الإفتاء تستطلع اليوم هلال شهر رجب... فما حكم صيام أيامه؟

الأحد، 22 يناير 2023 03:02 م
الإفتاء تستطلع اليوم هلال شهر رجب... فما حكم صيام أيامه؟
شهر رجب
ريهام عاطف

بعد غروب شمس اليوم الأحد 22 يناير 2023 ، تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر رجب 1444 هـ لتحديد إذا كان يوم الاثنين 23 يناير هو غرة شهر رجب 1444- 2023 أم المتمم لجمادى الأخرى، لتتزايد معدلات البحث علي محرك البحث جوجل حول كل ما يتعلق بشهر رجب وحكم الصيام به.
موعد استطلاع شهر رجب
 شهر رجب يعد من أشهر الله الحرم التي يسعى فيها المسلم إلى الإكثار من الأعمال الصالحة، لما لها من ثواب ، ويتم استطلاع هلال شهر رجب ومن خلال أماكن صالحة للرؤية وخالية من أي معوقات مثل الأتربة وغيرها بالهيئة العامة للمساحة المصرية ومعهد الأرصاد، يتم رؤية الهلال ، كما يتم استطلاع هلال شهر رجب بواسطة 7 لجان شرعية تابعة لدار الإفتاء مكونة من فلكيين ورجال الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف وموظفين في المحافظة التي يتم من خلالها الاستطلاع وهم منتشرون في كافة محافظات الجمهورية.
الحسابات الفلكية
غرة شهر رجب لعام 1444 هـ وفقا للحسابات الفلكية تكون يوم غدٍ الاثنين، حيث يولد هلال شهر رجب مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة العاشرة والدقيقة 54 مساءً بتوقيت القاهرة المحلى اليوم السبت 28 من جمادى الآخرة 1444 هـ الموافق 2023/1/21م (اليوم السابق ليوم الرؤية).
وفى يوم الرؤية يوم الأحد 29 من جمادى الآخرة 1444 هـ الموافق 2023/1/22م، يبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 44 دقيقة، وفى القاهرة لمدة 43 دقيقة بعد غروب الشمس، وفى باقى محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (42 و45 دقيقة).
أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (36- 56 دقيقة)، وبذلك تكون غرة شهر رجب 1444 هـ فلكيًا يوم الإثنين المقبل 2023/1/23م.
وكشفت الحسابات الفلكية التي أعدها المعهد القومى للبحوث الفلكية، عن موعد بداية شهر رجب لعام 1444 هجريا، وذلك في ضوء الدليل الفلكى الذي يعده المعهد القومى للبحوث الفلكية، والحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية.
حكم صيام أول شهر رجب 2023
قالت دار الإفتاء المصرية، في فتوى سابقة لها، إن صيام أول شهر رجب سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم، مستشهدة بما ورد عن سهل بن سعد بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن في الجنة بابًا يقال له: الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟" رواه البخاري وسلم.
كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه عندما رأى هلال شهر رجب قال: "اللهم بارك‏ لنا في‏ رجب‏ وشعبان، وبلغنا شهر رمضان، وأعنا على الصيام والقيام، وحفظ اللسان، وغض البصر، ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش".
فمن المستحب صوم شهر رجب، فهومُستحب، وليس هناك ما يمنع من إيقاع العبادة -أيِّ عبادة- في أي وقت من العام إلا ما نص الشرع الشريف على منعه وفق الضوابط والأحكام الفقهية المُستقرة.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق