ختام ناجح لمهرجان "الهجن" بشرم الشيخ بمشاركة 1380 جملا من 25 قبيلة

الأحد، 21 يناير 2024 01:41 م
ختام ناجح لمهرجان "الهجن" بشرم الشيخ بمشاركة 1380 جملا من 25 قبيلة
محمد الحر

اختتمت فعاليات مهرجان سباق الهجن، الذي أقيم على مدار 3 أيام، على مضمار الهجن الدولي بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء، خلال الفترة من 18 إلى 20 يناير الجاري، وسط حضور حاشد من جماهير رياضة الهجن من السياح الأجانب، وأبناء القبائل البدوية من مختلف المحافظات المصرية.
 
0e1cfee9-1d97-4a5b-ba13-03e03e1d674a
 
وقال عبد حمدان، رئيس الإتحاد المصري للهجن، إن السباق أقيم على 31 شوطًا، بمشاركة 1380 متسابقا، يمثلون 25 قبيلة من 17 محافظة مصرية، وانطلقت جميع الأشواط بالراكب الآلي، مؤكدا أن هذه الدورة تميزت بالحضور والمشاركة الكثيفة من القبائل البدوية بالمحافظات المصرية، إضافة إلى تواجد جماهيري لمحبي هذه الرياضة، خاصة السائحين، وشهدت السباقات منافسات شديدة.
 
a456c67d-7741-4ce3-a4e5-7e1d344da63f
 
وأشار حمدان، إلى أنه تم رصد جوائز مالية للفائز بالمركز الأول بكل شوط بواقع 10 آلاف جنيه، إضافة إلى توزيع عددًا من الكؤوس، مشيرًا إلى أن العديد من الهجن كانت مفاجأة في أدائها خلال هذا السباق، كما أهدى الهجين "عجايب"، الفوز لقبيلة الجراجرة في شوط البانا بكار، و"المرعب" حقق الفوز لقبيلة العيايدة في شوط الثنايا حراير، و"إعمار" تحقق الفوز لقبيلة التياها في شوط المفاريد بكار، و"عطية الله" تحقق الفوز لقبيلة الترابين، وتنتزع درع المفاريد، و"إيا" تهدي الفوز لقبيلة الحويطات وتنتزع شوط البانا بكار2.
 
867e9c18-929e-453f-bed8-f0d9c57dd669
 
كما أهدى الهجين"بور" الفوز والناموس لقبيلة الحويطات في شوط القعدان المفاريد، و"العسلي" ينتزع شوط الضرايب مفاريد ويهدي الفوز والناموس لقبيلة البياضية، و«التنح» يهدي الفوز والناموس لقبيلة الأحيوات ويحقق الفوز في شوط المارثون 6 كيلو ثاني صريمه، و"خوت" تهدي الفوز والناموس لقبيلة الحويطات وتنتزع شوط المفاريد بكار، و"الغربي" يهدي الفوز لقبيلة العيايدة في شوط الماراثون.
 
cbc6b596-85b2-4663-bc42-611b8672e581
 
وقال الشيخ محمد أبو عنقة، رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد المصري للهجن، إن كافة أشواط السباق أقيمت بواسطة الراكب الآلي الذي يوضع على ظهر الجمل خلال سيرة بمسار السباق، ليتمكن صاحبه من التواصل معه عن طريق ريموت كنترول، لتشجيعه وتحفيزه على الركض والمنافسة لتحقيق الفوز.
 
وقال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرر إنشاء مضمار الهجن بشرم الشيخ؛ دعمًا لأبناء سيناء من القبائل البدوية، لكون هذه الرياضة تعد جزءا أصيلا من الموروث السيناوي، بجانب أنها تعد من مصادر الدخل من خلال عمليات البيع والشراء للجمال، والتي يصل سعر الجمل بها إلى نحو 3 ملايين بحد أقصى.
 
6be832c1-7fcf-444e-8980-7d2316dac125
 
أضاف فودة، أنه جرى إقامة المضمار على أحدث الطرق العالمية، ليقام فيه سباقات دولية على أعلى مستوى، ويضم منصة ومضمار رئيسيان، يتضمن مساحات لمسافة 6 كيلو ومضاعفتها، إضافة إلى مسافات "5، 4، 3، 2" كيلو وكل مسافة مزودة بمنطقة تجميع.
 
ولفت إلى أن مضمار شرم الشيخ الدولي للهجن، يضم مستشفى بيطري لتقديم الخدمات البيطرية، من فحوصات وأدوية، ومنطقة عزب متكاملة وقرية تراثية ومناطق لاند سكيب وأعمال تشجير وجداريات، بتكلفة إجمالية تصل إلى 4 مليار جنيه.
 
160dff05-8485-4cea-9246-3f7f8999f476
 
وأوضح محافظ جنوب سيناء، أن المضمار يعد إضافة للمقاصد السياحية بمدينة شرم الشيخ، وجاهز لإقامة السباقات الدولية، خاصة أنه معد ومجهز لسباقات الفروسية ايضًا، مما يكون له أثر في عوامل الجذب السياحي للمدينة، خاصة أن هذه الرياضات لها ملايين المحبين والمشجعين حول العالم، وليس في الدول العربية فقط.
 
وأكد محافظ جنوب سيناء، أنه حريص على إحياء رياضة الهجن فى أرض مدينة السلام، التي تحتضن كافة الفعاليات الدولية والمحلية، لما لها من مردود إيجابي لتنشيط السياحة، خاصة من محبي هذه الرياضة.
 
وحضر محافظ جنوب سيناء، وسفير اليابان بالقاهرة، أوكا هيروشي، والقنصل العام الفرنسي بمصر، لو فان كسيو، والممثل الرئيسي لهيئة التعاون اليابانية «جايكا»، كاتو كين، ووفد فرنسي،  فعاليات اليوم الثاني من السباقات، بحضور عدد من القيادات التنفيذية والأمنية ومشايخ القبائل البدوية بالمحافظة.
 
وأهدى مشايخ قبائل سيناء، السفير الياباني، جملًا من إحدى السلالات العربية الأصيلة، تعبيرًا عن سعادتهم بحضوره الدورة الرابعة لسباقات الهجن، كما أهدى النائب سليمان عطيوي، عضو مجلس النواب عن جنوب سيناء، ممثلًا عن القبائل البدوية، سفير اليابان بمصر، والقنصل العام الفرنسي بالقاهرة، الزي البدوي.
 
وأشاد سفير اليابان بالقاهرة، بالتجهيزات والإمكانيات التي يتضمنها مضمار شرم الشيخ، وحرص محافظ جنوب سيناء على إحياء هذه الرياضة التي تحظى باهتمام الملايين حول العالم، كما قام السفير اليابانى بجولة قصيرة على ظهر أحد الجمال، تلبية دعوة شباب البدو، تعبيرا عن سعادتهم بهذة الزيارة.
 
3862e5bb-604e-4f73-ad5a-888c6d18f5a6
 
وأثنى السفير الياباني، على التنظيم والإعداد للدورة الرابعة لسباقات الهجن، والتطويرات التي شهدها المضمار لتقديم خدمات على أعلى جودة للمشاركين في هذه السباقات، إضافة إلى الرعاية المتكاملة للهجن.
 
وأكدت الدكتورة رحاب الجوهري، مدير عام مديرية الطب البيطري، أن المستشفى البيطرى بمضمار الهجن بشرم الشيخ، تخدم مضمار الهجن والثروة الحيوانية فى المدينة، ويجري متابعة الحالة الصحية للجمال وتقديم الأدوية اللازمة، وترقيمها بشرائح الكترونية، وإجراء تحليل لطفيليات الدم، والتأكد من خلوها من الأمراض بمشاركة الهيئة العامة للطب البيطري ومعهد بحوث صحة الحيوان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة