مشهد مشرف.. سفرائنا بالخارج يرصدون الإقبال الكثيف من المصريين بالخارج للتصويت فى الانتخابات الرئاسية

الجمعة، 01 ديسمبر 2023 06:02 م
مشهد مشرف.. سفرائنا بالخارج يرصدون الإقبال الكثيف من المصريين بالخارج للتصويت فى الانتخابات الرئاسية
تصويت المصريين بالخارج
أمل غريب

 
أكد عدد من سفرائنا بالخارج على سير عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج في يومها الأول بسهولة ويسر، مشيرين إلى الأقبال الكثيف من الجاليات المصرية، وظهورهم بمشهد مشرف في الدول المتواجدين بها.

الإقبال في الكويت يتزايد 
 
وقال السفير أسامة شلتوت، سفير مصر بالكويت إن العملية الانتخابية تسير بصورة جيدة، وإن إقبال المواطنين المصريين في الكويت، على التصويت، في تزايد مستمر منذ فتح باب التصويت بالتاسعة صباحا (بالتوقيت المحلي).
وأوضح شلتوت أن الإقبال على العملية الانتخابية في تزايد مع تنوعها من جميع فئات الجالية "شباب وسيدات وكبار السن"، مؤكدا أن اختيار أرض المعارض؛ لتكون مقرا انتخابيا؛ جاء مناسبا لاحتواء الاعداد الكبيرة التي جاءت للتصويت وسط أجواء احتفالية ووطنية، لافتاً إلى أن الكثير من أبناء الجالية المصرية بالكويت يصطحبون أبنائهم من الأطفال خلال التصويت لتعريفهم بأهمية المشاركة الانتخابية في الانتخابات التي من خلالها يحدد مستقبل الوطن خلال المرحلة القادمة .
ووجه السفير أسامه شلتوت، الشكر والتحية للشرطة الكويتية؛ لقيامهم منذ الصباح بتأمين المقر الإنتخابي من الخارج وتواجدهم؛ للاطمئنان على سير العملية الانتخابية.
 
توقع زيادة الأقبال غداً في المانيا
 
وأكد السفير خالد جلال، سفير مصر بألمانيا، أن أول أيام التصويت في الانتخابات الرئاسية شهد إقبالاً جيدًا على لجان الاقتراع، موضحاً أنه على الرغم من أن اليوم يوم عمل في ألمانيا، مما يفسر تغيب البعض عن الحضور، إلا أننا كنا مستعدين من التاسعة صباحًا لاستقبال الناخبين، لافتًا إلى أن أبواب اللجان ستظل مفتوحة حتى الساعة التاسعة مساءً.
 
وقال جلال: "قمنا بالإعداد الجيد لهذا الحدث المهام منذ أكثر من أسبوع، حيث تم تدريب العنصر البشري، فأعضاء اللجنة المتواجدون تم تدريبهم على كيفية استخدام المعدات والتقنيات وكيفية التعامل مع الناخب، والالتزام بالضوابط والقواعد المحددة"، متوقعاً إقبالًا جيدًا من الناخبين خلال الأيام القادمة، مؤكدًا أنه تم التواصل مع أبناء الجالية المصرية في ألمانيا؛ لحثهم على ممارسة حقهم الدستوري في اختيار رئيس جمهورية مصر العربية، وأعرب عن قناعته بأن أبناء الجالية المصرية في ألمانيا حريصون على استخدام حقهم الدستوري والإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المصرية.
 
صورة حضارية للمصريين في تونس 
 
وأكد سفير مصر بتونس السفير ايهاب فهمي، حسن سير عملية الاقتراع في الانتخابات، منوها بالصورة الحضارية، التي تسود تلك العملية.
 
وعبر فهمي عن سعادته بـ"الأجواء المفعمة بالروح الوطنية والصورة الحضارية"، التي قدمها أعضاء الجالية المصرية بتونس، عبر ممارسة حقهم الدستوري وواجبهم الوطني بالإدلاء بأصواتهم، مصطحبين أبنائهم خلال هذا الاستحقاق الانتخابي الهام في بناء مستقبلهم.

العملية الانتخابية تسير بوتيرة جيدة جدًا بأسبانيا
 
قال السفير يوسف مكاوي، سفير مصر لدى إسبانيا، إن عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية جرت، خلال اليوم الأول بالسفارة في مدريد، "بوتيرة جيدة جدًا"، وتوقع زيادة توافد الناخبين خلال اليومين القادمين مع دخول عطلة نهاية الأسبوع، وتمكن المواطنين من الحضور لمقر اللجنة بمدريد؛ للمشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري المهم.
 
وأضاف مكاوى أن هناك إقبالاً كبيراً من أبناء الجالية على الإدلاء بأصواتهم خلال اليوم الأول من العملية الإنتخابية بالرغم من أنه يوم عمل في إسبانيا؛ وهو مؤشر إيجابي للغاية عن تزايد الإقبال خلال يومي السبت والأحد، لافتاً إلى أن الجالية المصرية في إسبانيا تقدر بحوالي 7 آلاف مواطن؛، إذ أن الغالبية العظمى منها تتواجد خارج العاصمة مدريد في مدن مثل برشلونة وفالينسيا وإقليمي الباسك والأندلس، وعدد كبير منهم عبروا عن رغبتهم في الحضور إلى مقر السفارة للتصويت في الانتخابات الرئاسية.
 
وقال مكاوي إن السفارة تعمل على تذليل أي عقبات لتمكين أكبر عدد ممكن من الجالية المصرية من المشاركة في الانتخابات، كما أنها على تواصل مستمر مع أبناء الجالية في إسبانيا؛ لحثهم على المشاركة الواسعة في الانتخابات الرئاسية؛ للتعبير عن رأيهم والتمسك بالحق الذي يكفله الدستور للمواطنين المصريين في الخارج بالتصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمشاركة في تحديد مصير وطنهم على قدم المساواة مع المواطنين المصريين بالداخل، مشيراً إلى أن السفارة ستقوم أيضاً بتقديم الخدمات القنصلية للمواطنين على مدار أيام التصويت الثلاثة بشكل متواصل من التاسعة صباحاً إلى التاسعة مساءً بصورة استثنائية تسهيلاً على المصريين المترددين على السفارة؛ للادلاء بأصواتهم في الانتخابات، خاصة وأن عددا كبيرا منهم قادم من مدن تبعد عن مدريد أكثر من 700 كيلومتر.
 
تذليل مختلف العقبات 
 
وفى باريس، قال السفير علاء يوسف سفير مصر لدى فرنسا، إن الانتخابات الرئاسية تعد واجبا وطنيا واستحقاقا دستوريا ويتعين على جميع المواطنين المصريين في الخارج المشاركة فيه بفاعلية وكثافة من أجل المساهمة في رسم خريطة مستقبل مصر واختيار قياداتها السياسية بإرادة حرة ومستقلة، مشيراً إلى ان السفارة استعدت تماماً وعملت على تذليل مختلف العقبات أمام ممارسة المواطنين لحقهم الانتخابي والاجابة على مختلف استفساراتهم المتعلقة بسير العملية الانتخابية.
وأكد يوسف أن السفارة اتخذت الإجراءات اللازمة لتسهيل قيام ذوي الاحتياجات الخاصة للانتخاب، فضلا عن إتاحة بطاقات اقتراع خاصة وفرتها الهيئة الوطنية للانتخابات لتسهيل قيام الأخوة المواطنين الأكفاء بالإدلاء بأصواتهم أيضا.
 

40 ألف مصري بروسيا
 
وقال السفير نزيه النجاري، سفير مصر لدى روسيا، إن السفارة استعدت تماما لإدلاء المصريين بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، مشيرا إلى أن هذه الاستعدادات جرت على أكمل وجه قبل عدة أيام من بداية التصويت"، وأن وزارة الخارجية المصرية وفرت كل الإمكانيات اللازمة لعملية التصويت.
وأضاف السفير المصري إن الاستعدادات على خير ما يرام وفقا لتعليمات الهيئة الوطنية للانتخابات، فنحن نلتزم بهذه التعليمات بشكل دقيق جدا، مشيراً إلى أن عدد أفراد الجالية المصرية في روسيا يصل إلى حوالي 40 ألف مصري، معرباً عن أمله أن يتمكن العدد الأكبر منهم من الإدلاء بصوته.
 
وأكد النجاري أن السفارة تواصلت مع الطلاب المصريين في روسيا منذ فترة طويلة قبل التصويت لتوعيتهم بقواعد وتفاصيل عملية الانتخابات الرئاسية ونشرت هذه القواعد والتفاصيل على الموقع الالكتروني للسفارة. وأضاف:" أن كل المصريين هنا لديهم علم بما يجب عمله ونأمل أن يتمكن الجميع من القيام بواجبه ويحضر إلى السفارة للإدلاء بصوته قدر الإمكان".

العملية الانتخابية في بروكسل تسير بانتظام وثبات 
 
وأكد السفير الدكتور بدر عبد العاطي، سفير مصر لدى مملكة بلجيكا ودوقية لوكسمبورج ، أن عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 داخل مقر السفارة ببروكسل، تسير بانتظام وثبات لاسيما في ضوء الإجراءات التنظيمية والتقنية التي اتخذتها البعثة الدبلوماسية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات.
وأضاف عبد العاطي أن هناك توافدًا جيدًا من قبل أبناء الجالية المصرية على التصويت، فضلًا عن قدوم مواطنين من مدن بعيدة عن مقر السفارة بالعاصمة، وذلك رغم ظروف الطقس السيئة وانخفاض درجات الحرارة التي تصل إلى حد السقيع، منوهاً إلى أن الجالية المصرية ببلجيكا تعد نموذجًا مشرفًا للجاليات بالخارج، ولديها درجة عالية من الوعي و المسئولية ومدركة لأهمية دورها الوطني في هذا الاستحقاق الدستوري الهام .
 
وأثنى على المظهر الحضاري والتزام المواطنين المصريين بالقواعد أثناء قيامهم بالتصويت، مشيرًا إلى حرص العديد منهم على اصطحاب أطفالهم لتعزيز روح الانتماء وحب الوطن لديهم منذ الصغر، فضلًا عن التعبير عن فرحتهم بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية برفع الأعلام المصرية التي زينت مقر ومحيط السفارة، بجانب التقاط الصور التذكارية فى أجواء عمت فيها الروح الوطنية المصرية، وتوقع السفير المصري أن تزداد أعداد الناخبين يومي السبت والأحد حيث العطلة الأسبوعية للمواطنين، متوجهًا بالشكر للسلطات البلجيكية لتأمين محيط السفارة والتأكد من عدم وجود أي عوائق للتسهيل على الناخبين الإدلاء بأصواتهم.

توفير كل وسائل الراحة للناخبين في المغرب
 
أكد سفير مصر لدى المملكة المغربية، السفير ياسر عثمان، أن عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية بالبعثة المصرية بالرباط تسير بكل سهولة ويسر وانتظام، وأن السفارة توفر التسهيلات اللازمة للناخبين أثناء الاقتراع.
وأضاف عثمان، أن الإقبال على المشاركة في الانتخابات، في أولى أيام التصويت، جيد جدًا بالرغم من أنه يوم عمل في المغرب، ومن المنتظر أن ترتفع الأعداد خلال العطلة الأسبوعية يومي السبت والأحد ، لافتاً إلى حرص أبناء مصر بالخارج على الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، ما يعد رسالة قوية بأن الجالية المصرية بالمغرب مدركة لأهمية القيام بواجبها الوطني من أجل رفعة الوطن .
وأشاد السفير ياسر عثمان بالجالية المصرية في المغرب باعتبارها نموذجًا مضيئا لأبناء مصر في الخارج، متقدمًا بالشكر إلى السلطات المغربية؛ لتأمين محيط مقر البعثة وتقديم كافة التسهيلات.
 
  إقبال ملحوظ على مقر اللجنة الانتخابية في مسقط
 
أكد السفير خالد راضي سفير مصر لدى سلطنة عمان أن هناك إقبالا ملحوظا من قبل أبناء الجالية المصرية على مقر السفارة في مسقط للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024، وقال إن "السفارة المصرية قامت بالتعاون مع تنظيمات الجالية خاصة نادي الجالية لاتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها أن تسهل العملية الانتخابية على المصريين في سلطنة عمان"، مشيرا إلى أن من بين هذه الإجراءات قد تم توفير وسائل مواصلات لنقل أبناء الجالية المصرية المتواجدين في أماكن بعيدة عن العاصمة إلى مقر اللجنة الانتخابية في مسقط للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات دون أي مشقة تذكر.
وأشار السفير المصري لدى سلطنة عمان إلى أن الأجواء والظروف مهيأة تماما لاستقبال أبناء الجالية المصرية على مدار اليوم للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، مؤكدا أن العملية الانتخابية في مسقط تسير حتى هذه اللحظة بكل سلاسة ويسر.
 

تصويت دون عقبات بالجزائر
 
وأكد سفير مصر لدى الجزائر الدكتور مختار وريده انطلاق عملية تصويت أفراد الجالية المصرية بنجاح، موضحاً أنه في تمام التاسعة صباح اليوم انطلقت عملية التصويت في السفارة المصرية بعد إتمام كافة التجهيزات اللوجستية اللازمة لتسهيل عملية تصويت أعضاء الجالية المصرية المتواجدة عبر كافة الولايات الجزائرية.
وأضاف أنه خلال الفترة الماضية تم التواصل مع أعضاء الجالية المصرية المقيمة في الجزائر، وتحديث بياناتهم، وتم تنظيم حفل استقبال لرموز الجالية بمقر السفارة والتأكيد على أهمية المشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري الهام، مشيراً إلى أنه تم نشر القواعد المنظمة لعملية التصويت على الصفحة الرسمية للسفارة على وسائل التواصل الاجتماعي بقصد تسهيل الوصول إلى كافة أعضاء الجالية الموزعة على مختلف الولايات الجزائرية الأخرى بجانب العاصمة، وتابع قائلا إن السفارة المصرية ترحب بكافة المصريين المتواجدين بالجزائر للمشاركة في الانتخابات الرئاسية اعتبارا من اليوم الجمعة وحتى بعد غد الأحد من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء.

توقع مشاركة واسعة من الجالية بلبنان
 
وشهدت السفارة المصرية بلبنان إقبالا على التصويت في لجنة تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية وذلك منذ فتح صناديق الاقتراع في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم، وأدلى سفير مصر لدى لبنان السفير علاء موسى بصوته في الانتخابات إلى جانب أعضاء البعثة الدبلوماسية لمصر في لبنان وعدد كبير من المواطنين الذين حرصوا على التوافد على السفارة منذ الساعة الأولى لفتح باب التصويت.
وقال السفير علاء موسى إن هناك عددًا كبيرًا من المصريين في لبنان ونتوقع مشاركة كبيرة في الانتخابات الرئاسية المصرية، مؤكدا أن هناك تسهيلات كبيرة من جانب السفرة لمنع التكدس خلال عملية التصويت، موضحاً إن التصويت متاح في السفارة 12 ساعة يوميًا خلال الثلاثة أيام، وهو ما سيعطي فرصة للناخب الإدلاء بصوته بشكل مريح وسلس، مضيفًا أن أعضاء السفارة يعملون على تسهيل إجراءات الانتخابات وتسريعها بشكل يسمح أن تكون عملية التصويت سلسلة وسهلة والانتهاء منه في فترة وجيزة مما يشجع المواطن على عدم التفكير كثير قبل القدوم ويجد العملية الانتخابية أسهل.
وأضاف أن أي مصري مقيم في لبنان من حقه الإدلاء بصوته شرط أن يحمل بطاقة الرقم القومي سارية أو غير سارية أو جواز السفر المميكن .. مشيرا إلى أن السفارة تشجع المواطنين في لبنان من خلال الجالية المصرية على المشاركة في عملية التصويت.
دعا جميع المواطنين الموجودين في لبنان للمشاركة في عملية التصويت مؤكدا أنه حق كفله الدستور المصري للمواطن وعليه أن يمارسه للتعبير عن رأيه ومشاركته في تشكيل مستقبل مصر.

تسهيل عملية التصويت باستراليا
 
أكد سفير مصر في أستراليا هاني ناجي، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات بهدف تسهيل عملية تصويت أبناء الجالية المصرية في الانتخابات الرئاسية، مشيراً إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات قدمت كل التسهيلات اللازمة لعملية الاقتراع.
وبدأ المواطنون المصريون في أستراليا في التوافد على مقار السفارة بكانبيرا والقنصليتين المصريتين في سيدني وملبورن للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024 والتي يتنافس فيها أربعة مرشحين.
وفتحت السفارة و القنصليتان أبوابهم في الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي لأستراليا، وتستمر عملية التصويت حتى التاسعة مساء وذلك خلال الأيام الثلاثة للاقتراع وفقا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات.
وتتوالى عملية التصويت بالنسبة للمصريين في الخارج تباعاً في باقي المقار الانتخابية في 121 دولة حول العالم حسب التوقيت المحلي بكل دولة.

حرص الجالية المصرية في الإمارات على المشاركة 
 
وأكد السفير أشرف الديب القنصل العام المصري في دبي أهمية المشاركة في الانتخابات الرئاسية، قائلا: "إننا نحث المواطنين المقيمين وغير المقيمين في دولة الإمارات على المشاركة السياسية في الانتخابات للإدلاء بأصواتهم في هذا الاستحقاق الهام والتاريخي".
 
وأعرب الديب عن تطلعه لمشاركة أكبر عدد ممكن من المتواجدين المصريين في دبي الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية وتفعيل ممارسة الحق الدستوري والواجب الوطني في إطار خطوات بناء الجمهورية الجديدة، مشيراً إلى الإجراءات التي اتخذتها القنصلية في دبي حتى تسهل العملية الانتخابية على كبار السن وذوي الهمم بشكل سريع وميسر بدون صعوبة، مؤكدا حرص الجالية المصرية في الإمارات على المشاركة في الانتخابات الرئاسية، وذلك منذ الساعات الأولى من فتح أبواب مقر اللجان الانتخابية أمام المواطنين.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق