غرفة عمليات أكتوبر.. سمير فرج يكشف سر كشكول "حنان" وغياب مبارك عن أشهر صورة للحرب ولحظات استشهاد عاطف السادات

الإثنين، 02 أكتوبر 2023 01:36 م
غرفة عمليات أكتوبر.. سمير فرج يكشف سر  كشكول "حنان" وغياب مبارك عن أشهر صورة للحرب ولحظات استشهاد عاطف السادات
أمل عبد المنعم

كشف اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، تفاصيل جديدة عن حرب أكتوبر المجيدة، التي انتصرت فيها القوات المسلحة المصرية على إسرائيل، مؤكداً أنه حضر حرب أكتوبر بالكامل، من داخل غرفة العمليات، وكانت رتبته رائدًا، موضحًا كواليس أشهر صورة في تاريخ الحرب.

كواليس غرفة عمليات حرب  أكتوبر

وأوضح اللواء سمير فرج، أنه داخل غرفة العمليات كانت هناك خريطة الموقف العام في حرب أكتوبر، وكان دوره تسجيل كل ما يحدث خلال المعارك المختلفة على خريطة الموقف العام، مضيفاً أنه كان يتلقى كل ما يحدث في حرب أكتوبر من غرفة العمليات الرئيسية، ولم يكن يتواجد الرئيس الراحل محمد حسني مبارك في الصورة الشهيرة.

غرفة العمليات الخاصة في حرب أكتوبر

أما عن سر غياب حسنى مبارك عن هذه الصورة، فقد كشف اللواء سمير فرج، أن الرئيس مبارك، كان متواجدًا في غرفة العمليات الخاصة بالقوات الجوية، بذلك الوقت، وكان يقود العمل، وكان يتلقي البلاغات من مختلف القوات، وكشف أن العقيد صلاح فهمي، هو من حدد كيفية الهجوم في حرب أكتوبر.

حرب أكتوبر واستشهاد عاطف السادات

وأوضح اللواء دكتور سمير فرج، تفاصيل لحظات استشهاد عاطف السادات، موضحا أن الرئيس محمد أنور السادات، تلقى الخبر وأبلغ في اللاسلكي، وكان رد فعله غريبا، وقال: "فخور أن أول شهيد في أكتوبر أقرب واحد ليا عاطف السادات".

حرب أكتوبر وأحمد نبيه

ولفت اللواء سمير فرج، إلى أن العقيد مهندس أركان حرب أحمد نبيه، لا زال على قيد الحياة من بين قادة غرفة عمليات حرب أكتوبر 1973، ويهنئه في ذكرى الانتصارات كل عام، قائلا: "هو وحده حتة دهب.. وكنت أتمنى أبقى زيه.. وكان له دور في نصر خطة الخداع الإستراتيجي.. وقال انشروا البطاطين والعساكر تقعد تتشمس عشان نخدع الإسرائيليين".

وتطرق اللواء سمير فرج، إلى تفاصيل كشكول الجمسي، الذي كتب عنه الرئيس السادات، لافتا إلى أنها خاصة بـ "حنان" أبنة اللواء صلاح فهمي، الذي استعان به والدها ليكتب فيه معلومات في غرفة العمليات.

حرب أكتوبر وطرد الخبراء الروس

وأردف اللواء سمير فرج، أن سبب قرار الرئيس السادات بطرد الخبراء الروس، أنه إذا كانوا موجودين، لنسبوا التخطيط والنجاح لهم، وهو أعظم قرار اتخذه السادات مع الحرب والسلام، مؤكداً أن مصر دخلت حرب أكتوبر 1973 بسلاح دفاعي، وحققت النصر الكبير رغم المد العسكري الهائل لإسرائيل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق