عمرة رمضان.. البوابة المصرية للعمرة المكان الصحيح والآمن لزيارة بيت الله الحرام بعيدا عن السماسرة

الأربعاء، 15 مارس 2023 04:04 م
عمرة رمضان.. البوابة المصرية للعمرة المكان الصحيح والآمن لزيارة بيت الله الحرام بعيدا عن السماسرة
البوابة المصرية للعمرة المكان الصحيح والآمن لزيارة بيت الله الحرام

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك والمحبب لدي الكثير من للمواطنين  أداء العمرة في هذا الشهر المبارك لأن ثوابها يعادل الحج مع رسول الله، وهو ما أكدت عليه دار الإفتاء المصرية، لذلك يخطط الكثير من أجل الذهاب إلي أداء العمرة في شهر رمضان.
 
 
حيث اكدت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، علي أهمية الالتزام بتاريخ وموعد تصريح العمرة فى الشهر الفضيل، وقالت الوزارة، عبر حسابها على "تويتر": "لحركة أكثر تنظيماً فى رمضان؛ فضلاً الالتزام بتاريخ وموعد تصريح العمرة" وهو الأمر الذي يؤكد علي أهمية الالتزام بالقانون سواء داخليا أو خارجية في مسارك لأداء العمرة.
 
 
  بالتفاصيل الكاملة التي نص عليها القانون رقم 72 لسنة 2021 بإنشاء البوابة المصرية للعمرة وتنفيذ الشركات السياحية رحلات عمرة محدثاً حتى عام 2023.
 
 
وقانون بوابة العمرة تم إقراره خصيصًا من أجل تأشيرات العمرة للملكة، وليست التأشيرات الأخرى مثل العمل أو الزيارة، على أن تنشئ وزارة السياحة البوابة الإلكترونية الجديدة، بهدف الرقابة والتنظيم، بالإضافة إلى تولي غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة تسجيل الشركات السياحية، وكذا الشركات والمؤسسات والوكلاء السعوديين على البوابة.
 
كما يمكن من خلال البوابة، توثيق العقود بين الشركات السياحية والوكلاء السعوديين، على أن توفر الشركات السياحية، برامج العمرة التى تنظمها، على البوابة وأسماء المعتمرين المسافرين من خلالها.
 
وأيضا من أهم مستهدفات القانون تحقيق السيادة المصرية على المواطنين، وتمكين وزارة السياحة من تنفيذ التزاماتها، وحماية المواطنين من استغلال الوسطاء، وتقديم أفضل خدمة للمواطن المعتمر.
 
وينص القانون في مادته الـ4 علي تكون آلية عمل البوابة وفقًا للقواعد والإجراءات المبينة على الترتيب الآتي:
 
اولا - تتولي الغرفة المختصة تسجيل الشركات السياحية، وكذا الشركات والمؤسسات والوكلاء السعوديون على البوابة.
 
ثانيا - توثق العقود المبرمة بين الشركات السياحية والوكلاء السعوديين وفقًا للقواعد المعمول بها في المملكة العربية السعودية إلكــترونيًا على البـــوابة، وذلك بعــد التنسيق مع الغرفة المختصة.
 
ثالثا - تمنح الوزارة المختصة الشركات السياحية اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة.
 
رابعا - تلتزم الشركات السياحية بوضع برامج العمرة التي تنظمها، وتحميلها على البوابة موضحًا بها أسماء المعتمرين المسافرين من خلالها، والرقم القومي لكل منهم.
 
خامسا - تمنح الوزارة المختصة الشركات السياحية الكود التعريفي الخاص بكل معتمر، وذلك بعد التنسيق مع الغرفة المختصة والجهات المعنية.
 
سادسا - ترسل الوزارة المختصة بعد إصدار الكود التعريفي أسماء المعتمرين إلى شركات الطيران أو النقل البري أو البحري؛ بحسب الأحوال، لإصدار تذاكر السفر لهم.
 
سابعا - تقوم البوابة بربط الكود التعريفي الخاص بكل معتمر آليًا مع الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بوزارة الداخلية، لإرساله إلكترونيًا لأقسام الجوازات بمنـافذ الجمهـورية.
 
وحظر القانون في مادة الـ5 تنظيم أي رحلات للعمرة إلي من خلال شركات مرخصة لهذا الأمر، إذ نصت علي :"لا يجوز تنفيذ رحلات العمرة إلا من خلال الشركات السياحية المرخص لها بمزاولة النشاط وفقًا لأحكام القانون رقم ٣٨ لسنة ١٩٧٧ بتنظيم الشركات السياحية دون غيرها.
 
ويصدر بالقواعد والإجراءات المنظمة لتنفيذ الرحلات المشار إليها بالفقرة السابقة سنويًا قرار من الوزير المختص بالتنسيق مع الغرفة المختصة.
 
وألزم القانون في مادته الـ7  شركات الطيران أو النقل البري أو البحري، بحسب الأحوال، بمطابقة البيانات الخاصة لكل معتمر مع البيانات المسجلة لدي البوابة قبل مغادرة المعتمر منافذ الجمهورية.
 
 
وحددت المادة الـ12 عقوبات حال مخالفة القانون إذ نصت علي :"يعاقب بغرامة لا تقل عن خمسمائة ألف جنيه ولا تزيد على مليوني جنيه كل من نفذ رحلات أداء مناسك العمرة بالمخالفة لأحكام البند (٤) من المـادة (٤) من هذا القانون.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق