البرتقال المصري الأعلي تصديرا للأسواق الاوربية متفوقا علي جنوب أفريقيا وأسبانيا

الإثنين، 13 نوفمبر 2023 02:24 م
البرتقال المصري الأعلي تصديرا للأسواق الاوربية متفوقا علي جنوب أفريقيا وأسبانيا
البرتقال المصري

احتل صادرات مصر، من البرتقال، المرتبة الاولي في التصدير للأسواق الأوروبية بنهاية الموسم الماضي، بعدما تخطت أسبانيا وجنوب إفريقيا، التي ظلت في المرتبة الأولى خلال المواسم الاخيرة,
 
وصدرت مصر بنهاية الموسم الماضي، نحو 458 ألف طن برتقال إلى أوروبا، بنمو يتجاوز 83% مقارنة بصادرات الموسم السابق له التي لم تتجاوز 214 ألف طن، ليستحوذ محصول البرتقال المصري على 45% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي من البرتقال التي سجلت نحو مليون طن خلال الموسم.
 
حيث نمت صادرات البرتقال المصري إلى أسواق أوربا خلال المواسم العشر الأخيرة بنحو 279%، إذ لم تكن تتجاوز في الموسم التصديري 2013/2014 نحو 121 ألف طن، وفق بيانات أصدرها الاتحاد الأوروبي، واطلعت عليها "العربية Business".
 
ويأتي ذلك بعد التزام المُصدرين بالتشريعات الأوروبية فيما يخص المواصفات والجودة من خلال منظومة التكويد التي تُراقب على الصادرات وتحديداً فيما يخص متبقيات المبيدات.
 
بالاضافة تطبيق الدولة لمنظومة التكويد، وهي استراتيجية طبقتها الدولة لتتبع مزارع الحاصلات التصديرية، والتي تراقب؛ مدى الالتزام بتطبيق اشتراطات الدول المستوردة، وتسهيل تتبع المزارع عبر الأقمار الصناعية بتقنية الـ "GPS"، مع تطبيق عقوبات على المخالفين تصل إلى الحظر في بعض الحالات.
 
orangggggg
 
وبلغ حجم زراعات محصول البرتقال نحو 329.7 ألف فدان في موسم 2020/2021، بزيادة 5.9% عن الموسم السابق له، بإنتاجية اقتربت من 3.17 مليون طن، وبزيادة بلغت 2.2%، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
 
وأوردت بيانات "الاتحاد الأوروبي" تراجعاً يتجاوز 22% في إنتاج البرتقال في إسبانيا، أكبر منتج للبرتقال في أوروبا، بسبب التغيرات المناخية التي أثرت على الأداء، بالإضافة إلى تقليصها عدد الأشجار لديها بواقع 8% قبل 3 مواسم، ليهبط إجمالي الإنتاج إلى 2.895 مليون طن.
 
بعدما ضربت الظروف الجوية السيئة والقاسية مناطق إنتاج الموالح الإسبانية، وأضرت أكثر بصنفي "فالنسيا" و"الأندلس" أثناء فترات التزهير على خلفية هطول الأمطار الزائد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة