ضمن رؤية مصر 2030.. تدريب 60 سيدة على تعليب ومعالجة أسماك بحيرة البردويل بشمال سيناء (صور)

الجمعة، 28 أكتوبر 2022 03:00 م
ضمن رؤية مصر 2030.. تدريب 60 سيدة على تعليب ومعالجة أسماك بحيرة البردويل بشمال سيناء (صور)
محمد الحر

 انطلاقا من سياسة الدولة نحو الحفاظ على الحياة البحرية وتنفيذا لخطة التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، تواصل المؤسسات الأهلية لتنمية المجتمع بشمال سيناء في تقديم الدعم لقطاع انتاجي مهم وهو قطاع الثروة السمكية، من خلال تنظيم ورشات عمل لتدريب السيدات على تعليب ومعالجة الأسماك وتدريب الصيادين على اتباع طرق السلامة العامة.
 
 
 
4
 

1
 
تحت مظلة مديرية التضامن الاجتماعي بشمال سيناء نفذت إحدى المؤسسات الأهلية الخاصة بتنمية المجتمع المدني بالجورة ورشة عمل  متخصصة حول معالجة وتعليب الأسماك البحرية بقرية سلمانه احدى قرى الصيادين ببحيرة البردويل لمركز ومدينة بئر العبد غربي العريش.
 
وقال الدكتور خالد زايد ، نائب رئيس المؤسسة المعنية ، أن التدريب يأتي فى اطار تعظيم الإستفادة من الأسماك البحرية التى تنتجها بحيرة البردويل كنوع من تقديم منتجات تتصف بالجودة العاليه والمنتج المتميز التى تقدمه السيدات فى منافذ البيع المتواضعه( عشش بيع الأسماك ) على جانبي الطريق الدولى القنطرة العريش.
 
 وأشار زايد إلى أن  التدريب يهدف إلى رفع كفاءة السيدات العاملات بمجال تسويق الأسماك لرفع معدل الدخل،  ومن الجدير بالذكر ان هذا التدريب الثاني ضمن عدد 60 مستفيده تسعى الجمعية للوصول اليمن كمستهدفات بنهاية  المشروع .
 
 وتستمر الورشة التدريبية على مدار 5 أيام يتم دعم السيدات بمستلزمات وادوات تعبئة وتغليف كدعم  من الجمعية لمساعدة المشاركات فى تحسين تقديم خدمات التسويق .
وقال  زايد ، أنه تم تنظيم  ورشة  مؤخرا للسلامة البحرية والمحافظة على المخزون السمكى بقرية سلمانه بمركز بئر العبد بشمال سيناء لعدد 25 صياد من الذين يعملون بحرفة الصيد ببحيرة البردويل.
 
3
 
وأشار  إلى أن مشروع التنمية المستدامة الذي تعمل عليه المؤسسة حالياً يستهدف مكون الثروة السمكية لتدريب نحو 500 صياد.
 
ولفت الدكتور خالد زايد إلى أنه تم الإنتهاء من تدريب  300 صياد بنسبة إنجاز وصلت 60% من إجمالي المستهدفين ، بالتعاون مع إحدى المؤسسات التي تقدم مهامها الاستشارية من خلال متخصصين فى برامج السلامة البحرية الخاصة بالصبادين في شمال سيناء.
 
 وفي نهاية ورشة السلامة العامة تم تقديم دعم بأدوات السلامة البحرية  لكل المشاركين عبارة عن بدلة صيد كاملة بمشتملاتها وكشافات فلشرات  ولايف جاكت مع شنطة اسعافات اولية بها العديد من الأدوية والمستلزمات الطبية التى يحتاجها الصيادين أثناء أداء عملهم.
 
 استمرت الورشة التدريبية على مدار 5 أيام  متتالية بمقر مركز شباب قرية سلمانه بمركز مدينة بئر العبد بمشاركة حمودة الفنشي عضو مجلس إدارة مركز الشباب.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق