«جنرال أمريكي»: وقف انتشار "داعش" يتصدر الأولويات

الجمعة، 29 يناير 2016 02:42 ص
«جنرال أمريكي»: وقف انتشار "داعش" يتصدر الأولويات
الجنرال جون نيكلسون

قال الجنرال جون نيكلسون المرشح لتولي قيادة القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطنطي (الناتو) في أفغانستان اليوم إن وقف انتشار تنظيم داعش وتصاعد نفوذ تنظيم القاعدة من جديد يتصدران أولوياته في المرحلة القادمة.

وأكد الجنرال نيكلسون ـ خلال جلسة استماع عقدتها لجنة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ الأمريكي ـ أنه يعتزم تكثيف جهود مكافحة الإرهاب واعادة تقييم حجم القوات الأمريكية في أفغانستان في غضون 90 يوما من توليه قيادة القوات هناك.

وأوضح أن هناك حاجة لوجود قوات كافية لمكافحة الإرهاب في أفغانستان، مشيرا إلى اعتزامه أن يكون هناك تواجد أمريكي أكثر قوة، خاصة بعد ظهور تنظيم القاعدة في نانجارهار وقندهار.

وأقر الجنرال الأمريكي بأن عام 2015 شهد انتكاسات تكتيكية أكثر مما كان متوقعا، مشيرا إلى أن القوات الجوية الأمريكية يجب أن تملأ الفجوة الناتجة عن عدم وصول قدرات القوات الجوية الأفغانية إلى درجة النضج الكافي، وهو الأمر الذي سيستغرق سنوات (على حد قوله).

وأوضح الجنرال نيكلسون في شهادته أن القوات الأفغانية تتولى حاليا مسئولية التصدي لعناصر حركة طالبان، لكنه تعهد بعدم السماح للجماعات المرتبطة بطالبان بالاستيلاء على المناطق الواقعة جنوب مدينة قندهار.

وأكد أن القوات الأمريكية قادرة على ضرب تنظيم داعش في أفغانستان بدون قيود، وأضاف " إنه من الحكمة أن يستمر وجود قوات أمريكية على مدى طويل في إطار قوات دولية لمكافحة الإرهاب في أفغانستان".

يذكر أن الإدارة الأمريكية أعلنت أمس اختيار الجنرال نيكلسون لتسلم قيادة القوات الأمريكية والناتو في أفغانستان خلفا للجنرال جون كامبل الذي يشغل هذا المنصب منذ 18 شهرا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة