مكتبة الإسكندرية تزود القاعات بإضاءة موفرة للطاقة وصديقة للبيئة

الأحد، 24 يناير 2016 08:53 م
مكتبة الإسكندرية تزود القاعات بإضاءة موفرة للطاقة وصديقة للبيئة
محمد أبو زيد

تنظم مكتبة الإسكندرية في 27 من يناير الحالي احتفالية بمناسبة الإنتهاء من تحويل نظام الإضاءة الحالية بقاعات مركز المؤتمرات من الإضاءة التقليدية إلي إضاءة عالية الكفاءة باستخدام تقنية "الليد" الموفرة للطاقة.

وقال الدكتور اسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، إن تحويل نظم الإضاءة في قاعات مؤتمرات المكتبة للأنظمة الموفرة للطاقة يأتي كبداية نحو استكمال هذا التحول ليشمل كافة المباني التابعة للمكتبة.

وأوضح الدكتور صلاح سليمان، مستشار مدير مكتبة الإسكندرية أنه تم من خلال هذا المشروع استبدال نظم الإضاءة بقاعات المؤتمرات التابعة للمكتبة والتي شملت 1750 لمبة متوهجة بأخري باستخدام تقنية الليد، بالإضافة إلي تركيب ثلاث وحدات نظم لمخفضات شدة الإضاءة مما نتج عنه تحقيق وفر مقداره 8% من الاستهلاك الكلي لمركز المؤتمرات.

وقال الدكتور ابراهيم يس، المدير الفني لمشروع تحسين كفاءة الطاقة، أنه تم تنفيذ هذا المشروع من خلال بروتوكول تعاون تم توقيعه بين كل من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة في مشروع تحسين كفاءة الطاقة الممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من جهة وبين مكتبة الإسكندرية من جهة أخري، ضمن مبادرة تبنتها وزارة الكهرباء لتنفيذ عدد من المشروعات الاسترشادية لإحلال نظم الإضاءة الحالية في مجموعة من المنشآت المتنوعة بأخري موفرة للطاقة باستخدام تقنية الليد.

بينما قال الدكتور اجناثيو آرتاذا، مدبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالقاهرة، أن هذا المشروع واحدًا من 17 مشروعًا استرشاديًا تم تنفيذها من خلال مشروع تحسين كفاءة الطاقة الممول من كل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومرفق البيئة العالمية في القطاعات المختلفة.

وأضاف آرتاذا، أن الأمم المتحدة تشجع تحويل أنظمة الإضاءة في الدول النامية والمتقدمة للأنطمة الموفرة للطاقة كونها أرخص وأسهل بديل لترشيد الطاقة وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق