الرئيس يهتم دائما بدعم الفلاح والقرار يسهم في دعمه وتخفيض الاستيراد

زيادة سعر توريد القمح إلى 1500 جنيه.. «عيدية العيد» للفلاحين

الجمعة، 14 أبريل 2023 02:56 م
زيادة سعر توريد القمح إلى 1500 جنيه.. «عيدية العيد» للفلاحين
القمح

تهتم القيادة السياسية بدعم جميع فئات الشعب، ومنهم الفلاحين، إذ وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأخير برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على حافز إضافي لتوريد القمح من المزارعين موسم 2023، ليصل سعر الأردب إلى 1500 جنيه نقاوة 23.5 قيراط، وذلك بعد التنسيق بين الوزارات المعنية.
 
بدوره أوضح السفير نادر سعد، المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن هذا القرار يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمراجعة سعر توريد القمح للفلاحين للموسم الزراعي الحالي، مشددا على أن هذا القرار يسهم في دعم المزارع المصري، وتشجيعه على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، كما يسهم القرار في تخفيض الفاتورة الاستيرادية.
 
عبر فلاحون عن شكرهم للرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد زيادة سعر التوريد، مؤكدين أن الرئيس يهتم دائما بدعم الفلاح بوضعه في الأولويات، وبعد زيادة سعر الأردب للضعف بات سعره مناسبا.
 
يرجع أهمية القرارا بكونه يساعد في تحسين دخل المزارعين وزيادة كميات الأقماح التى تورد للحكومة، ويحفز الفلاحين على زيادة مساحات زراعته، فيما يؤكد حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، القرار بأنه زاد السعر بنسبة 100% عن الموسم الماضي.
 
وأوضح كان سعره نحو 885 جنيهًا للإردب وبات الآن 1500 والرئيس السيسي ينحاز دومًا إلى مصالح المزارعين.
 
وعبر فلاحون ببساطتهم عن القرار بالقول "نشكر الرئيس السيسي على زيادة سعر توريد القمح، والخير اللى بتعملوه للبلد"، فيما قال آخر "كلك بركة وكلك خير يا ريس"، بينما أضاف ثالث "عيدية العيد، معاك على الحلوة والمرّة يا ريس".
 
ويوضح نقيب عام الفلاحين أن الحكومة استجابت لطلب المزارعين برفع السعر ليواكب الأسعار العالمية، وإضافة حافز إضافي لتوريد القمح من المزارعين يعني زيادة دخل فدان القمح نحو 14000 جنيه تقريبًا، عن الموسم الماضي.
 
وأوضح أن "الفدان ينتح نحو ٢٠ إردبًّا، والسعر الآن بات مجزيا ويساعد في زيادة كميات الأقماح التى ستورد إلى الحكومة، والمساهمة برفع مساحات زراعتها".
 
 
اكتفاء ذاتي 
 
يقول الدكتور رضا محمد علي، مدير معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة، أن إجمالي المساحات المنزرعة بالقمح في مصر موسم 2020-2021، بلغت 3.4 ملايين فدان، وازدادت المساحات 250 ألف فدان، في الموسم التالي 2021-2022، ليصل الإجمالي إلى 3.650 ملايين فدان؛ ومن المتوقع الموسم الحالي، أن يرتفع إجمالي المساحات المنزرعة، إلى نحو 4 ملايين فدان؛ حيث المساحات المضافة سنوياً لا تقل عن 250 ألف فدان، قد ترتفع إلى 350 ألفاً، خلال الموسم الحالي.
 
وارجع معهد المحاصيل الحقلية الزيادة في المساحات المنزرعة إلى «توجه القيادة السياسية للاهتمام بزراعة المحاصيل الاستراتيجية، وعلى رأسها القمح، إلى جانب محاصيل الأرز، الذرة، فول الصويا والبلدي، ودوار الشمس، والتوسع فيها، نظراً للظروف الدولية المتعاقبة أو المتزامنة».
 
وأضاف الدكتور رضا محمد علي، مدير معهد المحاصيل الحقلية أنه خلال الفترة الماضية، تمت تغطية بين 50% و55% من احتياجاتنا من القمح؛ وطبقاً لاستراتيجية 2025-2030، من المستهدف رفع نسبة الاكتفاء الذاتي إلى 60% أو 65% بحلول عام 2025، على أن ترتفع إلى نسبة 70% من الاحتياجات، بحلول عام 2030، باعتبار 70% الحد الآمن، وإنجاز لم يسبق في تاريخ مصر، وربما يتم تجاوزه بما سياسات التوسع الأفقي الجارية؛ ولا توجد دولة في العالم تكتفي ذاتياً من كافة المحاصيل.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق