بالأرقام.. إنجازات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي وتقديم 1.1 مليار جنيه منح

الأربعاء، 19 يوليو 2023 11:50 ص
بالأرقام.. إنجازات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي وتقديم 1.1 مليار جنيه منح
أمل عبد المنعم

منذ بدء نشاطه فى شهر مارس ٢٠٢٢ استطاع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، في تحقيق العديد من الإنجازات منها تقديم 1.1 مليار جنيه منح لا ترد لدعم المشروعات، كما استطاع التحالف تقديم 215 مليون جنيه دعم للمستحقين بمناسبة المولد النبوي الشريف، 772 مليون جنيه دعم للمستحقين في 30 يونيو وعيد الأضحى.

 

300 مليون جنيه للعام الدراسي

وكذلك دعم التحالف الأسر بمبلغ 300 مليون جنيه مع بداية العام الدراسي، و8 ملايين مواطن استهدفتهم المرحلة الأولى لـ وصل الخير، وبلغت تكلفة المرحلة الأولى 2 مليار جنيه، كما بلغت تكلفة المرحلة الثانية لـ وصل الخير 7 مليارات جنيه، و16 قافلة لستر وعافية تم إطلاقها بالمحافظات الأكثر فقرا، و10 آلاف مواطن متوسط المستفيدين من كل قافلة، و8 ملايين مواطن تم تغيير حياتهم بفضل جهود التحالف.

 تم توفير 39500 فرصة عمل من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبالأخص مشروعات رؤوس الماشية، و تم إطلاق مبادرة ازرع لدعم ملف الزراعة وتحسين أحوال صغار الفلاحين ودعمهم وتشجيعهم على زراعة المحاصيل الاستراتيجية.

 

 وتم إطلاق قوافل ستر وعافية، والتي أصبحت أكبر حدث اجتماعي يتم تنفيذه في القرى المصرية، من أجل دعم المواطنين والوقوف إلى جانبهم، كما تم عمل غرفة عمليات لتلقى الطلبات العاجلة والشكاوى والتحرك السريع في أوقات الأزمة.

 وتم تنسيق مشترك مع الحكومة في كافة ملفات التنمية الشاملة، مما يعزز من أثر مجهودات العمل الأهلي، ويضع أموال التبرعات في المكان الصحيح والذي يصنع فارق في حياة المواطنين بشكل مستدام، وتم  دمج عدد 250 ألف شاب من المتطوعين في أنشطة التحالف الوطني، وهذا يعد من أهم مكتسبات وجود كل هذه المؤسسات تحت مظلة واحدة لتشجيع أكبر عدد من الشباب على الانضمام للتطوع.

 

و لأول مرة في تاريخ العمل الأهلي في مصر يتم عمل قاعدة بيانات موحدة للتطوع في مختلف الجمعيات يتم من خلالها تبادل المتطوعين عند الحاجة إلى ذلك، وتوفير برامج تدريبية لبناء قدراتهم، كما أن وجود التحالف أدى إلى وجود آلية تنسيق بين المجتمع المدني والحكومة تضمن التكامل، مما أدى إلى تسهيل سير العمل داخل المؤسسات وارتفاع معدلات الإنجاز والتوسع في خدمة المواطنين.

 

وجود التحالف الوطني أصبح آلية يمكن من خلالها تحسين حياة المواطنين الأكثر فقرا من خلال تكاتف جميع أطرافه على تقديم خدمات متعددة لمواجهة الفقر متعدد الأبعاد، وإخراج الأسر من دائرة الفقر بشكل نهائي وأن تساهم تبرعات المساهمين في إحداث تغيير حقيقي ومستدام، مثال: يتم التدخل مع الأسرة لإعادة تأهيل منزل وتقديم مشروع تمكين اقتصادي وتقديم الرعاية الصحية في حالة الاحتياج لذلك، سابقا كان يتعذر هذا الأمر لعدم وجود تنسيق دوري بين الجمعيات وبعضها البعض أو بينها وبين الحكومة.

ويعد التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، ركناً مهماً في عملية التنمية بالدولة، وداعماً لمنظومة شبكات الحماية الاجتماعية، بتكامل عمله مع جهود الحكومة والقطاع الخاص، بحيث تعمل القطاعات الثلاث من أجل تحقيق التنمية المجتمعية والانشطة الخدمية لصالح المواطنين على امتداد محافظات مصر.

 حيث تمتلك مؤسسات المجتمع المدني كوادر إدارية وميدانية مدربة ومؤهلة تستطيع تقديم الخدمات بسرعة وكفاءة عالية، بالاضافة إلى القدرة على الوصول إلى الأسر والفئات المستهدفة وتقديم الخدمات المجتمعية لها في مختلف المحاور.

وكان التحالف الوطني للعمل الاهلي التنموي قد انطلق نشاطه فى شهر مارس ٢٠٢٢ وذلك بمشاركة  وعضوية كبرى مؤسسات العمل الأهلي والتنموي في مصر، والتي تعمل في مختلف مجالات التنمية المجتمعية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق