9 طرق تساعدك في الحفاظ على صحة الكلى

الأربعاء، 22 نوفمبر 2023 09:31 م
9 طرق تساعدك في الحفاظ على صحة الكلى

من المعروف أن مرض السكري وارتفاع ضغط الدم هما الحالتان الأكثر تأثيراً في الكليتين، لذا نجد الخبراء الصحيين يشددون دائماً على ضرورة اتباع الأنظمة الغذائية الصحية وممارسة الرياضة بانتظام للسيطرة على كليهما. فبالنسبة لمرض السكري، من المهم مراقبة نسبة السكر في الدم باستمرار وتناول الأنسولين عند الحاجة إليه، أما بالنسبة لارتفاع ضغط الدم، يجب التحقق منه بانتظام وتناول جميع الأدوية الموصوفة. وإضافة إلى ذلك قد تكون هناك عادات خاطئة تؤدي إلى أمراض الكلى وتلفها. وفي ما يلي أهم النصائح التي تساعد على المحافظة على صحة الكلى، وفقاً لموقع webmd:
 
1- لا تبالغ في تناول بعض الأدوية
 
مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية هي مسكنات مثل الأيبوبروفين والنابروكسين ولكن يمكن أن تلحق الضرر بكليتيك إذا تناولت الكثير منها مرة واحدة أو تناولتها لفترات طويلة. وكذلك استخدام مثبطات مضخة البروتون (PPIs) لعلاج القرحة أو ارتجاع المريء لفترة طويلة يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، لذلك يجب عليك تناولها فقط إذا قال طبيبك إنك بحاجة إليها.
 
2- احذر من المضادات الحيوية
 
يمكن لهذه الأدوية المقاومة للبكتيريا أن تلحق الضرر بالكليتين إذا كنت تستخدمها كثيراً. يمكن أن يحدث ذلك حتى لو كنت تتمتع بصحة جيدة. ومن الممكن أن تتسبب بعض الأنواع، مثل البنسلين والسلفوناميدات والسيفالوسبورين، ببعض المشاكل.
 
3- انتبه من المكملات العشبية
 
بعض المكملات العشبية يمكن أن يؤدي إلى تلف الكليتين، خاصة إذا كنت تعاني من مرض الكلى لأنها يمكن أن تجعل الحالة أسوأ أو تؤثر في كيفية عمل بعض الأدوية، لذا استشر طبيبك قبل تجربة أي مكملات عشبية.
 
4- تناول طعاماً صحياً
 
تقوم الكليتان بمعالجة كل ما تأكله أو تشربه، بما في ذلك أي شيء ضار بالنسبة لك، مثل الكثير من الدهون والملح والسكر. ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي سيئ إلى ارتفاع ضغط الدم، والسمنة، والسكري، وغيرها من الحالات التي تكون مرهقة على الكلى. ويحتوي النظام الغذائي الصحي على الكثير من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والقليل من الأطعمة المصنعة.
 
5- ممارسة الرياضة
 
تماماً مثل النظام الغذائي الصحي، تساعد الرياضة في الوقاية من حالات مثل مرض السكري وأمراض القلب التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الكلى. لكن تذكر أن الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية يؤدي أيضاً إلى تلف كليتيك إذا لم تكن مستعداً لذلك. تمرن لمدة تصل إلى 30 إلى 60 دقيقة على الأقل خمسة أيام في الأسبوع، واعمل ببطء في البدايات، واستشر طبيبك أولاً إذا كنت تعاني من مشاكل صحية.
 
6- قنن من كميات الملح
 
يؤثر هذا المعدن في الناس بطرق مختلفة، فبالنسبة للبعض، الملح يرفع كمية البروتين في البول. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الإضرار بكليتيك أو تفاقم مرض الكلى إذا كنت مصاباً به بالفعل. كما أن تناول الكثير من الملح يزيد من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وهو سبب رئيسي لأمراض الكلى، وحصوات الكلى، والتي يمكن أن تكون مؤلمة للغاية وربما تسبب أضراراً دون علاج.
 
7- شرب كميات كافية من الماء
 
يساعد الماء على إيصال العناصر الغذائية المهمة إلى الكليتين ونقل الفضلات إلى المثانة على شكل بول، فإذا كنت لا تشرب ما يكفي، يمكن أن تتوقف المرشحات الصغيرة داخل كليتيك وتؤدي إلى تشكل حصوات الكلى والالتهابات. حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يلحق الضرر بكليتيك إذا حدث في كثير من الأحيان. عادةً ما يكون تناول أربعة إلى ستة أكواب يومياً أمراً مناسباً، ولكن قد تحتاج إلى المزيد إذا كنت مريضاً أو تعيش في بلاد حارة.
 
8- توقف عن التدخين
 
يزيد التدخين من خطر الإصابة بسرطان الكلى ويدمر الأوعية الدموية، مما يؤثر في الكليتين عن طريق إبطاء تدفق الدم إليهما. وإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر التدخين في بعض الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم. وهذا أمر خطير لأن ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط هو السبب الرئيسي لأمراض الكلى.
 
9- قم بالفحص
 
من المهم أن تعرف خطر الإصابة بأمراض الكلى، فقد تكون أنت أو أحد أقربائك المقربين مصاباً بأمراض القلب، أو ارتفاع ضغط الدم، أو مرض السكري، أو تاريخ عائلي من الفشل الكلوي، وفي هذه الحالات، لا بد أن يطلب طبيبك إجراء اختبارات محددة للكلى كجزء من الفحص الدوري. وكلما اكتشفت المرض في وقت مبكر، كان من الأسهل علاجه وحتى إيقافه في بعض الأحيان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة