تفاصيل مؤتمر الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم.. يقام فى أكتوبر القادم تحت عنوان "الفتوى وتحديات الألفية الثالثة"

الخميس، 17 أغسطس 2023 08:00 م
تفاصيل مؤتمر الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم.. يقام فى أكتوبر القادم تحت عنوان "الفتوى وتحديات الألفية الثالثة"

كشف الدكتور إبراهيم نجم ، الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء بالعالم ، عن موعد وعنوان المؤتمر القادم للأمانة السنوى، حيث سيقام الفترة من 16 - 18 أكتوبر القادم، تحت عنوان "الفتوى وتحديات الألفية الثالثة"، موضحا ان رسالة المؤتمر ستكون إبراز دور الفتوى والمؤسسات الإفتائية في مواجهة التحديات الكبيرة التى تواجهها البشرية فى الألفية الثالثة.
 
وأضاف أن أهداف المؤتمر إبراز دور الفتوى في القضايا الإنسانية المحورية، و تحديد أخطر التحديات التي تواجهها البشرية في الألفية الثالثة، و دعم التوجهات العالمية لمواجهة التحديات الصحية والاقتصادية وغيرها، والتأكيد على ضرورة التمسك بالقيم والأخلاق الحميدة، ومواجهة السيولة الأخلاقية والفكرية ومحاولات طمس الفطرة السليمة التى خلق الله الناس عليها.
 
كما أن من أهداف المؤتمر التأكيد على دور الدين في حياة الأفراد والمجتمعات، والتحذير من الانسياق نحو المادية وحدها، دون اعتبار للدين والقيم الإنسانية، الحث على مواكبة التقدم التكنولوجي والإفادة من معطياته بما يخدم البشرية ويحقق تطلعاتها، تحديد الضوابط اللازمة للتقدم التكنولوجي بما يكفل الحفاظ على الإنسان والبيئة والكون، وتطوير الأداء الإفتائى من خلال أدوات الفضاء الإلكترونى، ومواجهة سلبيات الفضاء الإلكتروني، والخروج بمبادرات إفتائية لمواجهة تحديات الألفية الثالثة.
 
وأشار إلي أن شعار المؤتمر سيكون "نحو فتوى مواجِهةٍ للتحديات ومواكِبةٍ للمستجدات"، موكدا أن الإفتاء أحد أهم أدوات الخطاب الديني الذى يرتبط بالواقع المعاش، ينطلق منه، ويعكس اهتماماته ومشكلاته وتحدياته، ويؤثر فيه بما يقدمه من حُكم الله تعالى كما ينقله المفتى بحسب اجتهاده وما لديه من معطيات وبحسب اختلاف جهات الفتوى الأربع: الزمان والمكان والأحوال والأشخاص.
 
وتابع : التحديات تكاد تكون من لوازم الحياة؛ فإن الله سبحانه لم يجعل الدنيا دار نعيم ومستقر، إنما جعلها دار عمل، وابتلى عباده بالخير والشر، كما قال سبحانه: {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي ‌كَبَدٍ﴾ [سورة البلد: 4]، وقال تعالى: ﴿‌وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً﴾ [سورة الأنبياء: 35].
 
ولذلك فإن مواجهة التحديات ومجابهة الصعاب مما لا ينفك عنه الإنسان، وبقدر ما تكون مواجهته لتلك التحديات وتغلُّبه عليها بقدر ما يشتد ويقوى، وتتعدد خبراته وتتنوع مهاراته.
 
وأضاف :" منذ دخلت البشرية في الألفية الثالثة وهي تواجه تحديات خطيرة، ربما لم تواجه مثلها من قبل، ولعل أهمها: التحديات البيئية المتعلقة بالتغير المناخي الناتج عن الممارسات السلبية المتعلقة باستهلاك الطاقة، والتخلص من النفايات الخطرة، والتعدي على الرقعة الزراعية، وتلويث الهواء والتربة ومياه الأنهار والبحار والمحيطات، والتعدي على المحميات الطبيعية، وعلى الكائنات المهددة بالانقراض، واستعمال موادٍّ ضارَّةٍ بالبيئة. وكل هذا يمثل تحديًا كبيرًا يحتاج إلى تضافر الجهود في سبيل مواجهته."
 
وكشف :" تحديات الألفية الثالثة نجد انسلاخ كثير من الناس من السياج الأخلاقي الإنساني، واقترافهم للعديد من الجرائم، أو ما يمكن أن نطلق عليه السيولة الأخلاقية؛ حيث أطلت علينا الجرائم والفواحش بأنواعها المختلفة من القتل والاغتصاب والشذوذ الجنسي، والاستقواء على الضعيف، والغش والاحتيال والفساد، وأنواع الموبقات."
 
وقد صاحب تلك السيولة الأخلاقية سيولة فكرية كانتشار الإلحاد وخطاب الكراهية وتنحية الدين عن حياة الكثيرين حول العالم؛ مما جعل المادية وإيثار المصلحة العاجلة تطغى على كل شيء، حتى بتنا نسمع بجرائم لم نكن نسمع بها من قبل. 
 
وهذا من أخطر التحديات؛ لأنه إذا استقام الناس على الفطرة والخُلُق والقيم وما جاء به الدين لاستقام لهم كل شيء، ولو انتكست فطرهم، وانعدمت فيهم القيم، وغاب عن حياتهم الدين فلا يُنتظَر إلا الهلاك والفساد، كما قال الله تعالى: ﴿‌ظَهَرَ ‌الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ﴾ [سورة الروم: 41].
 
وكشف أن المؤتمر سينتج عنه مخرجات ومبادرات علي النحو التالي:
 
1- إصدار ثلاثين مجلدًا من «المعلمة المصرية للعلوم الإفتائية» لتبلغ بذلك ثمانين مجلدًا.
 
2- إعلان الفائز بجائزة الإمام القرافي لهذا العام.
 
3- إصدار دليل إرشادى عن الدبلوماسية الدينية كأداة فاعلة في مواجهة خطاب الكراهية 
 
4- إصدار ميثاق شرف لدور الفتوي في مواجهة تحديات الألفية الثالثة.
 
5- الإعلان عن منتدي العلماء المختصين بقضايا فقه المجتمعات المسلمة التي تعيش كأقليات 
 
6- إصدار دليل تعامل القيادات الدينية مع الصحفيين الأجانب
 
7- الإصدار الرابع من المكتبة الإلكترونية للإنتاج الإفتائي.
 
8- إطلاق «fatwapedia» كمنصة رقمية لعلوم الفتوي 
 
9- إصدار خاص لمجلة إنسايت حول مواجهة خطاب الكراهية   «insight on confronting hate speech».
 
10- إصدار دليل إرشادي للتامل مع الشبهات الفكرية
 
11- إصدار أعداد نشرتي جسور ودعم ومجلة الأمانة.
 
12- إصدار القسم الثاني من مقدمات العلوم باللغة الإنجليزية.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق