفير الخدمات الصحية بشكل فعال وسهل الوصول إليه؛ مؤكداً التزام وزارة الصحة والسكان، بتطوير الخدمات الصحية الإليكترونية، وتوفيرها للمواطنين بشكل سهل وبسيط.
 
وأشار بيان وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى أن المنظومة تستهدف كل المواليد الجدد، المصريين وغير المصريين المقيمين داخل الأراضي المصرية، وتشمل التوعية بأهمية الحصول على التطعيمات ضد الأمراض المستهدفة، مثل: شلل الأطفال، الدرن، الالتهاب الكبدي الفيروسي ب، التيتانوس الوليدي، الدفتيريا، السعال الديكي، الإنفلونزا البكتيرية ب، الحصبة، الحصبة الألمانية، النكاف.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق