أوضح أن اتحاد الغرف التجارية المحدد للأسعار الاسترشادية.. رئيس الوزراء يؤكد ضرورة استمرارية المخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية الرئيسية

الأربعاء، 05 أبريل 2023 06:00 م
أوضح أن اتحاد الغرف التجارية المحدد للأسعار الاسترشادية.. رئيس الوزراء يؤكد ضرورة استمرارية المخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية الرئيسية

جدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، التأكيد على ضرورة الحفاظ على استمرارية المخزون الاستراتيجي للدولة من السلع الغذائية الرئيسية، فضلاً عن تعظيم القيمة المضافة لتخزين السلع، من سلسلة الصوامع الاستراتيجية التي تمت إقامتها على امتداد رقعة الجمهورية، في ضوء تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، للحفاظ على استقرار موقف الأمن الغذائي للدولة، من خلال تلبية احتياجات المواطنين بالكميات الملائمة.
 
جاء ذلك، لقاء جمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بمقر المجلس، للاطمئنان على توافر أرصدة السلع الأساسية؛ حيث تطرق وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى موقف المخزون الاستراتيجي والأرصدة لجميع السلع الغذائية الأساسية، في إطار التخطيط المسبق بالحفاظ على المخزون الاستراتيجي منها، رغم تداعيات استمرار الأزمة العالمية الحالية؛ لافتاً إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من مختلف السلع الأساسية مطمئن، مع استمرار تلك السلع بتخفيضات من 20% إلى 30% بمنافذ الوزارة، ومعارض «أهلاً رمضان».
 
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وفي كلمة له، في 31 ديسمبر 2022، وخلال مؤتمر صحفي، على هامش زيارة قام بها في ميناء الإسكندرية، كان قد أوضح أن اتحاد الغرف التجارية، هو المحدد للأسعار الاسترشادية، المطالبيم بتطبيقها أصحاب المحال التجارية، لحماية المواطنين من جشع بعض التجار، مع الالتزام بإعلانها.
 
وفي 22 فبراير 2023، وخلال مؤتمر صحفي، بمقر المجلس، حول عدد من الإجراءات والقرارات الاقتصادية، قال الدكتور مصطفى مدبولي: «نتابع الأسعار يوماً بيوم، لتحجيم ارتفاعها، إلا أن حالة التضخم العالمي غير مسبوقة».
 
وخلال لقاء رئيس مجلس الوزراء، استعرض الدكتور علي المصيلحي، المخزون الاستراتيجي لكلٍ من: القمح، السكر، الذرة، الزيت، والأرز، بالإضافة إلى اللحوم المجمدة والدواجن؛ موضحاً أن أن مخزون القمح يكفي حاجة الاستهلاك المحلي لمدة 2.3 شهر، علماً بأن موسم توريد الأقماح المحلية، سيبدأ اعتباراً من شهر أبريل الجاري 2023؛ فيما يكفي رصيد الأرز لنحو 3.5 شهر، فضلاً عن كميات تم التعاقد عليها؛ كما يغطي رصيد السكر 4 أشهر؛ والزيت يكفي احتياجات السوق لنحو 4.3 شهر؛ بالإضافة إلى المكرونة، تكفي لمدة 7.5 شهر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق