بأحجام واشكال متنوعة.. أهالي شمال سيناء يقبلون على شراء فوانيس رمضان (صور)

الأحد، 10 مارس 2024 11:15 م
بأحجام واشكال متنوعة.. أهالي شمال سيناء يقبلون على شراء فوانيس رمضان (صور)
محمد الحر

تشهد اسواق ومحلات شمال سيناء إقبال كبير على شراء فوانيس رمضان لأطفالهم  باعتبار الفوانيس ، إحدى العادات المصرية  الرمضانية المتوارثة، التي تدخل أجواء الفرحة والبهجة الرمضانية بين الأطفال والكبار حيث تتفاوت الأسعار والأحجام والأنواع حسب أذواق وميزانية كل الفئات.
 
محمد برهوم أحد سكان مدينة العريش، قال إنه نزل لشراء فوانيس لأبنائه، لأنها عادة توارثتها الأجيال وقال :"كان على أيامنا فانوس بشمع لكن اليوم أصبحت الفوانيس على كل شكل ولون، بالكهرباء والبطاريات ومنها ما يغني حالو يا حالو".
 
أضاف :"أحرص على شراء الفوانيس لرسم الفرحة والبهجة على وجوه أبنائي ، ونحن نسعد ونفرح بفرحهم أيضا وكل عام وهم وكل الأمتين العربية والإسلامية بخير".
 
وقال سعد عايد مواطن من مدينة بئر العبد: "فوانيس رمضان، تعد من أهم المظاهر الرمضانية، التي تسعد الأطفال بقدوم شهر رمضان المبارك ، وهي أيضا عادة قديمة ومتجددة، يلتف حولها الأطفال والشباب وينتظرون تلك اللحظة كل عام من أجل تعليق هذه الفوانيس بشرفات المنازل والبلكونات، أو على بوابات المنازل في مظهر يسرالنفس بالتزامن مع حلول شهررمضان المبارك.
 
وأشار إلي انتشار الفوانيس المصنوعة من الأقمشة الملونة المعروفة باسم "الخيامية" التي تشتهر بها الأجواء الرمضانية، فيما يظهر الفانوس الخشبي بكثافة؛ حيث توافد الأهالي على شراء فوانيس رمضان لأطفالهم، وسط مشاعر الفرحة والسرور.
 
الطفل رائد احمد الشريف "13سنة " قال إنه طلب من والده شراء فانوس رمضان ، ونزل معه الى السوق وتجول معه على محلات بيع الفوانيس واشترى فانوس "خيامية "، لأنه يحب هذا اللون من القماش المتميز "لأن شكله حلو وألوانه جميلة ".
 
 فيما أشار أحمد كامل ، بائع فوانيس بالعريش، إلي أن أسعار الفوانيس شهدت ارتفاعا هذا العام ، بسبب ارتفاع قيمة الخامات وزيادة أجور النقل من القاهرة إلى شمال سيناء.
 
واضاف :"رغم ذلك هناك إقبال معقول من الأهالي على شراء الفوانيس ، وكل واحد بيشتري على قدر ميزانيته من 50 جنيه ل350 جنيه" والفوانيس الخيامية من 75 جنيها حتى 350 جنيها، أما الفانوس الصيني فبدأت أسعاره من 65 إلى 170 جنيها، والفوانيس الميدالية بدأت أسعارها من 20 إلى 45 جنيها، والفوانيس الخشب تباينت أسعارها من 80 جنيها إلى 400 جنيها.
 
وقال محمد حسنين الخليلي ، صاحب محل فوانيس وسط مدينة العريش، أن الفوانيس متعددة الأشكال والألوان والأسعار أيضا ومناسبة لكل الأذواق والفئات، حيث توجد الفوانيس البلاستيكية والنحاس والزجاجية والخشبية وهناك النوع  الجديد عبارة عن فانوس على شكل أسطواني بداخله لعب اطفال مجسمه صغيرة الحجم.
 
وأشار الخليلي أن هناك بوكس" تهادوا تحابوا" ويشمل على "مصلية ومصحف  وفانوس ومسبحة الكترونيه" ، ويقبل على شراؤها الشباب وخاصة المخطوبين والمتزوجين حديثا ويباع بأسعار تتراوح ما بين  180-200 جنيه.
 
ولفت أيضا إلى اقبال الأطفال الصغار على طبلة المسحراتي، إلى جانب المعلقات على شكل هلال ومسحراتي وهلال مع فانوس بتشكيل واحد لجانب المعلقات الخيامية والأشكال المتنوعة من أشرطة وحبال إنارة متنوعة.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة