سر كرامات حسن الصباح التي يستغلها لجمع اتباعه في الحلقة الثالثة من "الحشاشين"

الخميس، 14 مارس 2024 11:00 ص
سر كرامات حسن الصباح التي يستغلها لجمع اتباعه في الحلقة الثالثة من "الحشاشين"
ريهام عاطف

شهدت أحداث مسلسل الحشاشين الحلقة 3، وصول حسن الصباح (كريم عبد العزيز) إلى الإسكندرية لركوب السفينة المتجهة إلى بلاد المغرب، كجزء من اتفاقيته مع الوزير بدر الدين الجمالي، وهي أن يغادر مصر دون قتله مقابل أن يبعث رسائل إلى أتباعه يخبرهم فيها بمبايعة الخليفة المستعلي بالله بعد إزاحة الأمير نزار من طريق الخلافة وقتله.
 
ألا أن حسن الصباح يلجأ إلى حيلة لعدم تنفيذ اتفاقه مع بدر الدين الجمالي، حيث يطلب من مساعده في القاهرة صيد جميع الحمام بمجرد إطلاقه حتى لا تصل تلك الرسائل إلى أتباعه في بلاد فارس.
 
وتهب عاصفة قوية على السفينة التي يركبها حسن الصباح برفقته عائلته، في مسلسل الحشاشين الحلقة 3، ويصعب مع شدتها السيطرة على السفينة، وتسيطر مشاعر الذعر على الجميع إلا حسن الصباح الذي يرى أنها رسالة، ويصعد إلى مقدمة السفينة ويتمتم ببعض الكلمات لتهدأ بعدها العاصفة، ويقول للجميع إن الإمام نزار أخبره أن السفينة سوف تنجو والعاصفة ستهدأ، ليكشف بذلك عن  سر كرامات حسن الصباح فيؤمن به الموجودين وبدعوته النزارية، وطلب من قائد السفينة أن يغير اتجاه المركب إلى عكا.
 
ومن الاحداث الهامة ايضا مقتل  الأمير نزار ولي عهد الدولة الفاطمية بعد وفاة والده الخليفة المستنصر بالله، وهو الأمر الذي تم بتخطيط من الوزير بدر الدين الجمالي، من أجل تثبيت نجل الخليفة الأصغر وزوج ابنته المستعلي بالله .
 
ويجد حسن الصباح أن موت نزار هو فرصة ذهبية يستطيع استغلالها من أجل جمع أتباع، عبر إعادة قصة مظلمومية الإمام الحسين من خلال ما حدث مع الإمير نزار، لكن بدر الدين الجمالي يدرك خطورة الصباح، ويطلب خروجه من مصر إلى المغرب.
 
وكشفت اللقطة الأخيرة في مسلسل الحشاشين الحلقة 3، أن حسن الصباح كان يقرأ في صفحة بعنوان مواقيت الرياح وحساب سرعتها، وبالتالي كان على علم بأن العاصفة سوف تهدأ بعد وقت قليل، واستغل هذا الأمر في جمع عدد من الأتباع المؤمنين بالرجل صاحب الكرمات، وهو ما سيساعده في إطلاق دعوته الجديدة التي عرفت بالدعوة النزارية، قبل أن يطلب من قائد السفينة أن يتجه بها إلى عكا، بدلا من وجهتها الأصلية المغرب.

 الحشاشين
الحشاشين مسلسل تاريخى تقع أحداثه في القرن الحادى عشر، في شمال بلاد فارس، حيث أسس حسن الصباح فرقة من أكثر المخلصين للعقيدة الإسماعيلية وسماها بـ "الفدائيين"، وتم الاعتماد على أمين بوحافة ليقوم بتأليف الموسيقى التصويرية للعمل.

مسلسل "الحشاشين" 
 مسلسل "الحشاشين" تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمى وإنتاج شركة سينرجى، بطولة كريم عبد العزيز، فتحى عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، محمد رضوان، سامى الشيخ، عمر الشناوى، نور ايهاب، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق