عند الإصابة بالربو.. كيف تمارس الرياضة؟

السبت، 01 أكتوبر 2022 11:28 ص
عند الإصابة بالربو.. كيف تمارس الرياضة؟

تُعرِّف «Mayo Clinic» الربو بأنه حالة حرجة تتميز بتضيق وتورم الشعب الهوائية، مما يجعل التنفس صعبًا. وفقًا للكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة، يموت حوالي 3500 شخص من الربو سنويًا. يعاني نصف الأشخاص المصابين بالربو من نوبة ربو واحدة على الأقل كل عام، ويكون الأطفال أكثر عرضة لهذه النوبات من البالغين.
 
بالنسبة للعديد من الأشخاص المصابين بالربو، يمكن أن تكون بعض التمارين صعبة. يلاحظ «WebMD» أن بعض التمارين تؤدي إلى ظهور أعراض الربو، مما يؤدي إلى حالة تسمى «تضيق الشعب الهوائية الناجم عن ممارسة الرياضة». ومع ذلك، تشير دراسة نشرت عام 2019 في مجلة Scientific Reports إلى أن التمارين المنتظمة تحسن السيطرة على الربو وتقلل من خطر النوبات المفاجئة. قد تكون معرفة التمارين الملائمة للربو أمرًا صعبًا نظرًا لتضارب المعلومات الموجودة هناك. إليك كيفية ممارسة الرياضة بأمان عند الإصابة بالربو.
 
أفضل التمارين لمرضى الربو:
 
يمكن للأشخاص المصابين بالربو الذين يمارسون الرياضة بانتظام زيادة قدرتهم على التحمل، وتحسين قدرة الرئة، وتقليل التهاب المسالك الهوائية.
 
• اليوغا
 
عبر «Healthline» تعتبر اليوغا إحدى هذه التمارين التي قد تكون آمنة لمن يعانون من الربو. قد لا تعالج أوضاع اليوغا اليومية الربو سريريًا، لكن عشرات الشهادات تشير إلى أنها يمكن أن تزيد من سعة الرئة، وفقًا لـ «MedicalNewsToday».
 
• السباحة
 
السباحة هي رياضة أخرى موصى بها للأشخاص المصابين بالربو. تشير دراسة نشرت عام 1992 في مجلة «Sports Medicine» إلى أن السباحة تسبب نوبات أقل من الرياضات الأخرى. تعزو الدراسة ذلك إلى الهواء الدافئ الرطب الموجود عادة في بيئة السباحة، مما قد يقلل من فقدان حرارة الجهاز التنفسي. ومع ذلك، يضيف المصدر أنه لا يوجد دليل قاطع يدعم الادعاء بأن السباحة يمكن أن تقلل من شدة أعراض الربو.
 
نصائح لممارسة الربو:
 
يجب على الأشخاص المصابين بالربو الإحماء قبل الجلسة الرئيسية للاستعداد بأمان. ويجب عليك أيضًا تضمين فترات التهدئة في روتينك وتجنب ممارسة الرياضة في ظروف الطقس الرديئة، وفقًا لجمعية الرئة الأميركية.
 
وفقًا لـ «WebMD»، يمكن لبعض الشروط والأحكام أن تقلل من خطر التدريبات التي يسببها التمرين. وهي تشمل ممارسة الرياضة في الداخل عندما يكون الطقس باردًا. ينصح المصدر أيضًا بعدم ممارسة الرياضة عندما تكون مصابًا بعدوى فيروسية، مثل البرد أو الأنفلونزا.  
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق