تنديدات واسعة بـ"الإبادة" فى غزة.. أوروبا تنتفض لدعم فلسطين

الأحد، 12 نوفمبر 2023 10:00 م
تنديدات واسعة بـ"الإبادة" فى غزة.. أوروبا تنتفض لدعم فلسطين

تتواصل في أوروبا المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين التي تطالب بوقف إطلاق النار فى حرب إسرائيل فى غزة، ومئات الآلاف ينتفضون فى أوروبا دعما لفلسطين وتنديدا بالإبادة الجماعية التى تمارسها إسرائيل فى غزة ضد الشعب الفلسطينى، حسبما قالت صحيفة الموندو الإسبانية.
 
وشهد الموقف الأوروبي تغيرا كبيرا إزاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وذلك في ظل المظاهرات العارمة التي شهدتها العواصم الأوروبية للضغط على القادة من أجل إدانة الاحتلال.
 
وفى إسبانيا، تظاهر مئات الأشخاص وسط مدينة برشلونة لمطالبة الحكومة الإسبانية بوقف فورى لتجارة الأسلحة مع إسرائيل التى يتهمونها بارتكاب جرائم إبادة جماعية فى غزة، وشهدت المدينة اشتباكات بين ضباط الشرطة مع المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين أثناء محاولتهم دخول محطة قطار في برشلونة.
 
وفي لندن، خرج حوالي نصف مليون شخص إلى الشوارع، ونشرت الشرطة أكثر من 2000 ضابط لضمان سلمية المسيرة. ويأتي ذلك بعد أسبوع من الجدل السياسي حول ما إذا كان ينبغي أن يتم التجمع في عطلة نهاية الأسبوع عندما تكرم بريطانيا قتلاها في الحرب.
 
كما اشتبكت شرطة لندن مع متظاهرين من اليمين المتطرف واعتقلت 82 شخصا، وقالت القوة إنها جزء من مجموعة من المتظاهرين المعارضين الذين حاولوا الوصول إلى مسيرة الاحتجاج الرئيسية.
 
وفي عطلات نهاية الأسبوع الأخيرة من الاحتجاجات في لندن، قامت الشرطة باعتقال ما يقرب من 100 شخص آخرين بسبب جرائم مثل دعم المنظمات المحظورة وجرائم الكراهية.
 
وفى بلجيكا ، نظم عشرات الآلاف مسيرة في بروكسل أمس  السبت للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في الحرب، وذلك فى مظاهرة سلمية شاركت فيها أيضا العائلات والأطفال.
 
وتجمع مئات الأشخاص وسط بروكسل، منددين بالهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، حيث رفع المتظاهرون أعلام فلسطين، وتضم التظاهرة ممثلين عن الجمعية البلجيكية الفلسطينية، واتحاد اليهود التقدميين في بلجيكا، وحركة العمال المسيحيين، والاتحاد العام للعمال البلجيكيين.
 
وفي فرنسا، جاءت مسيرة باريس، أمس قبل المظاهرات المقررة اليوم الأحد ، والتى من المتوقع مشاركة عدد من المسئولين بها، منها رئيسة الوزراء إليزابيث بورن، وساركوزي وهولاند وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان.
 
كما شهدت العاصمة الفرنسية باريس ومدينة بوردو أيضا مظاهرات مؤيدة لقطاع غزّة طالب المشاركون فيها بوقف إطلاق النار والسماح بإدخال المساعدات ووقف قتل الأطفال الفلسطينيين.
 
وقد انتشرت مقاطع فيديو وصور عبر مواقع التواصل الاجتماعي تبين انطلاق التظاهرة  من ساحة النصر في مدينة بوردو، وهتف المشاركون الذين جابوا شوارع المدينة عبارات: "غزة.. غزة".
 
ومن بين مظاهر تغير الموقف الأوروبى تجاه إسرائيل، كانت تصريحات الرئيس الفرنسى، إيمانويل ماكرون، الذى قال إن العدوان الإسرائيلي بات يستهدف المدنيين والنساء والأطفال في قطاع غزة، ولا مشروعية له، داعيا إسرائيل إلى التوقف عن ذلك.
 
وتسببت تصريحات ماكرون في خلاف بين إسرائيل وفرنسا، وهو ما ظهر صراحة في تصريحات رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو الذي اتهم ماكرون بارتكاب خطأ فادح.
 
كما تظاهر آلاف من أبناء الجاليات العربية والمؤيدين للقضية الفلسطينية من أبناء الغرب، حيث شهدت العاصمة النمساوية فيينا مسيرات حاشدة بالجماهير التي تندد بالاحتلال الإسرائيلي.
 
كما هتفت الجماهير باسم فلسطين، رافعين علم الدولة الفلسطينية مطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
 
وفي السياق ذاته اتهم رئيس الوزراء النرويجي يوناس جار ستوره، دولة الاحتلال، بارتكاب جرائم حرب ومخالفة للقانون الدولي في العدوان الغاشم ضد قطاع غزة، وقال إن القصف الإسرائيلي العنيف في قطاع غزة يعد انتهاكا لقانون الحرب الدولي، وللمدنيين الحق في الحماية ويجب إدانة انتهاكات قانون الحرب الدولي كافة.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة