«مراقبون»: قلق صيني من إمكانية نشر صواريخ "ثاد" الأمريكية في كوريا الجنوبية

الجمعة، 29 يناير 2016 08:07 ص
«مراقبون»: قلق صيني من إمكانية نشر صواريخ "ثاد" الأمريكية في كوريا الجنوبية

ذكر تقرير صادر عن مؤسسة "سيجونج" الكورية الجنوبية، أمس الخميس، أن الصين قلقة بشأن إمكانية نشر منظومة "ثاد" الصاروخية الأمريكية في كوريا الجنوبية.

وأوضح التقرير، الذي استند إلى مقابلات مع أكثر من عشرة خبراء صينيين، أن الصين على ما يبدو حولت تركيزها إلى منع الولايات المتحدة من توسيع نفوذها العسكري في شرق آسيا للتعامل مع تجربة كوريا الشمالية النووية الأخيرة، مضيفا أن الصين هددت بشكل غير رسمي بأنها سترد عبر إجراءات اقتصادية، إذا ما سمحت كوريا الجنوبية للولايات المتحدة بنشر منظومتها الصاروخية "ثاد" على أراضيها، حسبما نقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية.

ولفت التقرير إلى أن زيادة انعدام ثقة الصين بكوريا الجنوبية، وسط تصاعد المواجهة بينهما حول سبل التعامل مع استفزاز جارتها الشمالية، سيضر باقتصاد سول، إذ تعد الصين الشريك التجاري الرئيسي لكوريا الجنوبية، وفى الوقت نفسه أقرب حليف لكوريا الشمالية.

وكان وزير الخارجية الصيني، وانج يى، قد حذر الولايات المتحدة من أي إجراء يثير توترا جديدا ويزعزع الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية. كما نشرت وسائل إعلام صينية تقارير تنتقد احتمال نشر "ثاد" في شبه الجزيرة الكورية.

وتشمل منظومة "ثاد" نظام رادار محمول هو الأكثر تقدما في العالم، بحيث يمكنه مراقبة بعض أجزاء الصين عن كثب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة