8 نصائح لعدم إهدار الطعام.. تقدمها أستاذ اقتصاد منزلي

الثلاثاء، 24 يناير 2023 01:18 م
8 نصائح لعدم إهدار الطعام.. تقدمها أستاذ اقتصاد منزلي
منال عبداللطيف

يتطلع كثيرمن الأشخاص للأسعار يوميا حيث أصبحت الأسعار عبء على المواطن البسيط الذي لم يستطع التكيف على ارتفاع الأسعار وترشيد الاستهلاك وعدم إهدار الأغذية، بحيث نشتري من الغذاء الضروري من الأسواق ومنافذ بيع «أهلا رمضان» للتوفيرونأخذ ما تتطلبه الحاجة اليومية أو يومين بالكثير ولا نقوم بشراء ما يزيد عن  حاجتنا، ونحافظ على الخضروات والفاكهة ولا نتركها لكي تفسد في منازلنا أو نأخذ حصصًا غذائية تفوق ما نستطيع أن نأكله.

وقالت الدكتورة هدى محمد شعبان، اقتصاد منزلي كلية البنات جامعة عين شمس، لـ «صوت الأمة»، إن ربة المنزل عليها الحفاظ على الفاقد وعدم إهدار الأطعمة من الغذاء لأنه من الضروري فالعالم كله يعاني من ارتفاع الأسعار، فعندما نقلل من المهدر نحترم فكرة أن الغذاء ليس تحصيلًا حاصلًا للملايين من البشر الذين يعانون الجوع بصورة يومية.

WhatsApp Image 2023-01-24 at 10.52.57 AM
هدي محمد  شعبان

وأكدت «شعبان»، أنه يجب علينا أن نعود أنفسنا على تغيير عاداتنا لكي لا يصبح هدر الأغذية نمط عيش معتاد، وعلى ربة المنزل استخدام بعض النصائح التالية.

1- الاعتماد علي أكل غذائي صحي، واستدامة لكي تكون حياتنا سريعة الوتيرة ما يجعل إعداد الوجبات المغذيّة أمرًا غير سهل. وليس من الضروري أن تكون الوجبات الصحية مستوجبةً للكثير من الجهد فشبكة الإنترنت مليئة بالوصفات الصحية السريعة التي يمكنكم تبادلها مع عائلتكم وأصدقائكم.

2- يجب الحرص على شراء حاجتكم فقط من الغذاء وأن نقوم  بالتخطيط لوجبات الغذائية ضعوا قائمة للتسوق والتزموا بها وتجنبوا شراء الأغذية التي لا حاجة لكم إليها.

3- لا تهدروا في الأطعمة ووفروا المال لشراء ما تحتاجيه من أغراض أخرى بخلاف الأطعمة.

4 - اختاروا الفاكهة والخضار الأقل سعرا ولا تحكوا عليه من خلال مظهره ولا ترمي أي خضار أو فاكهة مصابة بكدمات لأنها لا تستوفي معاير جمالية ويكون طعمها نفس الطعم لأنها ناضجة للطعام والعصائر.

5 - خزنوا الأغذية بحكمة وضعوا المنتجات الغذائية الأقدم في مقدمة الخزانة أو الثلاجة والمنتجات الأحدث في الخلف -استخدموا حاويات محكمة الغلق لكي تبقى الأغذية المفتوحة طازجًة داخل الثلاجات وتأكدوا من إغلاق الأكياس لمنع دخول  الهواء والحشرات إليها.

6-  أجيدوا قراءة المعلومات على عبوات الأغذية مثل يفضّل تناوله قبل...، أو"تاريخ انتهاء الصلاحية. ففي بعض الأحيان قد يبقى الغذاء المعين آمنًا للاستهلاك بعد الموعد "المفضّل لتناوله"، بالإضافة إلى التأكد من المعلومات الملصقة على عبوات الأغذية لمعرفة ما إذا كانت تحتوي مكوّنات غير صحية كالدهون غير المشبعة والمواد الحافظة، وتجنّبوا الأغذية التي أضيف السكر أو الملح إليها.

7 - ابدأوا باستهلاك كميات أصغر تناولوا حصصًا أصغر في البيت أو تقاسموا الأطباق الكبيرة في المطاعم مع آخرين.

8 - لا تستغنوا عن الفضلات إن لم يتسن لكم تناول الكمية الكاملة من الطعام الذي قمتم باعدادها فبالوسع تجميده لاستخدامه لاحقًا أو الاستعانة بفضلاته كمكوّن لوجبة في اليوم السابق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق