عضو لجنة الفتوى يوضح حكم إخفاء ليلة القدر

الأربعاء، 12 أبريل 2023 08:11 م
عضو لجنة الفتوى يوضح حكم إخفاء ليلة القدر
منال القاضي

أوضح الدكتور أحمد عبد الله بكير، الواعظ بمجمع البحوث الإسلامية وعضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، حكم إخفاء ليلة القدر وعلامتها والأدعية المستحبة فيها.
 
ويقول: "في إخفاء ليلة القدر حكم جليلة، منها أن يجتهد الناس في طلبها، وأن يجدّوا ويجتهدوا في العبادة طمعاً في إدراكها، كما أخفيت ساعة الإجابة يوم الجمعة، وكما أخفي اسم الله تعالى الأعظم في أسمائه، وبذلك يتبين الجاد في طلبها الذي يجتهد في كل الليالي لعله يدركها، أو يصيبها، فإنها لو كانت ليلة معينة لم يجد الناس إلا في تلك الليلة فقط، كما أن بإخفائها يزداد الناس عملاً صالحاً يتقربون به إلى ربهم وينتفعون به".
 
علامات ليلة القدر:
 
1- أنها ليلة صافية بلجة (أي مُشْرِقَة)،كأن فيها قمراً ساطعاً. 
 
2- أنها ليلة ساكنة ساجية (أي ساكنة الريح) .
 
3- أنها ليلة لا برد فيها ولا حر.  
 
4- أن الشمس تطلع صبيحتها مستوية، ليس فيها شعاع، مثل القمر ليلة البدر.
  
وقد وردت في ذلك الأحاديث الشريفة منها أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن من علاماتها أن الشمس تطلع في صبيحتها لاشعاع لها"، ومنها قول رسول الله صل الله عليه وسلم: " ليلة القدر ليلة طلقة، لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة ".
 
وكذلك قول رسول الله صل الله عليه وسلم: «إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمرا ساطعا ساكنة ساجية لا برد فيها، ولا حر ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح، وإن أمارتها أن الشمس صبيحتها تخرج مستوية ليس لها شعاع مثل القمر ليلة البدر، لا يحل للشيطان أن يخرج معها يومئذ».
 
 
الدعاء المستحب في ليلة القدر:
 
يستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء والتضرع إلى الله تبارك وتعالى في هذه الليلة المباركة، ومن أفضل الأدعية فيها، أن يقول: «اللهم إنك عفو، تحب العفو، فاعف عني»، لما روت عائشة رضي الله عنها قالت: يا رسول الله، أرأيت إن وافقت ليلة القدر، ماذا أقول فيها؟ قال: «قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني».

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة