"الصحة الإنجابية وأضرار الزواج المبكر".. ندوة نظمتها وحدة السكان الفرعية في الشيخ زويد بشمال سيناء

الأحد، 14 يناير 2024 03:36 م
"الصحة الإنجابية وأضرار الزواج المبكر".. ندوة نظمتها وحدة السكان الفرعية في الشيخ زويد بشمال سيناء
محمد الحر

نظمت وحدة السكان الفرعية بمدينة الشيخ زويد، ندوة تحت عنوان "الصحة الإنجابية وأضرار الزواج المبكر وختان الإناث"، بقرية أبو العراج، وذلك ضمن مبادرة "تحدث معه".

5a74db33-143f-497e-87ba-e7e43ad8eda2
 
وتأتي الندوة ضمن حملات التوعية التي تنفذها وحدات السكان بمحافظة شمال سيناء، بتكليفات من اللواء هشام آمنه، وزير التنمية المحلية، واللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، في إطار تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية.
 
وقال صالح أبو هولى، رئيس مركز ومدينة الشيخ زويد، إن محافظة شمال سيناء، تولى اهتما كبيرا، بالقضية السكانية كأحد الملفات التي تسعي الدولة للعمل عليها، وتنظيم المزيد من الفعاليات والأنشطة لتوعية كافة الفئات المستهدفة بالقضية السكانية، مشددا على ضرورة تفعيل دور منسقي السكان بكل قرية، من أجل التعريف بمفهوم الصحة الإنجابية وأهميته للمرأة، ومناهضة كافة الممارسات الضارة ضد الفتيات، مثل الزواج المبكر والختان.
 
وبدورها أوضحت أسماء سلامة، مديرة وحدة السكان الفرعية بمدينة الشيخ زويد، أن الوحدة تواصل جهودها في تنظيم العديد من الفعاليات والحملات والندوات التوعوية، التي تستهدف ضرورة تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية.
 
فيما لفت حسين اسبيتان، رئيس قرية أبو العراج، أن الندوة ناقشت مجموعة من المحاور، تستهدف تثقيف الفتيات وتنمية معارف كلا من الرجال والنساء، كشرط ضروري لتحقيق المشاركة، فضلا عن فوائد تنظيم الأسرة، والتي تضمنت موضوعات حول الزواح المبكر وأثاره النفسية والصحية على الإناث، الزواج المبكر، ارتفاع نسب حالات الطلاق، ضرورة الحد من مشاكل الحمل التي تتعرّض لها النساء، خاصة الصغيرات منهن، حق الفتيات في التمتع بطفولتهن وعدم قدرتهن على تحمل المسئولية في سن صغيرة، وكذلك ختان الإناث.
 
62be4d27-db1b-4455-ab33-63993446310b
 
وقالت أمانى حسن، مدير وحدة السكان الرئيسية بالمحافظة، أن الندوة تأتى فى إطار مبادرة "تحدث معه"، ضمن خطة العمل التى تم وضعها لحل القضية السكانية، تحت إشراف العميد أسامة الغندور سكرتير عام المحافظة، وإرشادات الدكتورة فاطمة الزهراء جيل، مدير برنامج تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية بوزارة التنمية المحلية.
 
وأوضح خالد عبد الحليم، المنسق الإعلامى لوحدة السكان الرئيسية بمحافظة شمال سيناء، أن الندوة تثقيفية والهدف منها رفع الوعى الأسرى بالأضرار النفسية للزواج المبكر وختان الإناث، وتاثيرهما المباشر على الصحة الإنجابية للمرأة، مما يؤدى إلى زيادة حالات الطلاق وانتشار ظاهرة التفكك الأسري.
 
1ca763df-6db2-4234-bfda-8e533104153b
 
وأوضح عبد الحليم، أن الندوة عقدت بقرية أبو العراج، التابعة لمدينة الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء، بحضور عدد من الجهات الشريكة، والشيخ عاشور السيد، أحد علماء مديرية الأوقاف، وأحمد مسلم، مدير مدرسة أبوالعراج للتعليم الأساسي، والشيخ محمد أبو جغيمان، وأعضاء وحدة السكان الفرعية بالمدينة، والشباب من الجنسين المقبلين على الزواج، بالإضافة إلى أولياء الأمور والأمهات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق