التنمية مستمرة على أرض الفيروز.. مدينة رفح الجديدة تضم 626 عمارة بإجمالي 10016 وحدة سكنية وإنجاز بنسبة 98%

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023 04:21 م
التنمية مستمرة على أرض الفيروز.. مدينة رفح الجديدة تضم 626 عمارة بإجمالي 10016 وحدة سكنية وإنجاز بنسبة 98%
محمد الحر

مدينة رفح الجديدة تعد درة المدن الجديدة في شمال سيناء، حيث تم إنشائها على طراز عالمي متكاملة المرافق والخدمات المجهزة على أعلى مستوى، وتعد من أبرز المشروعات التنموية التي قامت بها  القوات المسلحة بمشاركة وزارة الإسكان قرب الحدود الشمالية الشرقية المصرية.
 
وقال اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء ، أن مدينة رفح الجديدة تقام على مساحة  535 فدانا على الطريق الدولى العريش - رفح عند منطقة الوفاق، وتفصلها مسافة 45 كيلومتراً عن مدينة العريش، وتحتوى على 626 عمارة سكنية، تتكون كل عمارة من دور أرضى و3 طوابق علوية، بإجمالى 10016 وحدة سكنية، وتصل مساحة الوحدة السكنية إلى 120م2.
 
 وحسب محافظ شمال سيناء تشمل رفح الجديدة  400 بيت بدوى مكون من دور واحد، على مساحة إجمالية بالفناء تصل إلى 300 متر مربع لكل بيت، علاوة على منطقة خدمات مركزية، وأخرى فرعية، بها نقطتا شرطة ومطافئ، ومكتب بريد وسنترال، ومخبز، ومحلات تجارية، وسوق تجاريّة، ومدرسة تعليم أساسيّ، ومسجد، فضلا عن حضانتين للأطفال.
 
وأكد " شوشة ' أنه تم الانتهاء من 84 عمارة كمرحلة عاجلة فى رفح الجديدة بها دور أرضى و3 طوابق علوية لكل عمارة بإجمالى 1344 وحدة سكنية، وذلك من المرحلة الأولى من المشروع التى تشمل تنفيذ 272 عمارة بإجمالى 4352 وحدة سكنية.
 
وأشار محافظ شمال سيناء إلى أنه تم الانتهاء من التشطيبات الخاصة بالوحدات السكنية العاجلة بنسبة إنجاز تصل إلى 98%، وجار الانتهاء من تشطيبات بعض الأعمال لعدد من العمارات، وتوصيل المرافق لها من مياه وكهرباء وصرف صحي، فيما يتبقى 188 عمارة تضم 3008 وحدات سكنية، جار العمل بها فى مراحل مختلفة، وذلك بمعدلات إنجاز متقدمة.
 
واضاف المحافظ ، أنه تم الانتهاء من تشطيب تلك المبانى بنسبة إنجاز تصل إلى 98%، ويتبقى توصيل المرافق للمباني؛ تمهيدا للتشغيل التجريبي، ثم دخولها حيز التشغيل الفعلي ، لافتا إلى أنه فيما يتعلق بالمرحلة الأولى  من مشروع إنشاء مدينة رفح الجديدة، تمت الإشارة إلى أنه تم الانتهاء من شبكات المرافق الرئيسية لعدد من مواقع العمارات منتهية التشطيب، وجار استكمال أعمال المرافق لباقى العمارات تباعا، بجانب استكمال مد شبكة الاتصالات للعمارات منتهية التشطيب.
 
واكد " شوشة "أن مدينة رفح الجديدة ستكون نموذجية تقدم كل الخدمات وتناسب طبيعة كافة السكان، من مختلف الفئات سواء البدو أو الحضر والوافدين المقيمين في مناطق رفح بشمال سيناء وغالبيتهم من العاملين بالجهاز الحكومي للدولة.
 
وأعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي، إشارة البدء فى إنشاء مدينة رفح الجديدة ، بشمال سيناء في 1 مارس 2018، وذلك عبر الفيديو كونفرانس على هامش تدشينه المرحلة الأولى من مدينة العلمين الجديدة.
 
وقال الرئيس إن مدينة رفح الجديدة كان مخططا تنفيذها منذ 3 سنوات على أيدى مقاولين من شمال سيناء، ولكن الظروف الأمنية حالت دون إنهاء المشروع.
 
 وأكد السيسي، أن مدينة رفح الجديدة كان مطلوبا عدم الانتهاء منها، وكان الإرهابيون يسعون لأن تظل خاوية، مطالبا بالتخطيط لتنفيذ مدارس ونواد ومراكز ثقافية ضمن مشروعات وإنشاءات المدينة الجديدة.
 
 وشدد الرئيس، على دور المساجد فى مدينة رفح الجديدة، قائلا: "الجوامع هتبقى محتاجة جهد كبير، عشان نقدر نكافح الفكر المتطرف، ويبقى فيه اهتمام شديد لمواجهته، ولا نسمح لأحد من المتطرفين بأن يكون موجودا فى هذه المساجد".
 
 وقال الشيخ عزمي أبو مليح، أحد مشايخ قبيلة الرميلات برفح ، إن الدولة بدأت فعلا مسيرة التنمية العمرانية الحقيقة على أرض الفيروز، وتعد  مدينة رفح الجديدة إحدى أهم ثمار التنمية والتعمير على أرض شمال سيناء.
 
وأشار أبو مليح  إلى أن الدولة حريصة على أن يبقى اسم رفح، مشيرا إلى أن الإنشاءات التي تم تنفيذها تراعي كافة الشرائح من سكان رفح، وحسب رغبة الأهالي فهناك عمارات لمن يرغب بالإقامة في الشقق السكنية، وهناك أيضا بيوت بدوية أرضية عبارة عن غرف وحوش يحيط بها لتربية الدواجن والأغنام.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة