سفير الصين بالقاهرة: طفرة فى العلاقات تحت قيادة البلدين

الثلاثاء، 23 يناير 2024 09:35 م
سفير الصين بالقاهرة: طفرة فى العلاقات تحت قيادة البلدين

قال السفير الصينى بالقاهرة، لياو ليتشيانج، إن العلاقات الصينية المصرية حققت قفزة تنموية شاملة تحت القيادة الاستراتيجية للرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس شي جينبينج.
 
 
وأضاف فى كلمته فى حفل استقبال مساء اليوم، بمناسبة مهرجان الربيع لعام 2024 ، أنه بفضل الدعم القوي من قبل الأصدقاء في مختلف أوساط البلدين، تترسخ الثقة الاستراتيجية المتبادلة بين الجانبين باستمرار.
 
وقال إن الرئيس شي جينبينج بعث برقية التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي في اللحظة الأولى على إعادة انتخابه رئيسا لمصر بأغلبية كبيرة.
 
السفير الصيني
السفير الصيني
 
وأضاف أن التعاون العملي بين الصين ومصر أحرز نتائج مثمرة، حيث حضر رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي الدورة الثالثة لمنتدى "الحزام والطريق" للتعاون الدولي في الصين.
 
كما أصدرت مصر "سندات الباندا" في الصين بقيمة 3.5 مليار يوان صيني بنجاح، ووقعت الصين ومصر على وثيقة التعاون بشأن "مبادلة الديون من أجل التنمية"، وتم إطلاق القمر الاصطناعي " مصر سات 2" في الصين.
 
وقال إن عدد السياح الصينيين إلى مصر يزداد عدد الرحلات المباشرة بين الصين ومصر 28 رحلة أسبوعيا، وسيتم إدراج مادة اللغة الصينية إلى نظام التعليم الوطني المصري بشكل شامل في السنة الجارية.
 
جانب من الحضور
جانب من الحضور
 
وتقدم السفير بالشكر لمصر على التزامها الثابت بمبدأ الصين الواحدة، وبالتهاني الحارة على انضمامها إلى مجموعة "بريكس" رسميا.
 
وقال إنه في السنة الماضية، حققت العلاقات الصينية العربية اختراقات في عدة مجالات. بذل الجانبان جهودا قوية ونشطة لتنفيذ نتائج القمة الصينية العربية الأولى، وعملا على تمكين تعاون "الحزام والطريق" من أن يشمل بشكل كامل 22 دولة من أعضاء جامعة الدول العربية، وعقدا منتدى تنمية الشباب الصيني العربي الأول والتبادلات الصينية العربية الأولى حول حقوق الإنسان، وأصبحت جامعة الدول العربية أول منظمة إقليمية وقعت مع الجانب الصيني وثيقة بشأن تطبيق مبادرة الحضارة العالمية، مما أدخل العلاقات الصينية العربية إلى مرحلة تنموية جديدة.
 
وقال إن العام  الجاري يصادف الذكرى ال10 لإقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر، والذكرى الـ20 لتأسيس منتدى التعاون الصيني العربي. 
 
السفير الصيني بالقاهرة
السفير الصيني بالقاهرة
 
وأضاف أنه في مستهل السنة الجديدة، أجرى عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وزير الخارجية وانغ يي زيارة إلى مصر كأول وجهة لجولته هذه، وتوجت الزيارة بنجاح.
 
خلال الزيارة، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بوانغ يي، وأجرى كل من وزير الخارجية سامح شكري ووأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط لقاء مثمرا معه، حيث تم التباحث حول آفاق تنمية العلاقات الصينية المصرية والعلاقات الصينية العربية على نحو معمق وتحديد خارطة الطريق لهما إضافة إلى التوقيع على البرنامج التنفيذي الخماسي الثاني بشأن علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة الصينية المصرية. كما أصدر الجانب الصيني مع كل من الجانبين المصري والعربي بيانا مشتركا بشأن القضية الفلسطينية يطلقون سويا صوتا قويا مشتركا عن الوقف الفوري والشامل لإطلاق النار وتنفيذ القرارات الأممية ذات الصلة وإنشاء آليات فاعلة للمساعدات الإنسانية والدفع بترجمة "حل الدولتين" على أرض الواقع. 
 
ويعد عيد الربيع أقدم وأهم مهرجان في الصين، الذي يمثل العام الجديد في التقويم القمر، يمثل عيد الربيع الرغبة في حياة جديدة. ويسمى بعيد الربيع لأنه يمثل بداية الربيع ونهاية الشتاء. 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة