ترخيص أول علاج لسرطان الثدي والبروستاتا

الجمعة، 07 أبريل 2023 09:50 ص
ترخيص أول علاج لسرطان الثدي والبروستاتا

بشّرت صحيفة التايمز مرضى سرطان الثدي وسرطان البروستاتا بأن لديهم الآن فرصة للعيش لفترة أطول، بعد أن منحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية ترخيصاً لأول دواء يستهدف الأورام الناتجة عن عيب جيني.
 
يُطلق على الدواء اسم «أولاباريب»، وهو حبوب يومية، تقتل الخلايا السرطانية، عن طريق منعها من إصلاح نفسها.
 
وثبت أن الدواء يقلّل من خطر الوفاة من سرطان الثدي بمقدار الثلث، ويطيل حياة المرضى المصابين بسرطان البروستاتا غير القابل للشفاء لمدة ستة أشهر.
 
وتقف شركة أسترا زينيكا البريطانية وراء تطوير العقار، الذي يعمل ضد أنواع متعددة من السرطان، وسيتم طرحه في الأسواق على الفور.
 
وقالت البارونة مورغان، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة Breast Cancer Now، وهي مؤسسة بحثية خيرية، إن «نحو 5 إلى 10 في المئة من النساء المصابات بسرطان الثدي يحملن جيناً موروثاً متغيراً، يمكن أن يؤدي إلى عودة المرض بعد العلاج. ويمكن لهذا العقار أن يقلل من خطر عودة المرض».
 
وسيكون الدواء مفيداً للرجال المصابين بسرطان البروستاتا العدواني. وتظهر التجارب أنه يزيد متوسط العمر المتوقع من 12 شهراً إلى 18 شهراً في المتوسط.
 
وذكرت كيارا دي بياسي، من مؤسسة سرطان البروستاتا الخيرية في المملكة المتحدة: «هذا هو العلاج الأول من نوعه، الذي تمت الموافقة عليه لسرطان الثدي وسرطان البروستاتا، اللذين يعتبران أكثر أنواع السرطان خطورة وانتشاراً».
 
أماندا بريتشارد، الرئيسة التنفيذية لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنكلترا، اعتبرت أنه «يمكن أن يكون لأولاباريب تأثير كبير على مرضى بعض أنواع السرطان، مما يمنح الكثيرين فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة