العاصفة دانيال "الكارثية".. والأرصاد تحذر حالة من عدم الأستقرار خلال الـ 72 ساعة القادمة

الإثنين، 11 سبتمبر 2023 01:00 م
العاصفة دانيال "الكارثية".. والأرصاد تحذر حالة من عدم الأستقرار خلال الـ 72 ساعة القادمة
اعصار دانيال
ريهام عاطف

تستعد مصر لاستقبال العاصفة دانيال، قادمة من ليبيا، بعد رحلة طويلة، خلفت ورائها العديد من الكوارث داخل البلاد التي مرت بها، علي رأسها اليونان.
 
وتشير هيئة الأرصاد الجوية، عبر صفحتها بموقع التواصل الأجتماعي فيس بوك، إلى فقدان العاصفة دانيال، معظم قوتها بعد وصولها لليابسة في ليبيا، ولذلك يكون تأثيرها مختلف تماما علي الأراضي المصرية، والتي يصل تأثيرها إلي غرب البلاد (السلوم -سيوة -مطروح- تصل إلي الإسكندرية مساءا).
 
ومع قدوم العاصفة دانيال، تتأثر البلاد بسرعات الرياح ورمال مثارة علي مناطق من القاهرة الكبرى ومدن القناة والسواحل الشماليه وشمال الصعيد، ثم تبدأ السحب بدخول البلاد يصاحبها سقوط الأمطار، قد تكون غزيرة ورعدية علي أقصي غرب البلاد. 
 
 
خرائط العاصفة
خرائط العاصفة
 
العاصفة دانيال
 
تم وصف العاصفة دانيال بـ "الكارثية"، من قبل الخبراء في الجيولوجيا التكتونية التطبيقية الديناميكية وإدارة الكوارث، فهي عبارة عن ظاهرة طبيعية متطرفة تحدث مرة بمرور كل ألف عام.
 
وتسببت العاصفة دانيال، في محاصرة عدد من القرى باليونان بالسيول، خاصة مقاطعة مغنيسيا، التي تقع على مسافة 300 كيلو متر شمال العاصمة أثينا، وتسببت في مصرع 11 شخصا وفقدان آخرين.
 
كما  العاصفة دانيال، تسببت في أعلان حالة الطوارئ بكلا من اليونان وليبيا، ليتم إعلان العديد من المدن بهما مدن "منكوبة".
 
العاصفة دانيال
العاصفة دانيال
 
هيئة الأرصاد والعاصفة دانيال 
 
حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من تعرض البلاد اليوم، ولمدة 72 ساعة قادمة، لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية على مناطق من غرب البلاد، يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة، ونشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من شمال البلاد.
 
يأتى ذلك فى الوقت الذى أشارت فيه هيئة الأرصاد، إلى أن البلاد تتأثر ببقايا العاصفة دانيال التى ضربت ليبيا، لتشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تبدأ من اليوم الإثنين، علي غرب البلاد، وتمتد الثلاثاء والأربعاء إلى مناطق من شمال البلاد.
 
وتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تصل الأمطار القاهرة يوم الثلاثاء المقبل، وسط نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على فترات متقطعة.
 
وأشارت هيئة الأرصاد إلى استمرار ارتفاع درجات الحرارة، ليسود طقس شديد الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية، معتدل الحرارة ليلا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.
 
كما تتوقع هيئة الأرصاد أن يشهد اليوم نشاط رياح قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على أغلب أنحاء الجمهورية، وفرص أمطار متوسطة قد تكون غزيرة ورعدية أحيانا على السلوم ومطروح وسيوة، تمتد خفيفة مساء على مناطق من الإسكندرية قد تكون متوسطة أحيانا.
 
 
درجات الحرارة اليوم الاثنين:
 
وعن درجات الحرارة، اليوم الإثنين، فمن المتوقع ان تكون كالتالي: القاهرة العظمى 37  درجة والصغرى 27 درجة، والإسكندرية العظمى 33 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 32 درجة والصغرى 25 درجة، وسوهاج العظمى 40 درجة والصغرى 27 درجة، وقنا العظمى 44 درجة والصغرى 28 درجة، وأسوان العظمى 43 درجة  والصغرى  29 درجة.
  
حالة الطقس الاثنين
حالة الطقس الاثنين
 
حالة الطقس المتوقعة خلال الفترة من الإثنين ١١سبتمبر الي السبت ١٦ سبتمبر ٢٠٢٣
 
من المتوقع اليوم الإثنين ١١ سبتمبر ٢٠٢٣، أن تتأثر البلاد بمنخفض جوي في طبقات الجو العليا، مع منخفض جوي متعمق علي سطح البحر المتوسط، يصاحبه تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة والرعدية، والتي يصاحبها سقوط أمطار متوسطة، قد تكون غزيرة ورعدية أحياناً علي مناطق من ( السلوم ومطروح وسيوة)، لتمتد الأمطارخفيفة في المساء الي مناطق من الإسكندرية ،قد تكون متوسطة أحياناً، ليستمرسقوط الأمطار المتوسطة والرعدية أحياناً يوم الثلاثاء، علي مناطق متفرقة من (السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجة البحري)، وتصل الأمطار تدريجيا للداخل، لتؤثر علي مناطق من (جنوب الوجة البحري ومدن القناة)، ولكنها أمطار خفيفة قد تكون متوسطة، وتمتد الأمطار الخفيفة إلي مناطق من القاهرة الكبرى.
 
 
الظواهر الجوية
الظواهر الجوية
 
ويوم الأربعاء يقل سقوط الأمطار، لتكون الأمطار خفيفة، قد تكون متوسطة علي مناطق من (السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري ومدن القناة)، تمتد خفيفة إلى مناطق من (جنوب الوجة البحري وخليج السويس ووسط سيناء)، غدا نشاط للرياح، قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية والوجة البحري، وشمال الصعيد ومناطق من القاهرة الكبرى ومدن القناة، وتكون درجة الحرارة العظمي اليوم علي القاهرة الكبري، ٣٧ درجة مئوية، بينما درجة الحرارة العظمى من يوم الثلاثاء، لنهاية هذا الأسبوع تكون ما بين ٣٤ و٣٣ درجة مئوية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق