الهضيبي للوفد والخولي لمستقبل وطن.. قائمة رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب بمجلس الشيوخ

الأربعاء، 05 أكتوبر 2022 11:15 ص
الهضيبي للوفد والخولي لمستقبل وطن.. قائمة رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب بمجلس الشيوخ

عقد مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أمس الثلاثاء، أول  جلسات دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الأول حيث عقد المجلس الجلسة الأولى فى دور الانعقاد تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد.
 
كما شهدت الجلسة الأولى إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس التى انتهى إليها مكتب المجلس، وفتح الباب لتقديم الاقتراحات والاعتراضات كتابة، كما سيتم اليوم الاربعاء الجلسة الثانية والتي تتضمن إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس فى صورتها النهائية بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة من النواب، وفى الجلسة الثالثة يتم إعلان نتيجة انتخابات اللجان النوعية على هيئات مكاتب 14 لجنة.
 
 في المقابل أعلن عدد من الأحزاب الممثل داخل مجلس الشيوخ أسماء رؤساء الهيئات البرلمانية له وتم إخطار رئيس مجلس النواب بهذه الأسماء والتي تضمنت اختيار النائب حسام الخولي رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، كذلك اختيار النائب حاتم حشمت رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، والنائب ياسر الهضيبى رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب الوفد، والنائب طارق رسلان رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر.
 
 
 في نفس السياق قال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ: "نجدد العهد ببذل جهداً أكثر مما مضى مع أعضاء المجلس، لمعاونة مؤسسات الدولة المصرية في استكمال طريق مسيرتنا التنموية على النحو الذي رسمه الدستور والقانون، حتى نعبر هذه المرحلة الصعبة علينا وعلى العالم من قبلنا"، متوقعا أن يزخر هذا الدور الجديد بالموضوعات الهامة التي قد تكون أكثر مما مضى".
 
وكشف عبد الرازق خلال الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثالث، عن تلقي الأمانة العامة مع بداية هذا الدور ثلاث دراسات هامة من شأنها أن تشكل تحركًا ملموسًا  في بعض الملفات التي توليها الدولة أهمية، متمثلة في ظاهرة العنف الأسري، الشباب وسوق العمل غير الرسمي، وأخيراً الألعاب الإلكترونية "الفرص والتحديات" ، والتي تقدم بها على الترتيب، النواب (محمد هيبة – أحمد أبو هشيمة- حسانين توفيق).
 
وأضاف عبد الرازق، أن هذا كله يحتاج مزيداً من الجهد الممزوج بالفكر الثاقب المخلص في أداء رسالتنا الدستورية على النحو الذي يرضى ربنا وشعبنا، قائلاً : نعاهد الله على ذلك مُستعينين به عز وجل ... وراجينه  التوفيق لما فيه خير بلادنا وشعبنا ... فهو نعم المولى ونعم النصير".
 
 
 
 ووفقا لما تنص عليه المادة رقم ٣٩ من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، تتكون كل لجنة من لجان المجلس من عدد من الأعضاء يحدده المجلس في بداية كل دور انعقاد عادي ، بناء على اقتراح مكتب المجلس بما يكفل حسن قيام هذه اللجان بأعمالها، ويتلقى رئيس المجلس في بداية كل دور انعقاد عادي في الموعد الذى يحدده طلبات الأعضاء بالترشيح لعضوية اللجان .
ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الطلبات مراعيًا التخصص واختصاصات اللجان قدر الإمكان، على أن تنتخب كل لجنة نوعية في أقرب وقت ممكن ، في بداية كل دور انعقاد عادي من بين أعضائها رئيسًا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.
كما نصت المادة 40 على أن يتلقى رئيس المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى فى الموعد الذى يحدده، طلبات الأعضاء بالترشيح لعضوية اللجان، ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الطلبات مراعيا التخصص واختصاصات اللجان قدر الإمكان.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة