أسواق الإسماعيلية تودع المانجو المحلية وتستقبل الأصناف الأجنبية.. وزن الـ"حباية" الأجنبى كيلو.. وأسعارها فى متناول الجميع.. فيديو وصور

الخميس، 28 سبتمبر 2023 10:00 م
أسواق الإسماعيلية تودع المانجو المحلية وتستقبل الأصناف الأجنبية.. وزن الـ"حباية" الأجنبى كيلو..  وأسعارها فى متناول الجميع.. فيديو وصور

ودعت أسواق وفروشات المانجو فى الإسماعيلية أنواع المانجو المحلية، واستقبلت الأصناف الأجنبية، ومنها الكيت والناعومي وتومي و الكريمسون وهايدى، التى تتميز بنضجها فى أخر الموسم وكبر حجم الثمرة، حيث يصل وزن الحباية الواحدة من ثمار المانجو الأجنبي إلى كيلو جرام .
 
وتتوافر فى مزارع الإسماعيلية الأصناف الأجنبية بكثرة ويتم زراعتها فى الأراضى بجانب الأصناف المحلية، وتمميز الأصناف الأجنبية من المانجو بغزارة الإنتاج ووجودة الثمار على الأشجار لفترات بعيدة بعكس الأصناف المحلية كما ، تتميز برخص الثمن،  حيث يتراوح سعرها بين 25 و 35 جنيه للكيلو.
 
وقال محمد إبراهيم حسن من مزارعى أصناف المانجو الأجنبية المختلفة فى إحدى قرى محافظة الإسماعيلية، إن هناك عدة عوامل لزراعة أصناف المانجو الأجنبي، مثال الكيت، والناعومي، وتومي، الكريمسون برايت، ويبلغ إنتاجها من 15 إلى 20 طن للفدان، وذلك بعد 3 سنوات من زراعتها، حيث تتميز الأنواع الأجنبية بقدرتها على تحمل الظروف الجوية الصعبة خلال فترة التقلبات اليومية بارتفاع درجات الحرارة نهارًا والصقيع ليلًا، بالإضافة إلى زيادة الإنتاجية، ومقاومة الأمراض، وتحقق هامش ربح أعلي من الأنواع المحلية الموجودة في الأسواق حالياً ، بالإضافة إلى رخص الثمن مقارنة بالأصناف المحلية التى تزرع فى أراضى محافظة الإسماعيلية. 
 
وأضاف أن من أهم مميزات أصناف المانجو الأجنبية التي تزرع في محافظة الإسماعيلية بإنتاجها الغزير بشكل سنوي، وخاصة التي يتم تطعيمها بأشجار المانجو السكري الأبيض، حيث يمكنها الإنتاج بعد الزراعة خلال عامين، حيث يتم زراعة من 700 إلى 750 شجرة مانجو أجنبي للفدان، وتزرع على مسافة 3 في 3 أو 4 متر مربع للشجرة الواحدة، لكن أشجار المانجو المحلي تزرع على مسافة 5 في 5 أو 6 متر، يعني من 180 إلى 230 شجرة للفدان، وذلك بسبب ارتفاعها وزيادة النمو الخضري وكثافة الأشجار والأوراق والاغصان التى تتشابك مع بعضها البعض فى مرحلة عمرية محددة للايجار.  
 
وأشار إلى أن أشجار المانجو الأجنبي التي تزرع حالياً في الإسماعيلية، وهي أصناف متأخرة الإنتاج ويتميز بالحمل الطبيعى على الشجرة وقلة التشوهات بالشماريخ الزهرية، ولا يصاب بتشوه العناقيد الزهري، ويبلغ حجم الثمرة الواحدة أكثر من كيلو جرام للحباية، ولا يزيد ارتفاع الشجرة عن 3 أو 4 أمتار، ويمكن تناولها كافاكهة عندما تنضج بالكامل، وتحظي بشعبية كبيرة فى الأسواق المصرية، ويتميز هذا الأنواع باللون الأخضر الداكن مع بعض الأحمر الوردي مع الزيادة الإنتاجية.
 
وأكد أن هذه الأصناف يتم جنيها فى أوقات متأخرة من موسم جنى المانجو، حيث يتم طرحها فى الأسواق عقب انتهاء موسم المانجو المحلى أو قبل انتهاء الموسم بأيام لتظهر المانجو الاجنبى بعد نضجها الطبيعى على الأشجار.
 
ومن جانبه قال جلال أبوالطاهر نائب رئيس الغرفة التجارية بمحافظة الإسماعيلية ، إن الأسواق حاليا تودع محصول المانجو وبدأ سوق مدينة المستقبل للخضر والفاكهة فى استقبال كميات قليلة من الأصناف الأجنبية للمانجو.
 
وأكد أبو الطاهر أن محصول المانجو هذا العام أقل بكثير من محصول العام الماضى، حيث تأثر محصول هذا العام بالعوامل الجوية والمناخ، مما أدى إلى انخفاض المحصول وتأخر ظهوره فى الأسواق ، حيث كانت الأسواق تعمل فى المانجو الصعيدى التى يتم جنيها قبل نضج المانجو الاسمعالاوى ببعض الايام .
 
وأضاف أن أسواق المانجو تشهد حاليا اختفاء أنواع المانجو الاسمعالاوى، وذلك بسبب انتهاء موسم الحصاد وبدأ حصاد الأصناف الأجنبية والتى كان بعض الأصناف منها يباع مع المانجو المحلية وذلك بسبب تأخر النضج للاصناف المحلية بمزارع محافظة الإسماعيلية بسبب سوء الأحوال الجوية وتغيرات المناخ. 
 
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق