خدمات حكومية إلكترونية بعد ثورة 30 يونيو.. "بورسعيد" الأولى في المنظومة بين محافظات مصر.. والمحافظ: المنظومة تقضى على الفساد .. صور

الخميس، 22 يونيو 2023 10:30 م
خدمات حكومية إلكترونية بعد ثورة 30 يونيو.. "بورسعيد" الأولى في المنظومة بين محافظات مصر.. والمحافظ: المنظومة تقضى على الفساد .. صور

غيرت ثورة 30 يونيو الحياة في محافظة بورسعيد، التي تم فيها إطلاق منظومة التحول الرقمي وانتهى عصر البيروقراطية والروتين المُمل الذي تأذي منه المواطنين لسنوات وسنوات، لتصبح الخدمات الحكومية إلكترونية سريعة توفر الوقت والجهد وتقضي على الفساد، ومواكبة للتطور التكنولوجي والعصر الحديث، في إطار الخطوات الجادة لبناء الجمهورية الجديدة. 

أُنشأت أول إدارة للتحول الرقمى بمحافظة بورسعيد في 27 من مارس 2019، وتم تعيين 13 من الشباب الحاصلين على المؤهلات في الحاسبات والهندسة، وتم الإنتهاء من البنية التحتية ل 736 جهة بواقع 651 مبنى، ورقمنة 5 وحدات مرور «تراخيص –نيابة»، و3 مقار نيابة عامة، ومركز لوجيستى جمركى، 10مراكز خدمات تموينية، المحاكم، أقسام الشرطة، مكاتب التوثيق والشهر العقارى وميكنة 8 مراكز تكنولوجية بمحافظة بورسعيد، ومنذ ما يقرب من 3 أعوام تحولت البنية التحتية لبورسعيد بالكامل للمنظومة الرقمية.

البداية بـ 54 خدمة إلكترونية 

وتزامناً مع ما تشهده الدولة من تغير في كافة المجالات خلال الـ 8 سنوات الماضية، وتحظى بورسعيد بالنصيب الأكبر من المنظومات الجديدة، تم بدايةً بإطلاق 54 خدمة إلكترونية من خلال التطبيقات الإلكترونية الحديثة، وإطلاق بوابة الخدمات الحكومية بالمحافظة «البوابة الموحدة»، ليكون للمواطن هوية رقمية واحدة للحصول على كافة الخدمات.

تجديد المباني الحكومية

وأوضح اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، أنه تم تطوير جميع المباني الحكومية لتناسب منظومة التحول الرقمي مثل : "المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين، نظم المتغيرات المكانية، نظم معلومات الجيومكانية، التحول الرقمى، مركز معلومات شبكات المرافق، مكتب التموين المطور، مركز خدمة المستثمرين، ادارة مرور بورسعيد، مركز الخدمات اللوجيستية، مبنى المرور الجديد بالحى الاماراتى، ومنظومة الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة". 

الشبكة الوطنية الموحدة 

تُعد الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة من المشروعات الحديثة المرتبطة ارتباطاً كبيراً بمنظومة التحول الرقمي لتقديم الخدمات للمواطنين بشكل أسرع، وتهدف إلى تحقيق السيطرة الكاملة والتعاون بين جميع الجهات لسرعة احتواء ومجابهة كافة أنواع الطوارئ والأزمات والكوارث خلال مدة زمنية محدودة، وأيضاً دعم خطط التنمية المستدامة عن طريق استخدام تكنولوجيا الاتصالات الحديثة في إطار شبكة موحدة ومؤمَّنة بالكامل لجميع الجهات المعنية بالدولة طبقاً لأحدث المعايير العالمية. 

وأضاف المهندس عمرو عثمان، نائب محافظ بورسعيد، إنه وفقاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تم إختيار محافظة بورسعيد، لتكون نقطة إنطلاق منظومة الشبكة الوطنية الموحدة لمواجهة الأزمات والكوارث، والتي جاءت فيها بورسعيد كأولي محافظات الجمهورية، موضحاً أن الشبكة هي العمود الفقري للأزمات والكوارث بالعالم، ويتم التعامل معها من خلال رقم 112، وخلالها يتم توزيع المهام على كافة الغرف المشاركة من إسعاف ومطافئ والرعاية الصحية والأحياء وغيرها من المؤسسات الخدمية في وقتٍ واحد. 

وأوضح المهندس عمرو عثمان، أن الشبكة تعمل على دمج بين جميع التكنولوجيات المتقدمة بدول العالم، لافتاً إلى أنها شبكة مؤمنه غير قابلة للاختراق، وتعمل على سرعة التواصل مع محافظ الإقليم، وتتيح التواصل للمستوى الأعلى والأردني، وكذلك تتيح إقامة المؤتمرات المرئية.

المركز التكنولوجي لإصدار التراخيص 

يُعد المركز التكنولوجي لإصدار التراخيص هو أحد الصروح الجديدة لمنظومة التحول الرقمي، والمميكن بنسبة 100%، ويضم أكفأ العناصر الشبابية المدربة على أعلى مستوى، وتم اختيارهم وفق لأسس وشروط معينة تضمن توفير بيئة عمل مميزة وناجحة، كما تم تصميمه بأفضل نظام بما يحقق سهولة تلقي الخدمات للمواطنين. 

وأكد المحافظ، أن هناك منظومة عمل داخل المركز الجديد تضمن الاستمرار في تطوير مستوى الأداء ، وتحقق سهولة حصول المواطن على كافة الخدمات والأعمال المتعلقة بتراخيص المحلات بالمحافظة ، حيث يضم مركز إصدار تراخيص المحال العامة الموحد الجديد بحي المناخ إدارات التحصيل ورخص المحلات والأكشاك والإعلانات والشؤون القانونية والحجز الإداري وإدارة خدمة المواطنين بكل أحياء مدينة بورسعيد، بما يساهم في تنظيم عمل المحلات والتيسير على أصحابه عند تلقى الخدمات الخاصة بهم، وذلك فى إطار المنظومة الرقمية الشاملة التى تشملها كافة القطاعات والمؤسسات بالمحافظة. 

أهمية المراكز التكنولوجية 

يعد المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين أحد وسائل الحوكمة الإلكترونية؛ لتقديم الخدمات الحكومية للمواطنين بصورة حضارية من خلال شباك واحد يتحقق معه الهدف وهو حصول المواطن على الخدمة  دون لقاء مباشر مع مؤديها فى إطار من الشفافية النزاهة، ويهدف إلي ميكنة العمل لتحسين الأداء وربط الإدارات مع بعضها البعض من خلال شبكة معلومات داخلية، وإحداث تنمية بشرية للعاملين تمكنهم من التعامل مع الجمهور بشكل مميز، وتشغيل دورات العمل من خلال تطبيقات موحدة  في كافة الأحياء والمراكز والمدن وربطها مع ديوان عام المحافظة، وربطها مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى .

ويعد العائد من الخدمة، الحصول على خدمة متميزة وعاجلة لكافة أنشطة الوحدات المحلية وتحقيق العدالة المطلقة بين المواطنين، وتحقيق الترابط والتكامل بين الادارات فى أداء اعمالها من خلال الشبكة المحلية .

تكنولوجي حي المناخ 

يعد المركز التكنولوجي في حي المناخ، أحد المراكز الموجودة في جميع الأحياء ومدينة بورفؤاد، وباقي مراكز المحافظة تتبع نفس النظام في تلقي الخدمات وسرعتها ونستعرض بيانات لشهر أبريل ونظام العمل الداخلي في المركز بحي المناخ. 

المركز في أبريل

استقبل المركز في شهر أبريل الماضي 2421 طلب من  أهالي الحي، جميعها ضمن 62 خدمة إلكترونية يقدمها المركز، واستقبل أكثر من 3 آلاف مواطن. 

وأكد الدكتور منصور بكري، رئيس حي المناخ، علي إنهاء الطلبات المقدمة بنسبة 79%، وبلغت 2360 طلب وجاري الإنتهاء من 61 متبقية يتوقف تنفيذها علي إستكمال أوراق من طالب الخدمة.

مكافحة الفساد 

وأوضح الدكتور منصور بكري، أنه كان أحد أهداف منظومة التحول الرقمي هو مكافحة الفساد بفصل متلقي الخدمة عن مقدمها مما يعمل على قلة التعامل بين الموظفين والمواطنين، هذا بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد في الحصول على الخدمة. 

إستقبال 24 مواطن في نفس الوقت 

وأشار إلى أن المركز التكنولوجي بحي المناخ ضمن 8 مراكز أخري لخدمة المواطنين أتاحت 62 خدمة إلكترونية من خلال الأحياء، موضحاً أن مركز الحي به 10 شبابيك بمساحة 75 متر مربع، مما يتيح إستيعاب 24 فرد في نفس الوقت. 

السداد الإلكتروني أهم الخدمات

وأضاف رئيس حي المناخ، أن أهم ما يميز منظومة التحول الرقمي وتقديم الخدمات إلكترونياً هو السداد الإلكتروني لخدمات "كهرباء، غاز، مياه، وغيرهم"، والتي يتم خلالها تأكيد السداد من خلال رسالة نصية على رقم هاتف المواطن، لافتاً إلى أن المركز يقدم في مجال التنظيم والمباني 25 خدمة أغلبها إصدار تراخيص بناء وهدم وإزالة وتوصيل مرافق دائمة أو مؤقتة، وبمجال الإشغالات 4 خدمات منها إصدار أو إلغاء أو تجديد رخصة إشغال أو طلب إستراداد إشغالات، فضلا عن 7 خدمات بمجال الإسكان من طلبات تمليك ونقل ترخيص في حالات الشراء والوفاة وشهادة سداد أو تغيير المسكن من إداري لشخصي .

كما تتضمن 14 خدمة المقدمة للمواطنين بمجال الإيرادات، ومنها طلبات للشكاوي والمصالح وسحب ملفات وإرفاق مستندات وسداد مستحقات الدولة من رسوم نظافة وإيجارات ومتأخرات وميدونيات وأقساط وغيرها، إضافة إلى 6 خدمات للمصاعد والطرق والأملاك كترخيص تركيب وتشغيل وعداد كهرباء وتجديد رخصة مصعد، وطلب تصريح حفر أهالي أو شركات ، فضلا عن 6 خدمات إتحاد الشاغلين من قيد إلغاء وإنضمام وتغيير وتجديد وغيرها.

خدمات "التموين " إلكترونياً ببورسعيد

وعلي سبيل المثال، توفر خدمة التحول الرقمى بمحافظة بورسعيد خدمات إلكترونية عديدة من بينها خدمات (التموين) على منصة مصر الرقمية، وذلك من خلال الدخول على الرابط التالى: www.misr.gov.eg. 

والحصول على الخدمة لابد من اتباع الخطوات التالية : 

يقوم المواطن بالتسجيل على منصة مصر الرقمية بالرابط سالف الذكر. 

اختيار خدمة "التموين" من بين الخدمات المقدمة بالمنصة. 

إدفع إلكترونياً مقابل الخدمة من خلال شبكات الدفع للجماهير أو من خلال كروت ميزة. 

خدمة العملاء متاحة في أي وقت وخدمتك ستنتهي في دقائق .

عند مواجهة أى مشكلة برجاء الإتصال على الخط الساخن 15999

وكانت محافظة بورسعيد، أعلنت عن خطوات التسجيل بالبوابة الإلكترونية لمنظومة التحول الرقمي، التي تقدم خدمات إلكترونية متنوعة للمواطنين وهي:

الدخول إلى بوابة الخدمات الحكومية الإلكترونية على الرابط التالي: 

https://www.digital.gov.eg/

اختيار تسجيل مستخدم جديد والتسجيل في البوابة عن طريق الرقم القومي للمستخدم.

استكمال البيانات المطلوبة: "الرقم القومي، رقم المصنع (هو رقم مكون من حروف وأرقام أسفل الصورة الشخصية في بطاقة الرقم القومي)، اسم الأم، ورقم الهاتف".

انتظار الكود الذي تم إرساله على موبايل المستخدم، وعن طريقه يتم تفعيل الحساب.

مرحلة تأكيد هوية المستخدم من خلال الإجابة على عدد من الأسئلة الشخصية، مثل: "اسم أحد الأبناء، تاريخ ميلاده، تمتلك سيارة من عدمه، مؤشر المعاش".

البدء في الاستفادة من خدمة منظومة التحول الرقمى.

خدمة التموين بها العديد من الخدمات مثل : "تفعيل بطاقة التموين،  إصدار بدل فاقد او تالف لبطاقة التموين،  إصدار بطاقة تموين جديدة،  نقل من محافظة إلى أخرى،  فصل اجتماعي،  ضم أفراد اسرتي،  الاستعلام عن صرف،  إضافة الأبناء غير المقيدين تموينيًا، وغيرها". 

إشادة المواطنين 

وأشاد قطاع عريض من أهالي محافظة بورسعيد، بمنظومة التحول الرقمي قائلين : إنها أثرت بشكل إيجابي على مستوى الخدمات المقدمة في جميع المصالح الحكومية في محافظة بورسعيد، مشيره إلى أن المنظومة وفرت الكثير من الوقت والجهد لدي المواطنين، ونحن كشباب نستطيع الآن أن نقضي كل الخدمات الحكومية عن طريق التحول الرقمى من خلال الهاتف المحمول. 

 

الشبكة الوطنية الموحدة ببورسعيد
الشبكة الوطنية الموحدة ببورسعيد

 

المحافظ مع موظفو المركز
المحافظ مع موظفى المركز

 

المركز التكنولوجي لاصدار التراخيص
المركز التكنولوجي لاصدار التراخيص

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق