بعد أدائه اليمين الدستورية..

6 سنوات ابتداء من الغد.. 7 محاور رئيسية تشكل استراتيجية الرئيس السيسي في ولايته الجديدة

الثلاثاء، 02 أبريل 2024 05:55 م
6 سنوات ابتداء من الغد.. 7 محاور رئيسية تشكل استراتيجية الرئيس السيسي في ولايته الجديدة
الرئيس السيسي منذ قليل
دينا الحسيني

تبدأ غدا الأربعاء، فترة رئاسية جديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد أدائه اليمين الدستورية ظهر اليوم، الثلاثاء، أمام مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة، و وتنص المادة 144 من الدستور المصري على التالي: «يشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه».

وتنص المادة 140 «معدلة» من الدستور المصري على التالي: «يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين».

وقال الرئيس، في خطابه أمام مجلس النواب، عقب أداء اليمين الدستورية، إن الأولوية لصون وحماية أمن مصر القومي في محيط إقليمي ودولي مضطرب، متعهداً بمواصلة العمل على تعزيز العلاقات المتوازنة مع جميع الأطراف، في عالم جديد تتشكل ملامحه، وتقوم فيه مصر بدور لا غنى عنه لترسيخ الاستقرار، والأمن، والسلام، والتنمية.

وعلى الصعيد السياسي، تعهد الرئيس السيسي، في المحور الثاني، باستكمال وتعميق الحوار الوطني خلال المرحلة المقبلة، وتنفيذ التوصيات التي يتم التوافق عليها على مختلف الأصعدة، بهدف تعزيز دعائم المشاركة السياسية والديمقراطية.

بشأن المحور الثالث، ضمن مستهدفات المرحلة المقبلة، أشار الرئيس السيسي إلى تبني استراتيجيات تعظم من قدرات وموارد مصر الاقتصادية، وتعزز من صلابة ومرونة الاقتصاد في مواجهة الأزمات، مشيراً إلى أنه سيعمل على تعزيز دور القطاع الخاص، والتركيز على قطاعات الزراعة، والصناعة، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، والسياحة.

 كما تعهد الرئيس  أيضاً بزيادة مساحة الرقعة الزراعية والإنتاجية، للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي لمصر، وجذب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، لتوفير الملايين من فرص العمل.

وأشار الرئيس في خطابه إلى المحور الرابع، وهو عزمه تبني إصلاح مؤسسي شامل يهدف إلى ضمان الانضباط المالي وتحقيق الحوكمة السليمة، من خلال ترشيد الإنفاق العام، والتحرك باتجاه مسارات أكثر استدامة للدين العام، وتحويل مصر لمركز إقليمي للنقل وتجارة الترانزيت، وأشار إلى أنه ينوي في هذا الإطار تعظيم الدور الاقتصادي لقناة السويس.

وركز  الرئيس في المحور الخامس على تعظيم الاستفادة من ثروات مصر البشرية، وأشار إلى زيادة جودة التعليم، ومواصلة تفعيل البرامج والـمبادرات الرامية إلى الارتقاء بالصحة العامة للمواطنين.

وأكد في المحور السادس، على دعم شبكات الأمان الاجتماعي، وزيادة نسبة الإنفاق على برامج الحماية الاجتماعية، ما سيحقق تحسناً هائلاً في مستوى معيشة المواطنين.

وسابعا، تعهد الرئيس السيسي بالاستمرار في تنفيذ المخطط الاستراتيجي للتنمية العمرانية، واستكمال إنشاء المدن الجديدة من الجيل الرابع، مع تطوير المناطق الكبرى غير المخططة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق