ما هي عقوبة تزوير أختام الدولة ؟ القانون يجيب

الإثنين، 19 سبتمبر 2022 02:42 م
ما هي عقوبة تزوير أختام الدولة ؟ القانون يجيب
منال عبداللطيف

حدد قانون العقوبات، عقوبة جرائم السرقة والتزوير والتي تراوحت بنص القانون ما بين الحبس عام إلى 5 سنوات، كما أكدت المادة 206 إلى 210 بقانون العقوبات.

وفي نفس السياق، قال رفاعي أبو داود المحامي بالنقض والإدارية العليا، أنه يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز خمس عشرة سنة كل من قلد أو زور بنفسه أو بواسطة غيره ختم الدولة، أو إمضاء رئيس الدولة، أو أحد أختام أو طوابع الإيرادات أو علامات إحدى الجهات المنصوص عليها في المادة (4) من القانون، أو ختم أو إمضاء أو علامة أحد موظفيها، أو الدمغات الحكومية للذهب أو الفضة أو غيرهما من المعادن الثمينة بقصد استعماله في الغرض المعد له .

واستكمل في تصريحات خاصة ل" صوت الأمة "، بأنه يعاقب بذات العقوبة كل من استعمل شيئاً مما تقدم أو أدخله في البلاد مع علمه بتقليده أو تزويره، وأنه وفقا للمادة 112 يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز عشر سنوات كل من استعمل بغير حق ختم الدولة أو ختم رئيس الدولة أو أحد أختام أو طوابع الإيرادات أو علامات إحدى الجهات المنصوص عليها في المادة 4 من هذا القانون أو ختم أحد موظفيها.

وأضافت المادة 217 بأنه يحكم فضلاً عن العقوبات المقررة للجرائم المبينة وبمصادرة الأختام والطوابع والعلامات المقلدة أو المزورة، وجميع الآلات والأدوات والمواد التي استعملت أو التي من شأنها أن تستعمل في تقليد أو تزوير الأختام أو الطوابع أو العلامات وبمصادرة جميع  ما وجد مع المتهم .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق