الكشف عن آخر الأخبار والإحصاءات فتح أسرار التداول

الأربعاء، 31 يناير 2024 07:39 م
الكشف عن آخر الأخبار والإحصاءات فتح أسرار التداول

تداول الفوركس، أو المعروف أيضًا باسم تداول العملات الأجنبية، هو شراء وبيع العديد من العملات في السوق العالمي. فهو سوق لامركزي حيث يتم تداول العملات إلكترونيًا خارج البورصة. يوفر هذا النوع من التداول فرصًا للجميع لتحقيق أرباح من خلال المضاربة على ارتفاع أو انخفاض قيم عملات معينة. يعمل سوق الفوركس لمدة خمسة أيام في الأسبوع على مدار 24 ساعة في اليوم، مما يسمح للمتداولين بالتداول في أي وقت. على عكس بعض الأسواق المالية الأخرى مثل سوق الأوراق المالية، لا يحتوي هذا النوع من التداول على بورصة مركزية. ولكن بدلاً من ذلك، فهو يعمل من خلال شبكة من البنوك والمؤسسات المالية والأشخاص الذين يقومون بالتداول.

فهم أساسيات تداول الفوركس

للدخول في عالم تداول العملات الأجنبية، فمن المهم للغاية فهم أساسيات التداول. تُعتَبَر الأداة الأساسية في هذا التداول هي أزواج العملات. على سبيل المثال، زوج عملتي اليورو مقابل الدولار الأمريكي، تُعتَبَر العملة الأولى في الزوج هي العملة الأساسية، أما العملة الثانية هي عملة التسعير. كما يشير سعر الصرف إلى مقدار عملة التسعير اللازمة لشراء وحدة واحدة من العملة الأساسية.

يتضمن تداول العملات الأجنبية تحليل المؤشرات الاقتصادية واتجاهات الأسواق لاتخاذ قرارات تداول صائبة. كما يستخدم المتداولون التحليل الفني، والذي يتضمن دراسة مخططات الأسعار والأنماط والمؤشرات للتنبؤ بتحركات الأسعار فيما بعد. يُعتَبَر التحليل الأساسي شيئًا رئيسيًا، لأنه يتضمن تقييم البيانات الاقتصادية وسياسات البنك المركزي والأحداث الإخبارية التي يمكن أن تؤثر على قيم العملات.

أهم الحقائق حول تداول الفوركس

1.   سوق الفوركس هو أكبر سوق مالي في العالم، حيث يبلغ حجم التداول اليومي أكثر من 6 تريليون دولار. وهذا يتجاوز الحجم المجمع لجميع الأسواق المالية الأخرى، بما في ذلك سوق الأوراق المالية وسوق العقود الآجلة.

2.   يُعتَبَر هذا السوق هو السوق المالي الوحيد في العالم الذي يعمل على مدار 24 ساعة في اليوم ويضم أكثر من 170 عملة مختلفة.

3.   تبلغ القيمة المالية الحالية لهذا السوق 2.73 كوادريليون دولار، بعد الزيادة من 1.93 كوادريليون دولار في عام 2019، مما يجعله أكبر سوق مالي على مستوى العالم.

4.   ارتفع متوسط حجم تداول هذا السوق العالمي اليومي بنسبة 14% حتى وصل إلى 7.5 تريليون دولار في أبريل 2022، وذلك بعد الزيادة من 6.6 تريليون دولار في عام 2019.

5.   تشكل أشهر سبعة أزواج عملات 85% من إجمالي حجم تداول أسواق الفوركس.

6.   يشمل ما يقرب من 90% من عملات التداول الدولار الأمريكي. حيث أن الدولار الأمريكي هو العملة الأكثر قبولاً وتداولاً في أكبر نطاق على مستوى العالم.

7.   يستخدم أيضًا 85% من المتداولين منصة MetaTrader 4 (MT4) مما يجعلها منصة التداول الأكثر شعبية في معظم أنحاء العالم، بينما تحتل منصة MT5 المرتبة الثانية عالميًا.

ما هي أزواج العملات الأكثر تداولاً؟

تمثل أزواج العملات السبعة الأكثر تداولاً في عالم الفوركس:

1.   اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 22.7%.

2.   الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني بنسبة 13.5%.

3.   الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 9.5%.

4.   الدولار الأمريكي مقابل اليوان الصيني بنسبة 6.6%

5.   الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي بنسبة 5.5%.

6.   الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 5.1%.

7.   الدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري بنسبة 3.9%.

من هم متداولي الفوركس؟

يشكل الرجال نسبة 89% من إجمالي متداولي العملات الأجنبية في جميع أنحاء العالم، في حين أن 11% فقط من المتداولين هم من النساء. وقد وجدت بعض الدراسات أن النساء يتفوقن على الرجال بنسبة 1.8% في نجاح عمليات التداول الخاصة بهم، بسبب تفضيل الاستراتيجيات طويلة الأجل على استراتيجيات المخاطر قصيرة الأجل.

أما من حيث العمر، فإن 27% من متداولي العملات الأجنبية يقعون في الفئة العمرية ما بين 18-34. كما تمثل الفئة العمرية بين 35-44 نسبة 28% من إجمالي المتداولين، بينما تمثل الفئة العمرية من 45-54 نسبة 21% من المتداولين. على الجانب الآخر، فإن 24% فقط هم من المتداولين الأكبر من 55 عامًا، و9% فقط أكبر من 65 عامًا.

الأدوات والموارد الأساسية لمتداولي العملات الأجنبية

للتنقل عبر مجال التداول بشكل فعال، يحتاج المتداولون إلى الوصول إلى العديد من الأدوات والموارد الأساسية الموثوق بها. وفيما يلي بعض الأدوات التي يتعين على جميع متداولي الفوركس الوصول إليها:

1.   منصات التداول: ما يُعني الإشتراك عبر منصة تداول موثوقة لإتمام الصفقات وتحليل الرسوم البيانية وإدارة المراكز. تشمل منصات التداول الأكثر شهرة: منصة ميتاتريدر 4 (MT4) وميتاتريدر 5 (MT5).

2.   التقويم الاقتصادي: يوفر التقويم الاقتصادي معلومات حول الأحداث الاقتصادية القادمة، مثل قرارات أسعار الفائدة وإصدارات الناتج المحلي الإجمالي وتقارير التوظيف وغيرها. كما يُمكن للمتداولين استخدام هذه المعلومات لتوقع تحركات السوق.

3.   أدوات التحليل الفني: تساعد أدوات التحليل الفني المختلفة المتداولين على تحديد نقاط الدخول والخروج المحتملة، كما تساعد هذه الأدوات على اتخاذ قرارات تداول صائبة. وتشمل بعض هذه الأدوات ما يلي: المؤشرات وأنماط الرسوم البيانية وخطوط الاتجاه.

4.   مصادر الأخبار: يُعتَبَر الوصول إلى مصادر الأخبار الموثوق بها أمرًا بالغ الأهمية للبقاء على اطلاع دائم بتطورات السوق. حيث توفر مواقع الأخبار المالية والمنشورات الاقتصادية معلومات حصرية في وقتها الفعلي والتي يمكن أن تؤثر على قيم بعض العملات.

5.   أدوات إدارة المخاطر: الإدارة السليمة للمخاطر هي أمر فعّال للغاية في تداول العملات الأجنبية بشكل عام. تساعد بعض الأدوات مثل: أوامر وقف الخسارة وأوامر جمع الأرباح وأوامر الإيقاف المتحرك المتداولين على الحد من الخسائر وحماية الأرباح.

6.   الموارد التعليمية: التعليم المستمر هو مفتاح النجاح في تداول العملات الأجنبية. حيث توفر الموارد التعليمية، مثل دورات ومنتديات التداول والندوات عبر الإنترنت، رؤى قيّمة وتساعد المتداولين على تعزيز مهاراتهم بشكل أكثر فعالية.

من خلال استخدام جميع هذه الأدوات والموارد، سيتمكن متداولو الفوركس من اكتساب ميزة تنافسية وتحسين أدائهم التجاري بشكل ملحوظ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة