لماذا أصدر الرئيس الموريتاني قراراً بحل برلمان بلاده الآن؟

الإثنين، 13 مارس 2023 02:00 م
لماذا أصدر الرئيس الموريتاني قراراً بحل برلمان بلاده الآن؟

أصدر الرئيس الموريتانى محمد ولد للشيخ الغزوانى اليوم الاثنين، مرسوماً جمهورياً بحل البرلمان، تمهيداً للانتخابات البرلمانية المقررة فى 13 مايو المقبل بالتزامن مع الانتخابات البلدية والجهوية.

 

وقررت الحكومة الموريتانية، قبل أيام استدعاء هيئة الناخبين من أجل انتخاب المستشارين الجهويين والمستشارين البلديين يوم 13 مايو القادم وتحديد المواعيد النهائية للترشيحات، وفقًا للنصوص التشريعية والتنظيمية المعمول بها، والجدول الزمني الذي اقترحته اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

 

وتستعد موريتانيا لتنظيم انتخابات في مايو القادم لانتخاب برلمان من 176 نائبا وانتخاب أكثر من 200 مجلس بلدي و15 مجلسًا إقليميًا للمحافظات الـ 15.

 

وتعد هذه أول انتخابات تنظم في عهد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني الذي وصل سدة الحكم في الأول من أغسطس 2019.

 

وقبل شهر، قال رئيس الوزراء الموريتاني المهندس محمد ولد بلال، إن الانتخابات التي ستشهدها بلاده قريبا ستتم إدارتها بشفافية وتفاهم مع جميع الفرقاء السياسيين .

 

وأكد رئيس الوزراء، أنه تم الإبقاء على جميع مكاتب التصويت وستتم زيادتها مع الوقت، مشيراً إلى أنه تقرر تمديد فترة صلاحيات بطاقات التعريف الوطنية التي يتم بها التصويت وستعمل اللجان الفنية على عموم التراب الوطنية على مواصلة إنتاج بطاقات التعريف الوطنية حيث يتم إنتاج أكثر من 10 آلاف بطاقة في الأسبوع وإيجاد أرقام وطنية للمواطنين الذين لم يستفيدوا من الإحصاء .

 

وأكد أن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني يعمل على تعزيز عمل المؤسسات الديمقراطية كل على حدة وبصفة دائمة بشكل شفاف وحياد تام والعمل على الفصل بين السلطات مبرزا أن جو الانفتاح والتهدئة السياسية الموجود هو الذي سمح بتحقيق هذه الحصيلة المشرفة على مستويات مختلفة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق