خطة الأزهر والأوقاف لاستقبال شهر رمضان المبارك

الأربعاء، 28 فبراير 2024 05:00 م
خطة الأزهر والأوقاف لاستقبال شهر رمضان المبارك
منال القاضي

 
تواصل المؤسسات الدينية، الأزهر الشريف، ووزارة الأوقاف، استعدادتها لاستقبال شهر رمضان المبارك، من خلال تجهيز المساجد، ووضع خطة القوافل الدعوية، والبرامج والملتقيات الثقافية والفكرية، بمشاركة وعاظ الأزهر وعلماء وزارة الاوقاف . 
 
 
وفي هذا الصدد، تم الانتهاء من أعمال الصيانة لإنارة الجامع الأزهر الشريف ومآذنه، لتتزين لاستقبال المصلين خلال شهر رمضان المبارك.
 
وقال الدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر، أن الجامع يحتوي علي خمس مآذن، أشهرها:-
 
- مأذنة السلطان الغوري، والتي أنشأها السلطان المملوكي قنصوة الغوري عام ١٥١٠م، وهي مأذنة فريدة من نوعها من حيث التصميم المعماري والهندسي حيث تشتمل على سُلَّمان إذا ما صعدهما شخصان؛ لن يتقابلا  إلا في بداية ونهاية السُّلمين، كما انفردت عن مثيلاتها في ذلك الوقت بانتهائها برأسين، لتدل بذلك على ثنائية الأشياء؛ كالليل والنهار والشمس والقمر.. وهكذا، ونظرا لتفردها أصبحت رمزا للأزهر الشريف وللجامع الأزهر.
 
- المأذنة الأقبغاوية، وتعد أقدم مآذن الجامع الأزهر، أنشأنها الأمير المملوكي أقبغا عبد الواحد عام ١٣٣٩م، وتليها
 
- مأذنة السلطان المملوكي أبو النصر قايتباي، والتي أُنشأت عام ١٤٦١م.
 
- وفي عام ١٧٥٣م أنشأ الأمير العثماني عبد الرحمن كتخدا مأذنتين (٥،٤) مأذنتي باب الشوربة وباب الصعايدة، ليصبح بذلك عدد المآذن في الجامع الأزهر خمس مآذن، وفي ذلك إشارة إلى أن  أركان الإسلام خمسة أركانٍ  و الصلوات خمس صلواتٍ.
 
الأنشطة الدعوية في خلال شهر رمضان 1445هــ

وأعلنت وزارة الأوقاف، عن خريطة الأنشطة الدعوية خلال شهر رمضان المبارك، وهي على النحو التالي:-
 
- أكثر من (30 ألف) درس يوميًّا بالمساجد الكبرى.
-(9 آلاف) ندوة مشتركة مع الأزهر الشريف.
- (52 ألف) لقاء للنشء والأطفال خلال الشهر الفضيل.
- الملتقى الفكري (الرئيسي1) بمسجد (سيدنا الإمام الحسين) (رضي الله عنه) بالقاهرة ، والذي يعقد يوميًّا بعد صلاة التراويح ، والملتقى الفكري بجميع المديريات الإقليمية ، وذلك بمسجد رئيس بكل محافظة ، ويعقد يوميًّا بعد صلاة التراويح، ويأتي ذلك في إطار الدور الدعوي والتثقيفي الذي تقوم به وزارة الأوقاف وضمن جهود الوزارة وحرصها على تهيئة الأجواء الإيمانية في شهر رمضان المبارك من خلال الفعاليات والأنشطة التي ستقام في مساجد مصر عامة ، بمشاركة مجموعة متميزة من العلماء والقراء الذين سوف يحيون أيام وليالي شهر رمضان المبارك (1445هـــ، 2024م) .
 
- الملتقى الفكري للواعظات (الرئيسي) بمسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها) بمشاركة واعظات وزارة الأوقاف وواعظات الأزهر الشريف ، بعدد (3) واعظات يوميًا ، والملتقى الفكري للواعظات بالمديريات بـعدد (19) مديرية بعد صلاة الظهر، ويأتي الملتقى الفكري للواعظات في ضوء اهتمام الوزارة بدور المرأة العلمي والدعوي في المجتمع ، وضمن إطلاق الوزارة عام 2024م عامًا للواعظات ، والذي يعقد عقب صلاة الظهر بمسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها) بمدينة القاهرة ، ومسجد جامع بكل مديرية ، وذلك خلال شهر رمضان المبارك ، ويحاضر فيه نخبة من واعظات وزارة الأوقاف وواعظات الأزهر الشريف .
 
- المنبر الثابت بين الأزهر الشريف ووزارة والأوقاف بعد صلاة العصر  يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع ، وذلك بعدد (1119) مسجد ، بإجمالي (8952) ندوة خلال شهر رمضان المبارك  .
 
- درس النشء يوم الخميس من كل أسبوع بعد صلاة العصر بعدد (13573) مسجدًا .
 
وفي إطار اهتمام وزارة الأوقاف بالنشء والأطفال يعقد درس النشء بصورة منتظمة ويحاضر فيه نخبة من أئمة وزارة الأوقاف المتميزين ، وذلك بعدد (13573) مسجد ، بإجمالي أكثر من (52) ألف ندوة خلال شهر رمضان المبارك .
 
- درس العصر لجميع الأئمة المعينين بالأوقاف ، ويعقد الدرس يوميًا بعد صلاة العصر  ، وذلك بإجمالي أكثر من (30 ألف) درس يوميًّا خلال شهر رمضان المبارك ، ويتناول أحكام الصيام وفضائله ، ومفطرات الصيام ، ورخص ومبيحات الفطر في رمضان ، وأحكام زكاة الفطر ، وغير ذلك مما يهم جماهير المسلمين في هذا الشهر المبارك .
 
- خاطرة التراويح لجميع الأئمة المعينين بالأوقاف ، ويعقد الدرس يوميًا عقب صلاة التراويح بجميع المساجد ما بين (5-7) دقائق.
- خاطرة الفجر ، وهي اختيارية ، وتعقد يوميًا عقب صلاة الفجر في حدود خمس دقائق.
- هذا فضلًا عن الندوات التثقيفية المشتركة التي تعقدها وزارة الأوقاف بالتعاون مع وزارة الثقافة ، ووزارة الشباب والرياضة ، ووزارة الصحة والسكان ، ووزارة التضامن الاجتماعي ، وبعض من الجهات الأخرى .
 
أكثر من مائة عالم وقارئ يحيون أيام وليالي شهر رمضان المبارك بمسجد الإمام الحسين 
ومئات العلماء بالمساجد الكبرى

وفي إطار الدور الدعوي والتثقيفي الذي تقوم به وزارة الأوقاف ، وإعدادها المبكر لبرامجها الدعوية بشكل عام وشهر رمضان المبارك بشكل خاص ، وفي إطار حرصها على تهيئة الأجواء الإيمانية في شهر رمضان المبارك من خلال الفعاليات والأنشطة التي ستقام في مساجد مصر عامة بصورة غير مسبوقة ننشر أنموذجًا منها بأسماء العلماء والقراء الذين سوف يحيون أيام وليالي شهر رمضان المبارك (1445هـــ / 2024م) بمسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه) ، وسوف ننشر تباعًا البرامج المتنوعة في الشهر الكريم.
 
كما حرصت وزارة الأوقاف على تهيئتها على أفضل وجه استعدادًا لشهر رمضان المبارك 1445هـ ، وللأسبوع الثاني على التوالي تستمر حملة النظافة الموسعة بجميع مساجد الجمهورية، والتي أطلقتها وزارة الأوقاف يوم الاثنين الماضي 19/ 2/ 2024م استعدادًا لشهر رمضان المبارك.
 
جدير بالذكر أن وزارة الأوقاف أكدت على أن الحفاظ على النظافة بوجه عام مطلب شرعي، وأن الأمر في بيوت الله (عز وجل) أكثر طلبًا وأجرًا وثوابًا، فالمساجد لا بد وأن تكون عنوان النظافة والجمال، والقيام على نظافتها وطهارتها مسلك الصحابة والتابعين، وسلوك الصالحين والمتقين، وشرف يتزين به المؤمن، وعنوان يعرف به المسلم، حيث يقول الحق سبحانه : (فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ).
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة