على كوت ديفوار رايحين والثامنة ناويين... ملك الدوري الإنجليزي يقود الفراعنة للتويج باللقب من أدغال إفريقيا

السبت، 06 يناير 2024 10:30 م
على كوت ديفوار رايحين والثامنة ناويين... ملك الدوري الإنجليزي يقود الفراعنة للتويج باللقب من أدغال إفريقيا
إسلام ناجي

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق نسخة جديدة من بطولة أمم أفريقيا 2024 في كوت ديفوار، والتي من المقرر أن تقام في 13 يناير من العام الجاري وتنتهي في 11 فبراير، وتأمل جماهير الكرة المصرية في تحقيق لقب المسابقة الغائب عن دولاب البطولات ما يزيد عن 13 عامًا، بعد آخر لقب حصده الفراعنة في عام 2010.

ومنذ بداية البطولة في عام 1957 شهدت أرقاما قياسية عديدة، ولكن لن يستطيع أي منتخب حتى هذه اللحظة كسر الرقم القياسي المسجل باسم المنتخب المصري، باعتباره أكثر المنتخبات تتويجا بالبطولة القارية برصيد 7 مرات، إذ فاز الفراعنة باللقب في نسخ: "1957، 1959، 1986، 1998، 2006، 2008، 2010".

 

انطلاق معسكر الفراعنة من العاصمة الإدارية الجديدة استعدادا لأمم افريقيا 2024

 

والثلاثاء الماضى استضاف ستاد مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة، لاول مرة معكسر الفراعنة، بعد نجاح معسكر المنتخب الأولمبي الأخير هناك، بسبب أجواء العاصمة وابتعادها عن القاهرة وهو ما يجعل هناك حالة أكبر من الاستقرار لدي اللاعبين داخل  المعسكر.

وعقد البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني للمنتخب، جلسة خاصة مع اللاعبين وطالبهم بالجدية وتحمل المسئولية، حتى يتم الوصول للهدف المطلوب، وتحقيق حلم الجماهير المصرية.

ويخوض الفراعنة تجربة ودية وحيدة قبل البطولة أمام تنزانيا غدا الاحد علي استاد القاهرة الدولي، ثم الاستعداد للسفر إلى كوت ديفوار مباشرة يوم الثلاثاء قبل موعد اول مباراة لهم بخمسة أيام كاملة لرغبة فيتوريا فى التعود على الاجواء هناك والدخول فى اجواء البطولة والمنافسة مبكرا.

وينافس منتخب مصر في المجموعة الثانية لبطولة كأس أمم أفريقيا 2024، مع منتخبات غانا والرأس الأخضر وموزمبيق، حيث يبدأ الفراعنة مشوارهم في كأس الأمم الإفريقية بمواجهة منتخب موزمبيق في 14 يناير المقبل، بعدها يواجه منتخب غانا في 18 يناير، ويختتم دور المجموعات بمواجهة الرأس الأخضر يوم 22 يناير.

 

 محمد صلاح "ملك" الدوري الإنجليزي

ويخوض الأسطورة المصرية محمد صلاح، غمار كأس الأمم الأفريقية رفقة المنتخب الوطني المصري، تاركًا فريقه ليفربول على قمة جدول ترتيب الدوري الإنجليزي، ومعتليًا عرش ترتيب هدافي البريمرليج، بعد مباراته الأخيرة مع الريدز قبل انضمامه لمعسكر المنتخب، بعد أن تمكن من احكام قبضته على صدارة جدول ترتيب البريمرليج برصيد 45 نقطة..

وأكد صلاح، أن اللعب مع منتخب مصر شرف كبير بالنسبة له، وأن أي لاعب يريد التألق مع منتخب بلاده في المحافل الدولية، وهو ما سيسعوا لتحقيقه في البطولة القارية التي تلعب في كوت ديفوار، خاصة بعد تألقه اللافت مع فريقه هذا الموسم في البريميرليج.

وقال محمد صلاح في تصريحات أبرزتها شبكة «سكاي سبورتس» البريطانية: "أريد الفوز بكأس أمم إفريقيا مع منتخب مصر، أتمنى التتويج بهذا اللقب القاري خلال النسخة المقبلة.".

وأضاف اللاعب المصري: "بعد إهدار ركلة الجزاء أمام نيوكاسل في الدوري الإنجليزي الممتاز، قلت لنفسي هل سأذهب إلى المنتخب بهذا الأداء؟ ثم أجبت بأنني يجب أن أسجل في الشوط الثاني، وهو ما حدث فعلياً"..

وسجل صلاح 14 هدفاً وصنع 8 في 20 مباراة خلال الموسم الجاري في الدوري الإنجليزي، ليتساوى في زعامة هدافي المسابقة مع النرويجي إيرلينج هالاند مهاجم مانشستر سيتي.

 

وجاءت قائمة منتخب مصر النهائية لأمم أفريقيا 2024 كالتالي:

حراسة المرمى: محمد الشناوي (الأهلي)، أحمد الشناوي (بيراميدز)، محمد أبوجبل (البنك الأهلي)، محمد صبحي (الزمالك).

خط الدفاع: أحمد حجازي (اتحاد جدة)، محمد عبد المنعم (الأهلي)، علي جبر (بيراميدز)، أسامة جلال (بيراميدز)، أحمد سامي (بيراميدز)، محمد هاني (الأهلي)، عمر كمال (مودرن فيوتشر)، أحمد فتوح (الزمالك)، محمد حمدي (بيراميدز).

خط الوسط: حمدي فتحي (الوكرة)، إمام عاشور (الأهلي)، محمد النني (أرسنال)، مروان عطية (الأهلي)، أحمد سيد زيزو (الزمالك)، أحمد نبيل كوكا (الأهلي)، محمود حمادة (المصري).

خط الهجوم: محمد صلاح (ليفربول)، مصطفى فتحي (بيراميدز)، محمود حسن "تريزيجيه" (طرابزون سبور)، عمر مرموش (آينتراخت فرانكفورت)، مصطفى محمد (نانت)، محمود عبدالمنعم "كهربا" (الأهلي)، أحمد حسن "كوكا" (بينديك سبور).

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق