استثمارات بـ" ترليون" و300 مليار جنيه.. مشروعات الربط الكهربائى تظهر قوة الشبكة فى مصر

الأحد، 19 نوفمبر 2023 11:00 م
استثمارات بـ" ترليون" و300 مليار جنيه.. مشروعات الربط الكهربائى تظهر قوة الشبكة فى مصر

ضخت الدولة المصرية خلال التسع سنوات الماضية استثمارات بلغت ترليون و300 مليار جنيه لتحسين البنية التحتية بالشبكة القومية للكهرباء، وزيادة القدرة التوليدية، بهدف مواكبة الطلب المتزايد على الكهرباء في البلاد والذى توج بمشروعات الربط الكهربائي التى يجرى تنفيذها حاليا ولعل أهمها وأكبرها هو الربط الكهربائي بين مصر والسعودية.
 
بدأت الجهود الرامية لتطوير قطاع الكهرباء في مصر عام 2014، وتم إطلاق مشروعات كبرى لزيادة القدرة التوليدية وتحديث البنية التحتية القائمة، حتى وصلت الزيادة في إنتاجية الكهرباء إلى أكثر من 30 ألف ميجا وات في 9 سنوات فقط وهو رقم غير مسبوق.
 
وساهم هذا التوسع في زيادة القدرات الكهربية في تلبية احتياجات المتزايدة للطاقة وضمان توفير الكهرباء بشكل مستدام، وتضمنت القدرات الكهربائية المضافة منذ عام 2014، 31 وحدة إنتاج طاقة كهربائية بإجمالي قدرات تصل إلى حوالي 30 الف ميجا وات اى ما يعادل 14 ضعف قدرة السد العالي ليصبح إجمالي قدرات التوليد الاسمية الموجودة بالشبكة حوالي 59 جيجاوات من 75 وحدة توليد.
 
وعملت وزارة الكهرباء على تحسين الشبكة الكهربائية بشكل كبير، وبلغ إجمالي استثمارات تدعيم وتحديث منظومة نقل الكهرباء منذ عام 2014 حوالي 85 مليار جنيه لاستيعاب القدرات المضافة من مشروعات توليد الكهرباء بزيادة تصل إلى 150% عن السابق، وعلى رأسها الطاقات المتجددة.
 
كما تم أيضا تحديث التجهيزات التقنية وتطبيق أنظمة متقدمة للتحكم في الشبكة، مما ساهم في تحسين الاستجابة والاستقرار، وبفضل هذه التطورات، تم تحسين جودة الخدمات الكهربائية وتقليل انقطاعات الكهرباء، ونجح قطاع الكهرباء في تدعيم وتطوير شبكات نقل الكهرباء لاستيعاب القدرات الكبيرة التي يتم إضافتها من المصادر الجديدة والمتجددة والاستفادة منها، وتم تنفيذ العديد من المشروعات في مجال الخطوط الهوائية ومحطات المحولات على الجهود الفائقة والعالية على مستوى الجمهورية.
 
وبلغ إجمالي استثمارات مشروعات توزيع الكهرباء الحالية والمستقبلية منذ عام 2014 حوالي 190 مليار جنيه، حيث وصل إجمالي لوحات التوزيع إلى حوالي 4117 لوحة، وبلغ إجمالي عدد محولات التوزيع جهد متوسط قرابة 216 ألف محول بسعة إجمالية حوالي 96 ألف ميجافولت أمبير حيث تم تركيب 3945 محول توزيع، وبلغ إجمالي الخطوط الهوائية والكابلات الأرضية على الجهدين المتوسط والمنخفض حوالي 566 ألف كيلومتر حيث تم خلال الفترة إنشاء حوالي 9.3 ألف كيلومتر.
 
وتم تعزيز الاستدامة في قطاع الكهرباء من خلال تطبيق تقنيات الطاقة المتجددة، حيث تم تنفيذ مشروعات كبيرة لتوليد الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية باجمالى قدرات تصل إلى حوالى 7 آلاف ميجاوات، مما ساهم في تنويع مصادر التوليد وتقليل اعتمادية مصر على الوقود الأحفوري، وتم بناء مزارع رياح كبيرة في رأس غارب وغرب النوبارية، وتم تنفيذ محطة كهروضوئية عملاقة في بنبان.
 
كل هذه الاستثمارات وأعمال التطوير الغير مسبوقة التى تمت بالشبكة القومية للكهرباء جعل العالم ينظر لمصر على أنها مصدر أمان للطاقة وخاصة لدول أوروبا وذلك من خلال تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان والذى يسمح بتصدير الطاقة لباقى دول أوروبا فى فصل الشتاء والاستفادة من الإمكانيات الضخمة لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في مصر. 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق