بشرة خير.. استلام 3.4 مليون طن قمح من المحافظات وأسوان تتخطى نسبة الـ100% من المستهدف

السبت، 10 يونيو 2023 04:20 م
 بشرة خير.. استلام  3.4 مليون طن قمح من المحافظات وأسوان تتخطى نسبة الـ100% من المستهدف

تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية فى استلام القمح المحلى من المزارعين، وأنه تم استلام ما يقرب من 3.4 مليون طن قمح محلى على مستوى الجمهورية، وذلك منذ بدء موسم حصاد القمح المحلى وحتى الآن.
 
ويأتى ذلك فى الوقت الذى أكد فيه الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، تقديم كل التسهيلات للمزارعين لضمان زيادة معدلات التوريد، مشيراً إلى أن الوزارة لديها طاقات وسعات تخزينية  وتشمل جميع المواقع والصوامع والهناجر والبناكر التابعة لوزارة ‏التموين وللجهات المسوقة إضافة إلى ‏مواقع وصوامع القطاع الخاص فى حال احتياجها.‎
 
كما تم تطوير ورفع كفاءة 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن ‏‏بسعة تخزينية بلغت 530 ألف طن وبتكلفة حوالى 60 مليون جنيه،‎ وأن هذا يأتى فى إطار خطة الدولة لزيادة الطاقات الإنتاجية ‏‏من الدقيق البلدى والفاخر حتى يمكن توفير احتياجات البلاد من الدقيق ‏‏الخاص بإنتاج الخبز المدعم والذي يقدر حجم الإنتاج اليومى من 250 – ‏‏‏270 مليون رغيف‎
 
 
قال المهندس كمال هاشم، رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للصوامع والتخزين، إنه خلال العشر سنوات الماضية تقدمنا فى بناء الصوامع، وتم إنتاج 60 صومعة جديدة منذ عام 2014 حتى الآن، وهناك خطط إنشاء صوامع فى المناطق الصحراوية فى توشكى وشرق العوينات. 
 
وأضاف  : "هناك اهتمام بالقيادة السياسية لا يقل المخزون الاستراتيجية لمدة 6 أشهر من القمح.. ونستورد حوالى 7 مليون طن مستورد سنويا.. وننتج فى حدود من 3 ل 4 ملايين طن سنويا من القمح، والدولة تستهلك 9 ملايين طن سنويا". 
 
وتابع : "كان قبل إنشاء 60 صومعة جديدة كان هناك فاقد من القمح من 10 ل 15 % ، وحافظ على هدر من 4 لـ 10 مليار جنيه سنويا.. والحرب الأوكرانية الروسية كنا نستورد منهم بنسبة 70 %، كان لدينا مخزون استراتيجى لمدة 6 أشهر وقتها وتم تنويع الاستيراد من خلال منشاء حول العالم".
 
وأوضح: "الطاقة الاستعابية للصوامع سيصل إلى 5 ملايين طن بعد الإنتهاء من الصوامع الجديدة، ووهناك خطة لإنشاء 60 صومعة حقلية لتسهيل على المواطن تسليم القمح". 
 
أكد خالد أبو القاسم، مدير عام التموين بأسوان، أن أسوان تخطت نسبة الـ100% من المستهدف توريده لصوامع القمح هذا الموسم، والمقدر بنحو 191 ألف طناً، بعد أن تخطى التوريد بالصوامع والشون والبناكر والهناجر على نطاق المحافظة، هذا الرقم بنسبة 136%.
 
وأوضح مدير عام التموين بأسوان، أنه تم توريد 137 ألفا و558 طنا و990 كيلو جرام بصوامع وشون وبناكر المحافظة، فيما تم نقل 39 ألف طن و952 كيلو جرام للمواقع التخزينية التابعة للجهات المسوقة بالمحافظات الأخرى.
 
وأشار إلى أن توريد كميات القمح يتم داخل صومعة مطحن أسوان بطاقة 6 آلاف طن، وأيضاً 5 آلاف طن بشونة مطحن كوم أمبو، بالإضافة إلى صومعة الراجحى بتوشكى بطاقة 30 ألف طن، وصومعة مطاحن إدفو بطاقة 25 ألف طن، علاوة على صومعة مطاحن المفالسة بطاقة 60 ألف طن، وهنجر المفالسة بطاقة 30 ألف طن، وبنكر إدفو بطاقة 35 ألف طن، فضلاً عن توريد كميات من القمح لصوامع وشون وبناكر محافظات الأقصر وقنا وسوهاج، وكذا توريد جزء لمراكز تجهيز التقاوى بالبحيرة والعاشر من رمضان وبنى سويف.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة