فحص المقبلين على الزواج.. كل ما تريد معرفته عن المبادرة وأهميتها

الثلاثاء، 28 فبراير 2023 03:57 م
فحص المقبلين على الزواج.. كل ما تريد معرفته عن المبادرة وأهميتها
الزواج
ريهام عاطف

فحص المقبلين على الزواج  مبادرة جديدة أطلقتها وزارة الصحة والسكان تحت شعار 100 مليون صحة ، بهدف فحص المقبلين علي الزواج من خلال إجراء تحاليل ما قبل الزواج لـ 900 ألف حالة زواج سنويًا، بمعدل مليون و800 ألف فرد سنويًا، ولأهميه تلك المبادرة تزايد البحث عن كافة التفاصيل الخاصة بها من جانب المقبلين علي الزواج وهو ما جعلها تتصدر محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي .
ويعد الفحص الطبي قبل الزواج الجديد هو بديل للنظام القديم، ويقدم تفعيلا لنظام مميكن حديث لتحاليل ما قبل الزواج بالتنسيق مع وزارة العدل، وبموجبه سيتم إيقاف إصدار الشهادة القديمة.
شهادة فحص الزواج
شهادة فحص الزواج
الفحص الطبي قبل الزواج مصر
تشمل مبادرة فحص المقبلين على الزواج حزمة من الفحوصات الطبية ، للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية والمزمنة، وتوفير المتابعة الطبية للطرفين المقبلين على الزواج لتقليل مضاعفات الإصابة للشخص المصاب، وحماية الشريك ومنع انتقال العدوى للشخص غير المصاب، وخفض نسب الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية.
وتشمل مبادرة المقبلين على الزواج كلا  من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر لإجراء الفحص الطبي، واستخراج الشهادة الصحية.
موعد الفحص الطبي قبل الزواج
 حددت وزارة الصحة والسكان  موعد الفحص الطبي قبل الزواج، حيث يتم إجراء التحاليل قبل موعد إتمام الزواج بمدة لا تقل عن 14 يومًا للحصول على نتائج التحاليل أو عند استلام رساله نصية على الهاتف المحمول بالتوجه لاستلام الوثيقة.
صلاحية شهادة فحص الزواج الجديدة
تصل مدة صلاحية شهادة فحص الزواج الجديدة ستة أشهر من تاريخ الإصدار وفي حالة مرور 6 أشهر على إصدار الشهادة يجب إعادة الفحص مرة أخرى وفي هذه الحالة يتم دفع الرسوم مرة أخرى أيضا .
أماكن تحاليل ما قبل الزواج
من خلال300 مركز ووحدة طبية يمكن لراغبي الزواج  إجراء تحاليل ما قبل الزواج بها ، وذلك بمعدل مركز طبي على الأقل داخل كل إدارة صحية، وتستمر خدمات مبادرة فحص المقبلين على الزواج طوال أيام العمل الرسمية، بدء من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر، بعد توفير فريق طبي مختص بتقديم خدمات المبادرة في كل وحدة ومركز طبي، يتكون من طبيب، ممرض، فني معمل.
سعر تحليل ماقبل الزواج في مصر
توفر وزارة الصحة والسكان تحاليل ما قبل الزواج ، من خلال مبادرة رئيس الجمهورية لفحص ما قبل الزواج بمقابل 180 ج يتم دفعها قبل بدء الفحص داخل الوحدة الصحية ، والذي يستغرق فى المتوسط 70 دقيقة، بداية من تسجيل البيانات الشخصية وحتى الانتهاء من كل الفحوصات وتقديم المشورة التوعوية والفحوصات الطبية التى تم استحداثها وهو ما يؤكد ضرورة وجود الشخص نفسه لسحب العينات الطبية والوراثية الخاصة بفحص مرض أنيميا البحر المتوسط وفقر الدم المنجلى، لتحليلها فى المعامل المركزية، وبالتالى لا يمكن سحب تلك العينات من أى شخص آخر بخلاف المستهدف من الفحص.
كما تشمل التحاليل الكشف عن الأمراض غير السارية وهي السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة، والكشف عن الأمراض المعدية وهي فيروس بي، فيروس سي، فيروس نقص المناعة البشري، بالإضافة إلى إجراء تحاليل فصيلة الدم،Rh، هيموجلوبين.
ويتم تحديد الخطوة التالية وفقا لنتيجة التحاليل الطبية ، ففي حالة اكتشاف الإصابة بأي أمراض يتم تطبيق نظام الإحالة وتوجيه الطرفين لتلقي الخدمات الطبية والعلاج اللازم، بما يحد من مضاعفات الإصابة للطرف المصاب، وكذلك منع انتقال العدوى للطرف الأخر، وفي حالة سلبية جميع الفحوصات يتم تشجيع الطرفين على وضع خطة للوقاية من الأمراض غير السارية والأمراض المعدية.
وبعد إجراء التحاليل، سيتم الحصول على وثيقة مطبوعه مؤمنة بأرقام تسلسلية مخصصه لكل شهادة ومدعومة بـ QR- كود مسجلة بوزارة العدل تحتوي على نتائج الفحوص الطبية  ، ويدون عليها الرقم القومى للطرف الآخر، كما أنه تم ربطها إلكترونيًا بمجمع الوثائق المؤمنة، الأمر الذى سيقضى على التلاعب الذى كان يحدث سابقًا فى الشهادات الصحية.
وتكون مطلوبة ضمن مسوغات إتمام الزواج ولا يتم استلام هذه النتائج إلا من صاحب التحليل شخصيا أو من ينوب عنه في استلام الوثيقة بموجب توكيل رسمي ، ويكون لكل طرف من الطرفين شهادة منفصلة تحتوي على نتائج تحاليله الطبية ويتم مناقشة أي تفاصيل طبية مع كل طرف من خلال جلسة مشورة تتسم بالسرية والخصوصية.
أكدت وزارة الصحة أنه ليس من دورها إعلام الطرف الآخر بنتائج أي تحاليل بل من دورها الحفاظ على سرية بيانات المواطن وتقديم المشورة الطبية عند الحاجة.
ولا يتم حجز أي مشارك في المبادرة ويتم توجيه الحالات الإيجابية إلى المنشئات الصحية المختلفة لتقديم الخدمة اللازمة طبقا لكل نوع إصابة على المواطن التوجه إلى مكان الإحالة.
الخط الساخن للمقبلين علي الزواج
خصصت وزارة الصحة والسكان الخط الساخن 15335، أو زيارة الموقع الإلكتروني: www.100millionseha.eg أو من خلال صفحات الوزارة الرسمية على منصات وسائل التواصل الاجتماعي للرد علي كافة أستفسارات المواطنين الخاصة بمبادرة فحص المقبلين على الزواج  حرصا منها على إمدادهم بالمعلومات التي يرغبون في الحصول عليها .
خدمات التثقيف الصحي
 تتضمن خدمات التثقيف الصحي المشورة الخاصة بالزواج والصحة الإنجابية، ومنها التثقيف فيما يخص العلاقة الزوجية السوية، وتصحيح المفاهيم والمعتقدات الخاطئة، وإمداد الطرفين بمعلومات عن بعض الأمراض المُعدية التي تنتقل جنسيًا في حالة إصابة أحد الطرفين، بالإضافة إلى تعريفهما بمعلومات عن بعض الأمراض المعدية التي يمكن انتقالها إلى الجنين، فضلاً عن تعريفهما بوسائل تنظيم الأسرة، والوسائل المناسبة لتنظيم الحمل الأول
كما تشمل تطوير الرعاية الأولية حيث تم استحداث خدمات فحص ما قبل الزواج، لتشمل حزمة من الفحوصات الطبية إلى جانب المشورة التثقيفية للمقبلين على الزواج، بهدف تنمية الأسرة المصرية والاهتمام بصحة المرأة والارتقاء بجودة حياة المواطن وإعداد جيل صحى خال من الأمراض مع رفع الوعى المجتمعى. 
 كما تهدف المبادرة في المقام الأول الاطمئنان على صحة المقبلين على الزواج، ورسم خريطة صحية للأمراض المعدية، وتقليل العبء المالى والاجتماعى عن عاتق الأسر المصرية نتيجة الاكتشاف المبكر وعلاج الأمراض المعدية وغير السارية.
كما تقدم خدمات العلاج إلى جانب الكشف الطبى المبكر من خلال برامج علاجية ذات استدامة، والتى ستسهم فى رسم الاحتياجات الصحية للمنظومة الصحية ومنظومة التأمين الصحى الشامل، والتأكد من خلو مصر من الأمراض المعدية والوراثية المنتقلة عن طريق الزواج، مع خفض الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية، وستقضى المبادرة بشكل نهائى على التلاعب فى الشهادات الصحية اللازمة لإتمام عقد الزواج.
 بالأضافة لذلك فقد أدرجت المبادرة الفحص المبكر ضد مرضين وراثيين هما أنيميا البحر المتوسط، وفقر الدم المنجلى، مع تقديم مشورة وراثية للحالات التى قد يتبين إصابة أطفالهم بأمراض وراثية، وذلك فى المراكز المخصصة للمشورة الوراثية ،للتوعية بخطورة زواج الأقارب ورفع الوعى بالأمراض الوراثية للحد من الإعاقات والمضاعفات الخطيرة التى قد تحدث مستقبلًا نتيجة إصابة الأطفال بأى مرض وراثى.
كما يخضع الطرفان المقبلين علي الزواج  لاختبار وتقييم نفسى وهو عبارة عن استبيان يتضمن مجموعة من الأسئلة والأجوبة وستكون نتيجة ذلك الاستبيان أو الاختبار مؤشرًا لحاجة أى من الطرفين لدعم نفسى قبل الزواج، فهو لا يحدد إذا ما كان الشخص سويًا أو غير سوى نفسيًا، فوظيفته هى تقييم الشخص نفسيًا بصورة مبدئية، ويبين فى الأغلب المعاناة من الضغط النفسى والاكتئاب، وبناءً على نتيجة الأستبيان يتم توجيه الشخص للتواصل مع الخط الساخن لأمانة الصحة النفسية أو المنصة الوطنية الإلكترونية الأولى بمصر لخدمات الصحة النفسية وعلاج الإدمان، لتقديم خدمات الدعم النفسى.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة