مسلسلات الـ 15 حلقة.. قنبلة هزت عرش المسلسلات الطويلة

الأحد، 31 مارس 2024 02:00 ص
مسلسلات الـ 15 حلقة.. قنبلة هزت عرش المسلسلات الطويلة
ريهام عاطف وأمل عبد المنعم

- فاكهة «عتبات البهجة» تخطف الأنظار.. فخر العرب يشيد بـ «كامل العدد +1»

- «بابا جه» قدم كوميديا مختلفة.. «مسار إجباري» يغرد خارج السرب بقصة من واقع الحياة

- أستاذة علم اجتماع: التكنولوجيا ساهمت في خلق فجوة اجتماعية ونفسية وزمنية بين الأجيال.. ودراما رمضان أعادت الترابط وناقشت أهم قضايا المجتمع
 
حصدت مسلسلات المتحدة نجاحا كبيرا خلال النصف الأول من شهر رمضان، وسط تفاعل كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي والجمهور في أنحاء مصر والوطن العربي، بعد الأداء الرائع لأبطال الأعمال الفنية المشاركة في ماراثون رمضان الدرامي، خاصة وأن الشركات المنتجة حرصت على تقديم مسلسلات متنوعة تناسب جميع الأذواق، ما بين الـ 30 حلقة والـ 15 حلقة.

فاكهة «عتبات البهجة» تخطف الأنظار
 
ولقى مسلسل «عتبات البهجة» إشادات كبيرة من جانب النقاد والجمهور، بعد انتهائه، في وقت أعلنت فيه الشركة المنتجة للمسلسل عن ترجمتها للحلقات بلغة الإشارة، بغية إتاحة الفرصة لأكثر من 7.5 مليون مواطن مصري من الصم وضعاف السمع، لمتابعة المسلسل، وهي التجربة الإنتاجية الأولى من نوعها في الوطن العربي، في وقت أشاد فيه عدد من الجمهور عبر السوشيال ميديا بأداء الفنانة جومانا مراد على دور «نعناعة» في المسلسل.
 
وعبر عدد من الجمهور عن إعجابهم الشديد بموهبة جومانا مراد خلال أحداث العمل، إذ شبهها البعض بأنها فاكهة «عتبات البهجة»، خاصةً أن دورها مختلف كثيرًا عن الأدوار الشعبية التي قدمتها سابقًا في أعمالها، وكتب أحد المتابعين يقول: «برافو جومانا دورك حلو أوي في المسلسل وإضافة للعمل»، وكتب آخر: «يحيى الفخراني وجومانا مراد عاملين دويو حلو أوي وبستنى مشاهدهم»، وعلق آخر: «بتعرف- يقصد جومانا مراد- تخطف الكاميرا وممثلة موهوبة وكمان بتعرف تغير من جلدها في كل مرة».
 
وأكدت الدكتورة إنشاد عز الدين، أستاذة علم الاجتماع بجامعة المنوفية، أن الموضوعات التي ناقشها المسلسل من أهم القضايا الاجتماعية التي يعيشها المجتمع المصري الآن، إذ ساهمت التكنولوجيا الحديثة في عمل فجوة اجتماعية ونفسية وزمنية بين الأجيال المختلفة، مشيرة إلى أن ما يستلزم من الآباء والأجداد محاولة إعادة الروابط الاجتماعية بينهم وبين أبنائهم وأحفادهم، من خلال تخصيص أوقات معينة للتجمع العائلي دون استخدام الموبايل أو أي من وسائل التكنولوجيا، فضلًا عن ضرورة تنشئة الابن من طفولته على استخدام الهواتف الذكية لوقت محدد خلال اليوم، في اللعب أو مشاهدة الكرتون وتحت مراقبة الأسرة.

«لحظة غضب» يتصدر التريند
 
حظي مسلسل «لحظة غضب» للنجمة صبا مبارك، بردود أفعال كبيرة ونال في الأيام الماضية اهتمام متزايد من قبل الجمهور، وتصدر محركات البحث مع تسارع الأحداث، والظهور الملفت للنجمة صبا مبارك في دور «يمنى» الزوجة التي ارتكبت جريمة قتل بسبب لحظة غضب.
 
وعد العمل من المسلسلات الأكثر اختلافًا بسبب طبيعته التي تدور في إطار التشويق والجريمة، كما اكتسب شعبية واسعة وانتشارا يؤكد نجاحه، فالمسلسل دخل قائمة الأكثر مشاهدة على المنصة المصرية في الأيام الأولى، ولا يزال من ضمن قائمة الأعمال الناجحة رغم انتهاء المسلسل، وذلك يعود لطبيعة قصته التي تنتمي لفئة الجريمة، في وقت ابتعدت معظم الأعمال الدرامية المعروضة بشكل ما عن تلك التيمة أو لم تكن رئيسية في الأحداث.
 
صبا مبارك خلال أحداث حلقات مسلسل «لحظة غضب»، أثارت الاهتمام بسبب الأداء الذي قدمته، ففي الحلقة الأولى قدمت دور المرأة المغلوبة على أمرها، وغير القادرة على القيام بأي شيء بشكل صحيح بسبب الحصار الذي فرضه زوجها عليها، وتحكمه في كل شيء، لكن مع الحلقة الثانية من العمل تحولت بشكل تام كقاتلة قادرة على التحكم في أعصابها، وإخفاء معالم الجريمة وكذلك إظهار مشاعرها بعد اختفاء زوجها، وكأنها الشخص الذي لم يتسبب في قتله، وظهرت ردود أفعال صبا مبارك في كل مشهد وحجم التغير الواضح بها، لذلك كان هناك إعجاب كبير من متابعيها وجمهورها على السوشيال ميديا الذين عبروا عن آرائهم بالشخصية والشكل الذي ظهرت به النجمة الأردنية.
 
وعلق أحد عشاق النجمة صبا مبارك عبر تطبيق «إكس»: «أكثر ما يميز،‫ لحظة غضب‬، بعد مرور حلقتين منه هو اختلافه عن أي عمل آخر يعرض سواء من ناحية القصة وأداء الممثلين والإخراج والتصوير وحركة الكاميرا، هي مغامرة ولكن أعتقد أنها ستنجح في النهاية». وعلق آخر: «مش ها تقدر تغمض عينيك.. ‏طول الحلقة عيني على المطبخ أكتر من يمنى، ‏بداية رهيبة صراحة».‬‬‬‬‬
 
«كامل العدد +1» وفخر العرب
 
أشاد عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بلفتة فريق عمل مسلسل «كامل العدد+1» بظهور صورة الفنان الراحل مصطفى درويش وهو مبتسماً. وعلق أحد المتابعين على فيسبوك: «انبسطت جدًا أنهم مجابوش بديل لمصطفى درويش، لفتة رائعة من فريق العمل»، وعلق آخر: «شكرا مسلسل كامل العدد +1 خلتونا نفتكر مصطفى درويش ندعي له»، والبعض الآخر علقوا بـ «ربنا يرحمك».
 
كما شارك النجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، وقائد منتخب مصر، ستوري عبر حسابه الشخصي على إنستجرام، وهو يشاهد مسلسل «كامل العدد +1»، وتحديدًا مشهد دينا الشربيني في المسلسل وهي تطلب من نجلها تنظيف شعره بالفلاية حتى لا يصيب محمد صلاح بالقمل لأن نجلها يلعب في النادي الأهلي وأغلبه في المنتخب لذلك من الممكن أن العدوى تنتقل لمحمد صلاح. ووجهت الفنانة دينا الشربيني رسالة شكر للنجم محمد صلاح بعد مشاهدته للمسلسل، وإعادة دينا نشر الإستوري عبر حسابها الشخصي على انستجرام قائلة: «من ستوري فخر العرب بنحبك أوي».
 
«بابا جه».. كوميديا مختلفة مغلفة بالشجن
 
حظي مسلسل «بابا جه» للفنان أكرم حسني، والذي يعرض في موسم رمضان 2024، بإشادات واسعة من الجمهور والنقاد والكتاب، بسبب حالة الكوميديا الخاصة التي صنعها المسلسل الذي دخل قائمة أكثر الأعمال الدرامية مشاهدة في شهر رمضان، واستطاع أكرم حسني أن يجد لنفسه مكانًا في صدارة الأعمال الكوميدية. وقال نقاد إن المسلسل من أفضل الأعمال التي شاركت في الموسم الجاري؛ بسبب اعتماده على سيناريو جيد خلق مواقف كوميدية حقيقية مبتعدا عن الإفيهات المبتذلة، حيث اعتمد على الكتابة باعتبارها البطل الرئيس في العمل، وليس الاعتماد على البطل الذي يطلق إيفيهات يحول بها المسلسل إلى مجموعة من الاسكتشات.
 
وعلق الكاتب تامر عبده أمين على المسلسل قائلاً: «(بابا جه) من مُبهجات رمضان السنة دي.. مسلسل رايق ومعمول بمزاج بدون كروتة.. فكرة جديدة وحلوة.. رسالته بنت ناس.. الكوميديا اللي فيه طازة بدون إسفاف». وأضاف في تصريحاته: «أكرم حسني كالعادة مُبهج وصاحب رؤية وبيعرف يختار وباين حبه واهتمامه بكل التفاصيل، وكل اللي حواليه مديهم المساحة اللي مخلياهم هما كمان منورين معاه.. شكرًا على شوية الانبساط الحلوين دول».
 
كما أشاد الدكتور أحمد أبو الوفا استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين بمسلسل «بابا جه» للفنان أكرم حسني، وأكد أن العمل الدرامي ناقش بعمق تأثير خذلان الأب على أبنائه، موضحاً أن الحلقات الأولى من العمل سلطت الضوء على تناول المهدئات بين المراهقين والمراهقات، وهذه قضية لأول مرة تُطرح دراميًّا على الشاشة، مشيرًا إلى أن العمل حتى هذه اللحظة استطاع أن يصل إلى الرسالة التربوية الإيجابية التي يبحث عنها الآباء في مجتمعنا.
 
سر إلهي.. أزمات المجتمع في 15 حلقة
 
حقق مسلسل «سر إلهي» بطولة النجمة روجينا وتأليف أمين جمال وإخراج رؤوف عبد العزيز، جماهيرية عالية من بين مسلسلات رمضان ذات الـ 15 حلقة والتي انتهى عرضها في النصف الأول من الموسم، بعد أن سلط الضوء على قضايا عدة تتكرر دوما في المجتمع وتقود أفراده لأزمات لم يدركوا أبعادها إلا بعدما يجدون أنفسهم في ذروتها، وهي هدف من أهداف الفن السابع (التمثيل) بتوعية المجتمع.
 
واستطاع المخرج رؤوف عبد العزيز بمسلسل سر إلهي، أن يخرج بعدة مشكلات أساسية من رحم الواقع ويسلط عليها الضوء، لتكون صافرة إنذار لمن يحاط بمثل هذه المشاكل، ومن بينها المرأة المضحية، التي تتمثل في شخصية نصرة وتلعبها (روجينا)، تلك المرأة المنكبة على خدمة أهلها ورعايتهم، فتساعد أشقائها بالمصاريف، بينما يتكئ عليها زوجها سعد (محمد ثروت) في هذا الجانب أيضا، وهو على النقيض معها، فهو زوج سلبي أو (نطع) كما تصفه العامية، فهو يتنصل من مسئولياته، ويلقيها على عاتق زوجته، ويطمع في أموالها أيضًا.
 
وضمن السياق الدرامي الرئيسي في مسلسل سر إلهي، تتناول الأحداث قصة غدر الأشقاء، حينما تجد نصرة (روجينا) المقابل من الإخلاص لـ أشقائها وزوجها ورعايتهم، هو الغدر والخيانة، حينما فضلوا المال عليها وشهدوا ضدها زورا أمام المحكمة ليكون مصيرها السجن، وأيضا قامت صديقة عمرها نهى (رشا مهدي) بالغدر بها بعدما تزوجت زوجها. بينما يغدر سراج (مراد مكرم) بزوجته الأولى وأم ابنته بعد إنجابها فيقوم بتلفيق قضية مخدرات لها، ويأخذ منها ابنتهما ويكتبها باسم زوجته الثانية شاهيناز (مي سليم).
 
كما تناول مسلسل سر إلهي، الآثار المترتبة على قضية الإدمان من خلال شخصية بدر (محمود حجازي) الذي أدت به المخدرات إلى فقدان صوابه وقتل شقيقه وحرقه، وكذلك قام بقتل والده هارون (أحمد بدير) وبالتالي دق المسلسل ناقوس الخطر من ظاهرة الإدمان والمهالك التي تقود صاحبها إليها في النهاية.
 
مسار أجبارى
 
ونجح مسلسل مسار إجباري بطولة أحمد داش وعصام عمر وإخراج نادين خان، بجداره في جذب قطاع كبير من الجمهور ليتفاعل معه ويعيش معهم تفاصيل القصة وكأنهم جزء منها ، ليثبت أن الرهان علي الشباب سواء في التمثيل أو التأليف أو الإخراج، كان في إطاره الصحيح ليشيد الجمهور والنقاد على حدا سواء بنجاح مسلسل مسار إجباري، فمن جانبه قال الناقد الفني عصام زكريا،  إن الدراما التليفزيونية تعد الحضانة الأولى للمواهب والوجوه الجديدة، حيث تتيح لهم فرصة إبراز قدراتهم ومهاراتهم التمثيلية أمام جمهور واسع، وأضاف أن العمل المختلف والجديد يضفي بريقا على الوجوه الجديدة، وبالتالي سيكون متميزًا أكثر، مشيدًا بمسلسل مسار إجباري وأنه لو كان تقليدي ومعمول بشكل عادي مش ها نحس بالوجوه الجديدة، لذلك الوجوه الجديدة لازم تبقى في عمل جديد مختلف، وهو ما تحقق بقوة في مسلسل مسار إجباري.
 
كما وصف الناقد الفني أحمد سعد الدين مسلسلات الـ 15 حلقة والتي منها مسار إجباري بأنها كـ «القنبلة التي هزت عرش المسلسلات الطويلة»، مشيرا إلى أنها كسرت حاجز ضرورة إقامة مسلسلات 30 حلقة، وذلك لأنها تتميز بالأحداث السريعة والمشوقة التي تجذب المشاهدين، مشيرا إلى أن فكرة المسلسلات القصيرة لم تعد مرهونة بقيمة الفنان الذي يقوم بها، فهذا العام هناك نجوم وأسماء مهمة أضافوا رونقا على فكرة المسلسلات ذات الـ 15 حلقة.
 
ونجح مسلسل مسار إجباري في جذب الجمهور له على الرغم من اعتماده على العنصر الشبابي تحت قيادة المخرجة المبدعة نادين خان، والتي جعلت المشاهد ينتقل بسلاسة بين مشاهد المسلسل ليعيشها وكأنه جزء منها، ليعطي المسلسل نظره جديده للأخوة غير الأشقاء وكيف يكونوا سند لبعضهم، وهو اتضح أيضا في علاقة «الضرائر»، فكلا من الفنانة صابرين والفنانة بسمة لم يجد أمامهما سوي أن يكونوا يد واحده، بعد أن اكتشفوا أنه لم يعد أمامهم أي خيار، فهم رهن مسار لم يختاره أحدهما، كما نجح تتر البداية والنهاية الذى قدمه كل من فريق مسار إجباري والمطرب الشعبي طارق الشيخ، مع موسيقى تصويرية لأمير خلف في تحقيق التجانس والألفة وأن يشعرك بالحدث بعيدا عن صورة الدراما النمطية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق