4 تصريحات مثيرة للجدل من وزير البيئة.. التماسيح مبتدخلش البيوت.. الفوسفات مفيد جدا لمياه الشرب.. مرحبا بالخنازير.. والفحم مادة غير خطِرة لكنها «dangerous»

الإثنين، 01 فبراير 2016 09:59 م
4 تصريحات مثيرة للجدل من وزير البيئة.. التماسيح مبتدخلش البيوت.. الفوسفات مفيد جدا لمياه الشرب.. مرحبا بالخنازير.. والفحم مادة غير خطِرة لكنها «dangerous»
الدكتور خالد فهمي وزير البيئة
سارة وحيد

دائما عندما نواجه كارثة لبيئية في مصر، ننتنظر حلا من قبل وزارة البيئة إلا أن وزير البيئة يصدمنا بتصريحات مثيرة للجدل بشأن الكوارث البيئة.. وتسلط "صوت الأمة" الضوء على أبرز تصريحات مثيرة للجدل لخالد فهمي

التماسيح لا تدخل المنازل
علق الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، على ما تداولته بعض الصحف عن وجود تماسيح في منطقتي فيصل والهرم وترعة ناهيا وترعة المطرية، قائلا إنه لا يقلق من الظاهرة، ـمؤكدا أن التماسيح الكبيرة تهرب إلى النيل ولا تهاجم المنازل.
وأضاف أن بعض الأهالي يقومون بشراء تلك التماسيح من بعض الأسواق الخاصة لتربيتها في المنازل، وأن التماسيح تهرب من المزارع الخاصة التي تقوم بتربيتها للاستفادة من جلودها.
ولفت إلى أن التماسيح تأكل "الجثث النافقة" من الحيوانات الموجودة في الترع أو المصارف، إضافة إلى تناوله الأسماك، ولا تهاجم المواطنين إلا في حالة الجوع الشديد أو الخطر على الحياة وأضاف في بيان صحفي أن التماسيح التي تم الكشف عنها لا تتعدى30سم ـوأن الوزارة ستقوم بالإمساك بهم في وقت قريب.

الفوسفات مفيد للمياه
ومن التصريحات المثيرة للجدل أيضًا، ما أدلى به وزير البيئة خالد فهمي، معلقًا على غرق ناقلة تحمل 500 طن من الفوسفات في مياه نهر النيل، بقوله: "بعض الدول في جنوب شرق آسيا تلقى بالفوسفات في الأنهار لفوائده، فعندما تكون المياه حمضية يوضع فيها الفوسفات، حتى تعمل على خلق بيئة متعادلة وتزيد من الثروة السمكية".

مرحبا بالخنازير
قال وزير البيئة، خالد فهمي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ببيت القاهرة، إنه سيتم التنسيق مع المحليات والمحافظين في تطبيق منظومة القمامة الجديدة، مشيرا إلى أنه لا مانع من عودة الخنازير إذا كان وجودها سيؤدي إلى نجاح المنظومة.

الفحم مادة غير خطِرة لكنها "dangerous"
اصطدمت بعض البنود المدرجة فى معايير ضوابط وتداول واستخدام ونقل الفحم الحجرى والبترولى للصناعة، بتصريحات وزارة البيئة حول عدم تشكيله أى خطر على المواطنين، بالإضافة إلى احتوائها على بعض البنود المثيرة للجدل والتى فسرها لـ"المال" وزير البيئة خالد فهمى، على هامش مؤتمر مصر الأول للفحم.
وتنص مقدمة معايير واشتراطات تداول واستخدام الفحم الحجرى أو البترولى، على أن "الفحم من الناحية البيئية مادة غير خطرة "Non-hazzardous"، لكنها قابلة للاحتراق"dangerous" ، مما يتطلب تنفيذ اشتراطات ومواصفات معينة فى النقل والتخزين والتداول.
بينما قال فهمي، ردًّا على ذلك، إن الفحم ليس مادة سامة فى حد ذاتها، لكنها قابلة للاشتعال وتحيطها المخاطر، مشيرًا إلى أن الفحم غير مدرَج بقوائم المواد الخطرة، الصادرة عن اتفاقية بازل والوزارات المعنية، وأنه كالبترول غير سام لكنه يحتاج لضوابط مشددة عند استخدامه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق