«الوثائقية» تضئ سماء الإعلام.. القناة تحكي التاريخ بمحتوى رياضي وفني متنوع

السبت، 25 فبراير 2023 11:00 م
«الوثائقية» تضئ سماء الإعلام.. القناة تحكي التاريخ بمحتوى رياضي وفني متنوع

- القناة تحكى التاريخ بمحتوى رياضى وفنى متنوع.. وتقدم أفلامًا عن الرموز الفنية والأدبية وتستعين بشخصيات بارزة شاهدة على الأحداث
 
الأحد الماضى.. استكملت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، منظومة الوعي للمشاهد العربي، باطلاق قناة "الوثائقية"، مقدمة للمشاهد كل ألوان الطيف الإعلامي الشامل، من قنوات إخبارية، ووثائقية، وفنية ورياضية.
 
ودخلت القناة الجديدة على خط المعركة الأكبر في العالم حالياً، والمتمثلة في "الوعى"، حيث تعتمد هذه الحرب في أجزاء كثيرة منها على الجانب الوثائقى والتوثيقى، ومن هنا جاء دور الشركة المتحدة في ترسيخ منهج التجرد والمصداقية في صناعة الوثائقيات، أخذا في الاعتبار أن إحدى المشاكل التي نعاني منها في صناعة الوعي، أن غالبية المادة الوثائقية العربية كانت مستوردة من الخارج.
 
وظهرت القناة "الوثائقية" إلى النور لتشكل إضافة جديدة فى سماء الإعلام المصرى، بأهداف ورؤية طموحة، تحولت على يديها حلم وجود قناة متخصصة للأفلام الوثائقية إلى حقيقة، وتحكى عن تاريخنا وأيضا حاضرنا لأجيال حالية ومقبلة ولا تترك عقول شبابنا فى أيدى العابثين.
 
القناة التي تعد أول وثائقية مصرية، ولدت كبيرة، ففي إطار حرصها على تشكيل الوعى نجحت القناة الوثائقية فى الاستحواذ على حقوق بث أفلام وثائقية عالمية مهمة، كما عرضت وستعرض أفلاما مجانية فى حين أنه يتم عرضها على منصات أخرى مدفوعة، وتضم مكتبة القناة أفلام تعرض لأول مرة على الشاشات فى الوطن العربى، ومئات الساعات من المواد الوثائقية الجديدة التى تبث للمرة الأولى، ومن ثم ستكون تاريخ للأمة العربية، حيث ستتيح القناة للمنتج المصرى والعربى مشاهدة هذه المواد الوثائقية الحصرية.
 
البداية القوية للقناة الجديدة تمثلت في حوارا حصرياً مع أمير حدود داعش، على 3 أجزاء أجراه الإعلامي أحمد الدريني رئيس قطاع الإنتاج الوثائقي بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، بالإضافة إلى افلام وثائقية منها "المسرح القومى"، الذى تحدث عن مرور 100 عام على إنشاء المسرح القومى، مؤكدا أنه ليس فقط مبنى جميلا يقع وسط القاهرة، يتجاوز عمره 100 عام، بل هنا ساحة للجمال المتجدد ونافذة للتواصل الفكرى، وعرض تسجيل نادر للفنان الراحل يوسف وهبى، يشيد فيه بالمسرح القومى ويكشف أهميته.
 
كما تم عرض "صديق الدب"، الفيلم الوثائقى الروسى الذى حصل على أفضل موسيقى تصويرية، والفيلم الوثائقي "أدهم الشرقاوى"، راوياً حقائق ومفاجآت تُكشف لأول مرة عن حياة البطل الشعبى أدهم الشرقاوى، وعرض آراء أقاربه الذين تحدثوا عن أنه كان مناضلا ضد الاحتلال الإنجليزى، فضلاً عن آراء عدد من الخبراء الذين كشفوا أنه يقطع الطرقات ويقتل الأبرياء ويفرض الإتاوات وأنه لا ينزلق من أرضية وطنية، وكان يقتل من أجل القتل.
 
وعلى شاشة الوثائقية تم عرض الفيلم "أفلام بيرجمن المفضلة"، والذى يستعرض عدد من الأفلام الأجنبية المفضلة.
 
وعرضت الوثائقية، فيلما بعنوان "عالم نجيب محفوظ"، تضمن حديث الأديب العالمى نجيب محفوظ حول حياته، وقصة طفولته، وذلك خلال سيره فى شوارع القاهرة، وكذلك أبرز محطات نجيب محفوظ الأدبية.
 
وعرضت القناة فيلما وثائقيا بعنوان "حياة كريمة"، استعرض أبرز الأنشطة التي نفذتها المبادرة الرئاسية في قرى الريف المصرى، وتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن جهود التنمية في الريف المصرى، ومشروعات المبادرة المقدمة لأهالى الريف، وتحدث الفيلم حول كيف تم نشأة مبادرة حياة كريمة، وكيف بدأت الفكرة لدى الشباب، وتحولت من فكرة إلى أمر واقع، والأسباب التي دفعت نحو إطلاق هذه المبادرة، فضلاً عن دور الشباب في مبادرة حياة كريمة التي تستهدف تنفيذ المشروعات في قرى الريف المصرى.
 
وأذاعت القناة وثائقيا بعنوان "العاصمة الإدارية مفتاح حياة جديدة"، أجاب على عدد من الأسئلة المهمة منها ما المقصود بمصطلح العاصمة الإدارية الجديدة ولماذا اختارت هذا الموقع؟، كما تطرق إلى مصادر تمويل العاصمة، وهل خصم تشييدها من ميزانية الصحة والتعليم؟، وهل العاصمة الإدارية مدينة للأثرياء فقط؟ ما حكاية النهر الأخضر وما مصير مدينة القاهرة التاريخية عقب إنشاء العاصمة الإدارية.
 
كما عرضت فيلما وثائقيا بعنوان "غرائب البحار العربية"، استعرض أبرز الأسماك المميزة والكائنات البحرية في أعماق البحار، كما استعرض أبرز أنواع تلك الكائنات البحرية، بالإضافة إلى عرض فيلما بعنوان "أجنحة الطوير"، استعرضت فيه أبرز الطيور المميزة.
 
وعرضت فيلما وثائقيا بعنوان "أيام النصر"، استعرض فيه انتصارات 6 أكتوبر 1973، وعرض تصريحات الرئيس الراحل محمد أنور السادات الذى يعلن فيه عن انتصار الجيش المصرى وعبوره خط برليف، بالإضافة إلى تصريحات قيادات الجيش الإسرائيلي حينها، التي تعترف بالهزيمة في الحرب، كذلك عمليات أسر الجنود الإسرائيليين في الحرب.
 
وبثت القناة فيلمًا عن شغف البشرية بوسائل الاتصالات بعنوان "المصيدة الرقمية"، أشار إلى أن مشاعر البشرية ارتبطت باهتزازات السلكية واللاسلكية منذ أن اخترع جرهام بل الهاتف أجيال الثمانينيات والتسعينيات تغنت ببطولات «سوبر ماريو» كي الذى يجتاز كل المراحل كي ينقذ الأميرة من الوحش، في الماضى القريب كنا نستخدم عشرات الأجهزة لتقوم بنصف وظائف جهاز صغير بحجم كف اليد، كانت الحياة أسهل لكنها كانت مجرد بداية، أوضح الوثائقي، أن الطفرات التكنولوجية حولت الشغف الى إدمان كوني لأحدث الهواتف الذكية والألعاب الالكتروني والتطبيقات البراقة، الذكاء الاصطناعي يحاصرنا داخل صندوق اسود وكان العالم على حافة متاهة رقمية.
 
كما تم عرض فيلما بعنوان "ألوان حقيقية"، تحدث عن التواصل بين المواطنين أيا كانت ألوانهم، بالإضافة إلى فيلما بعنوان "مغامرو البرارى"، استعرض أصناف الحيوانات المعرضة للخطر.
 
وقال المخرج شريف سعيد، رئيس قناة "الوثائقية"، إن انطلاق القناة لا يعنى النجاح لكنها خطوة على بداية طريق طويل، مؤكدا اهتمامهم بمعركة الوعى وصناعة الوعى، وقال إن الفيلم الوثائقى ذراع من أذرع القوى الناعمة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق